برنامج مقترح فى علم النفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء مدخل التعلم القائم على التواصل بين المخ والقلب لتنمية مهارات التفکير الأساسية ومتعة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية برنامج مقترح فى علم النفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء مدخل التعلم القائم على التواصل بين المخ والقلب لتنمية مهارات التفکير الأساسية ومتعة التعلم، ولتحقيق ذلک تم إعداد برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم القائم على التواصل بين المخ والقلب، وتم عمل اختبار فى مهارات التفکير الأساسية، کما تم عمل مقياس فى متعة التعلم، واستخدم المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة،کما تم تطبيق البرنامج على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة الزهراء الابتدائية بعين شمس بلغ عددها(20) تلميذا وتلميذة، وبعد تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا وإجراء المعالجات الإحصائية أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح فى علم النفس فى ضوء مدخل التعلم القائم على التواصل بين المخ والقلب فى تنمية مهارات التفکير الأساسية ورفع مستوى متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأوصت الدراسة بضرورة توجيه البحوث فى مجال تدريس علم النفس إلى الاهتمام بالمرحلة الابتدائية، وتوجيه الباحثين التربويين نحو التوسع فى دراسة مدخل التعلم القائم على التواصل بين المخ والقلب کأحد المتغيرات المهمة والداعمة للتعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، إبراهيم رفعت(2017). فاعلية استراتيجية مقترحة للتعلم للمتعة فى اکتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية،جامعة بورسعيد،1( 22)، 1-43.
أحمد، فؤاد يحيى(2015). القلب بين القرآن والطب- مخ القلب. مجلة الإعجاز، 34، السنة 9، 23- 30.
أحمد، نسرين محمد(2016). العمليات التربوية للقلب وسماته فى القرآن والسنة وتطبيقاتها فى بنية الشخصية. (رسالة ماجستير)، جامعة اليرموک، الأردن.
أحمد، نشأت محمد؛ والسعيد تامر محمود(2020): تأثير استخدام أنماط البرمجة اللغوية العصبية على مستوى الأداء المهارى ومتعة التعلم فى کرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة بکلية التربية الرياضية للبنين، العدد 88، ص ص 1-27.
إدريس، أحمد البشير أحمد (2014). الإعجاز العلمى فى الإشارة للقلب بأنه المدخل الوحيد إلى مراکز الإدراک فى العقل البشرى. مجلة الإعجاز العلمى. السعودية، (46)، 42- 49.
بامکار، طه(2011). العقلوالقلببینحقائقالقرآنوأبحاثالعلماء. تم الاسترجاع من موقع: https://www.sudaress.com/sudanile/34206
بدير، کريمان( 2009). ﺍﻷﺳﺱ ﺍﻟﻧﻔﺳﻳﺔ ﻟﻧﻣﻭ ﺍﻟﻁﻔﻝ. الطبعة الثانية. عمان، الأردن، دار المسيرة.
برکات، صالح سلامة محمود( 1995). العلاقة بين القلب والعمليات العقلية فى ضوء القرآن الکريم، (رسالة ماجستير)، کلية التربية جامعة اليرموک.
بشارات، أمل؛ وعفونة، سائدة( 2019). أثر استخدام الألعاب المحوسبة على القلق والمتعة والدافعية والنظرة إلى الذات لدى طالبات الصف السادس في مدارس محافظة طوباس عند تعلمهم مادة الرياضيات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية(، 33(7)، 1061-1096.
البغدادى، محمد رضا (2013).المناهج الدراسية تخطيطها واستراتيجيات تدريسها فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، عدد يوليو، 1: 31.
بليل، عبد الکريم (2016). قراءة فى کتاب المفاهيم المفتاحية لنظرية المعرفة فى القران الکريم. المعهد العالمى للفکر الإسلامى. مکتب الأردن، 22(86)، 167-191.
بن أحمد، إبراهيم بن سليم الله (2007). التربية القلبية فى الإسلام ودور المعلم فى تحقيقها( رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة أم القرى.
بن تيمية، أحمد (1990). رسالة فى القلب. وأنه خلق ليعلم به الحق ويستعمل فيما خلق له. المملکة العربية السعودية: دار ابن الجوزى.
_________(د.ت). أمراض القلوب وشفاؤها: دار القاسم. تم الاسترجاع من  موقع: https://www.noor-book.com
بن عربى، محى الدين (2009). ماهية القلب. سوريا: دار المدى للثقافة والنشر.
الجرجانى، على بن محمد (2003). التعريفات. ط 2. بيروت، لبنان: دار الکتب العلمية.
الجوزية، محمد ابن القيم (2004). التبيان فى أقسام القرآن. لبنان: دار الأفکار الدولية.
حافظ، إسماعيل صبحى (1981). القلب وعظمة الخالق. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 13(49)، 321-327.
الحبال، محمد جميل (2012). القلب فى القرآن والطب. متاح على الموقع التالى: www.alhabbal.info › dr.mjamil › ejaz
حبيب، مجدى(2007). اتجاهات حديثة فى تعليم التفکير استراتيجيات مستقبلية للألفية الجديدة.ط2.القاهرة: دار الفکر العربى.
