فاعلية برنامج مقترح فى تدريس التاريخ قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطالبات معلمات التاريخ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کليه البنات جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطالبات معلمات التاريخ, واقتصرت عينة البحث على (55) طالبة معلمة من الطالبات المعلمات المقيدات بالفرقة الرابعة شعبة تاريخ تربوى بکلية البنات جامعة عين شمس, وقد تم استخدام المنهجين الوصفى التحليلى وشبه التجريبى في إجراءات البحث, ولتحقيق أهدافه تم إعداد مجموعة من الأدوات وهى (دليل المعلم, کتاب الطالب, اختبار لبعض مهارات القرن الحادى والعشرين, مقياس لبعض مهارات القرن الحادى والعشرين), وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القرن الحادى والعشرين لصالح التطبيق البعدى, وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لصالح التطبيق البعدى, ووفقاً لما تقدم فقد توصل البحث الحالي إلى فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطالبات معلمات التاريخ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
ý   أبو جادو، محمود محمد على؛ الصياد ، وليد عاطف منصور.(2017) . فاعلية برنامج تدريبى مستند إلى نظرية الذکاء الناجح ضمن منهاج الرياضيات والعلوم فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتحصيل الأکاديمى لدى عينه من طلاب المدارس الابتدائية بالدمام، مجلة دراسات العلوم التربوية ،الجامعة الأردنية، 44 (1).
ý    أبو جزر، صابرين محمود .(2018) .إثراء کتب التربية الإسلامية الفلسطينية للصفين العاشر والحادى عشر بمهارات القرن الحادى والعشرين، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية: کلية التربية.
ý   أبو حمدان، على عبد الجليل. (2008). أثر برنامج تدريبى فى تنمية مهارات الذکاء الناجح وإدارة الذات للتعلم فى مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر،( رسالة دکتوراة غير منشورة) .دراسات العلوم التربوية: الجامعة الأردنية.
ý   أبو رية ،حنان حمدى أحمد؛ الشامى، أسماء أحمد. ( 2019). دمج مهارات القرن الحادى والعشرين بمنهج الأحياء للصف الأول الثانوى، مجلة کلية جامعة کفر الشيخ، 19 (1)، 159- 232 .
ý    أيوب، علاء. (2016).  نظرية الذکاء الناجح " التوافق بين التدريس والتقويم . ط 1. القاهرة، مصر: عالم الکتب.
ý   إبراهيم، ليلى حسنى. (2014). واقع استخدام مهارات القرن الحادى والعشرين في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر مدرس المرحلة الثانوية بالعراق ، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 233-255.
ý   برافين ، لورانس. (2010). علم النفس الشخصية. (ترجمة عبد الحليم محمود وآخرون، ط 1). القاهرة ، مصر:المرکز القومى للترجمة .
ý   ترلينج، بيرنى ؛ فادل، تشارلز .(2013). مهارات القرن الحادى والعشرين : التعلم للحياة في زمننا. (ترجمة بدر الدين الصالح ، ط 1)، جامعة الملک سعود، الرياض ، المملکة العربية السعودية: مکتبة الملک فهد.
ý   الجاسم ، فاطمه أحمد. (2011). تأثير مواءمة نظرية الذکاء الناجح على منهج الصف الثالث الابتدائى بمملکة البحرين على قدرات التحليلية – الإبداعية – العملية، مجلة کلية التربية جامعة المنصورة ، 75 (3) ، 192- 268.
ý   الحريرى ، رافدة. (2020) . مهارات القرن الحادى والعشرين ، International journal of pedogogical innovations, 8(1) 
ý   الحلو ،نرمين مصطفى حمزة. (2016). وعى معلمات الاقتصاد المنزلى بمهارات القرن الحادى والعشرين في ضوء التنمية المهنية واتجاهاتهن نحوها, مجلة کلية التربية بکفر الشيخ، 16( 3)، 461- 540.
ý   خليل، هبه صادق محمود. (2019). استخدام الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى،  مجلة کلية التربية ،جامعة بورسعيد ، 28 (28) ، 582- 616.
ý   الخميسى، مها عبد السلام احمد. (2019). فاعلية استراتيجية حل المشکلات التعاونى في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 22(4)، 95- 131.
ý   الدردير،عبد المنعم أحمد وآخرون. (2019). نظرية الذکاء الناجح وأهميتها في التدريس, مجلة العلوم التربوية ،کلية التربية ، 38، 145- 159.
