Self-control, Self-Regulation and Procrastination as Psychological Predictors for Ego Depletion among University Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تناول مفهوم نضوب الأنا وتأثير کلاً من النوع والعمر لدى عينة من طلبة الجامعة. کما تقترح الدراسة أنه عندما يحدث النضوب، فإن هذه العملية تعتمد على تأثير ضبط الذات والتنظيم الذاتي والتلکؤ على الشخص. تتبع الدراسة المنهج الوصفي. تکونت عينة البحث (عينة تشخيصية وصفية) من (ن = 400) طالب وطالبة جامعيين تتراوح أعمارهم بين (18-21) سنة. تم تطبيق مقاييس لتشخيص المتغيرات الدينامية (نضوب الأنا، ضبط الذات، التنظيم الذاتي، التلکؤ) - من إعداد الباحث-، وتم توضيح أهم مکونات هذه المقاييس في ضوء ما تم الکشف عنه من دراسات ونماذج مفسرة وتعريفات سابقة. أما بالنسبة للطرق الإحصائية، فقد استطاعت الباحثة تحديد الأساليب الإحصائية المستخدمة في تناول فروض الدراسة في ضوء عدة متغيرات منها: حجم العينة، والمقاييس المستخدمة، ونوع الفروض. تم استخدام معادلة الانحدار الخطي المتعدد لاکتشاف مدى إسهام وتأثير المتغيرات المستقلة (ضبط الذات، التنظيم الذاتي، التلکؤ) والقدرة على التنبؤ بالتغييرات المحتملة على مستوى المتغير التابع (نضوب الأنا).
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتغير الديموغرافي (العمر) على مقياس نضوب الأنا لصالح (العمر) بين (19-21) سنة. کما کشف البحث عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث (النوع) على مقياس نضوب الأنا لصالح الذکور. کشفت الدراسة أيضًا عن ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين نضوب الأنا (متغير تابع) وضبط الذات، والتنظيم الذاتي، والتلکؤ (المتغيرات المستقلة) کتمهيد لإثبات أن المتغيرات المستقلة تسهم في التنبؤ بالتغير الحاصل في مستوى المتغير التابع.
الکلمات المفتاحية: ( نضوب الأنا ، ضبط الذات، التنظيم الذاتي ، التلکؤ، تحليل الانحدار المتعدد )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية