العلاقة بين التمکين الإداري والتميز التنظيمي لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (تخصص قيادة تربوية) - کلية التربية – جامعة الباحة

2 کلية التربية / جامعة الباحة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة تعرف درجة التمکين الإداري لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مکة المکرمة وعلاقته بتحقيق التميز التنظيمي من وجهة نظر قادة المدارس. وقد استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي،  وتکون مجتمع الدراسة من (487) قائداً،  وعينة الدراسة من (220) قائد مدرسة في المراحل التعليمية الثلاث،  وطبقت عليهم استبانة مکونة من (58) فقرة،  وموزعة على محورين،  وأظهرت النتائج أن درجة التمکين الإداري لقادة مدارس إدارة تعليم مکة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري (0.57)،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) على مجالات المحور تبعاً لمتغيري المرحلة التلعيمية والمؤهل العلمي،  کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) تبعاً لمتغير الخبرة لصالح فئة (أقل من 10 سنوات) في مجال بناء الفرق والعمل الجماعي فقط مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في الدرجة الکلية وبقية المجالات تبعاً لهذا المتغير. وأشارت النتائج إلى أن مستوى تحقيق التميز التنظيمي جاء بدرجة عالية،  وبمتوسط حسابي (3.82) وانحراف معياري (0.60)،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات الدراسة (المرحلة التعليمية،  والمؤهل العلمي،  وسنوات الخبرة). کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التمکين الإداري والتمييز التنظيمي. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: تمکين القادة في مجال النمو المهني من خلال التدريب الخارجي والالتحاق ببرامج الدراسات العليا،  والمحافظة على المستوى المرتفع من التميز التنظيمي في المدارس.
 

الكلمات الرئيسية