ý   الزيات ، فتحى مصطفى . (2001). علم النفس المعرفى " مداخل ونماذج نظريات" . ط 1. ج2. القاهرة ، مصر : دار النشر للجامعات.
ý   السعيد، رضا مسعد. (2018). Stem مدخل تکاملى حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسى ومهارات القرن الحادى والعشرين، مجلة تربويات الرياضيات، 21 (2) ، 6-42.
ý   سليمان، تهانى محمد. (2020). فعالية برنامج مقترح قائم على مدخل المعلم کعالم(TAS) في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 23 (5)، 1- 50.
ý   شلبى، نوال محمد .(2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادى والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسى في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة،  3 (10) ، 1 -33.
ý   عبد الرحمن، هدى مصطفى. ( 2017). أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس النصوص الأدبية على التحصيل المعرفى لدى طلاب الثانوية الأزهرية، جمعية الثقافة والتنمية، 17 (116) ، 333 -380.
ý   عبدالله، هناء عبد الله محمد. (2019). برنامج مقترح في ضوء مدخل الانسانيات والعلوم Hass لتنمية بعض القيم ومهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها، 30 (119)، 401- 450.
ý   عبد المنعم، هناء حسين محمد. (2020). تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين بالتعليم الفني الصناعى والمتقدم في مصر لمواکبة متطلبات سوق العمل ,مجلة البحث العلمى في التربية ،30 (5) ، 1-30.
ý   عرنوس، نيفين حسن محمد.(2019).  فعالية استخدام أغانى وأناشيد الأطفال الرقمية في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى أطفال الروضة،  مجلة الطفولة والتربية ، 11(40)، 85- 144.
ý   العزب، إيمان صابر عبد القادر. (2019) .مهارة إدارة المعرفة وعلاقتها بمهارات القرن الحادى والعشرين لدى أعضا هيئة التدريس ذوى التخصصات العلمية بجامعة بيشة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،116، 52-91.
ý   عصفور، إيمان حسنين. (2019). جولة فى ربوع الفکر والجمال. ط1. القاهرة، مصر: دار الفکر العربى.
ý   عمر، سعاد محمد . (2018). برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،  231، 66-99.
ý   عمر، عاصم محمد إبراهيم (1). (2018). برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدروس وأثره في تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب کلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 21(7)، 83- 165.
ý   العداى، عبد الزهرة جبار. (2018). برنامج تعليمى تعلمى قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية المفاهيم الأحيائية ومهارة حل المشکلة لدى طلاب الصف الرابع الإعدادى فى العراق،(رسالة دکتوراة غير منشورة) . جامعة عين شمس: کلية التربية .
ý   عيسى ، ابتسام محمود عامر؛ محمود، حنان حسين .(2017). الذکاء الناجح وعلاقته بکل من فعالية الذات الأکاديمية والدافعية الأکاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. کلية التربية جامعة الزقازيق. 94 (2) ، 199 -266 .
ý   فراج، حمودة عبد الواحد حمودة  وآخرون.(2018). فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية الذکاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الدينامى. المؤسسة العربية للبحث العلمى والتنمية البشرية،  13، 53-126.
ý   محمد، کريمة عبد اللاه محمود.(2018)  برنامج تدريبى مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمى الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين، المجلة المصرية للتربية العلمية،21 (8) ، 81- 129.
ý   المصعبى، رازقة عبد الله عبد ربه. (2017). تقويم الأداء التدريسى لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد،  60 (4) ، 118- 188.
ý   هنداوى ،عماد محمد. (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمى في تعلم الکمياء لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى معلمى الکمياء بکلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 23 (3)، 151- 195.
ý   المؤتمر الدولى الأول لکلية التربية جامعة السادات والجمعية العلمية لاتحاد کليات التربية ومعاهدها في الجامعات العربية، ( 29-30 يونية 2019)، التربية وتحديات القرن الحادى والعشرين.
ý   المؤتمر الدولى السادس لکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية، (20-21 نوفمبر 2019)، مهارات تعلم الطفل العربي والإفريقي في القرن الحادي والعشرين "رؤى مستقبلية".
ý   المؤتمر الدولى الخامس لکلية التربية بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة ،( 27-28 إبريل 2019)، التعليم قبل الجامعي الأزهري والعام وتحديات القرن الواحد والعشرين: الواقع والمأمول".