الحربى، راضى بن صياف (2015). استفتاء القلب وأثره فى الأحکام الشرعية.مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، 4(7)، 157- 236.
الحسن، عبد الحى الحسن (2016). أسرار القلب بين القرآن والعلم. القاهرة: دار الأندلس الجديدة للنشر والتوزيع.
 حسين، ثائر( 2007). الشامل فى مهارات التفکير.عمان.الأردن، ديبونو للطباعة والنشر.
خليل، الزهراء (2020): أثر اختلاف نمطى التعلم المعکوس (الاستقصاء / تدريس الأقران) فى اکتساب  واستخدام معلمى العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا لمهارات تنفيذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.
خليل، شرين السيد إبراهيم (٢٠١٨ ): "فاعلية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية بعض مهارات البحث العلمى ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمرکز الاستکشافى للعلوم والتکنولوجيا "، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجم عية المصرية للتربية العلمية، مج ٢١ ، ع ٣، مارس، ص ص ١٢٣ -160.
خليل، شرين السيد إبراهيم محمد(2018). فاعلية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية بعض مهارات البحث العلمى ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمرکز الاستکشافى للعلوم والتکنولوجيا، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 123-160.
دسوقى، شيرين محمد وآخرون(2020). فاعلية التدريب القائم على استخدام برنامج کورت في تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 32، 574-597.
رجب، ثناء عبد المنعم(2002). أثر وحدة مقترحة في القصص الدينية على تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. مجلة القراءة والمعرفة، (9)، 16-46.
رزق، حسين حسن(2002).القلب وظائفه وأمراضه.تم الاسترجاع من موقع:www.ehs-egypt.net › pdf › newbookar   
الرفاعى، أحمد محمد رجائى (2011): الحل السحرى لمشکلات تعليم الرياضيات بث روح متعة التعلم، المؤتمر العلمى الثانِى، الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس "تطوير المناهج رؤى وتوجهات"، المجلد الأول، 13-11 أغسطس ص ص 122 - 172 .
زهران، حامد عبد السلام (2005). علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة". القاهرة. مصر، عالم الکتب.
زيتون، حسن؛ زيتون، کمال (1992): البنائية منظور ابستمولوجى وتربوى، الاسکندرية.
سالم، محمد عمر (2009).القلب والنفس والدماغ. المجلة العربية للطب النفسى، اتحاد الأطباء النفسانيين العرب، 20(2)، 160-166.
سعادة، جودت أحمد(2003).تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية. عمان. الأردن، دار الشروق.
السلطى، ناديا سميح (2009). التعلمالمستندإلىالدماغ. ط2. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سليم، شيماء عبد السلام عبد السلام(2017). فاعلية استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة فى العلوم فى تنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(10)، 127-160.
السيد، نهى يوسف؛ على، نورا مصلحى(٢٠١٥ ): "استراتيجية مقترحة فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية عمليات العلم وکفارة الذات المدرکة وتحقيق متعة التعلم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية "، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مج ٢١ ، ع ٤، أکتوبر، ص ص ١٣٥ -210.
الشامى، غادة(2015، نوفمبر، 2). التعلم المستند إلى وظائف القلب. مقال منشور على شبکة الألوکة، تم الاسترجاع من الموقع التالى: https://www.alukah.net/culture/
شحاته، حسن سيد(٢٠١٨): "متعة التعليم والتعلم "، مجلة العلوم التربوية، عدد خاص للمؤتمر الدولى لقسم المناهج وطرق التدريس: "المتغيرات العالمية ودورها فى تشکيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم"، ٥- ٦ ديسمبر، ص ص ٣١ -43
الشرقاوى، محمد (1982). تأملات حول وسائل الإدراک فى القرآن الکريم. الرياض، السعودية: عالم الکتب.
الشماع، سالم مجيد (2009). العاطفة والعقل بين القلب والدماغ. القاهرة: الدار الثقافية للنشر.
الشنقيطى، سيد محمد ساداتى (1993). القلب فى القرآن وأثره فى سلوک الإنسان. السعودية، الرياض: عالم الکتب.
صالح، حمزة حسن سليمان (2016). السبق القرانى فى تحديد العلاقة بين القلب والعقل وتوحيد الشخصية والسلوک. مجمع الفقه الإسلامى، (10)، 99- 129.
صالح، عبد العزيز (1965). ماهية الإنسان ومقوماته فى العقائد المصرية القديمة. مجلة کلية الآداب. جامعة القاهرة، 27( ا، 2).
العبادى، عبد المحسن (2009). من الإعجاز الإلهى. القاهرة: المکتبة الأکاديمية.
عبد العالى، باى زکوب (2016). القلب بين القرآن الکريم والعلم الحديث. مجلة جامعة المدينة العالمية. ماليزيا، (18)، 129- 170.
العبد، ابتسام محمد (2006): أثر خرائط المعرفة فى تنمية مهارات التفکير الأساسية والاتجاه نحو مقرر التاريخ بالمرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، السعودية.
عبد السلام، مندور عبدالسلام فتح الله) 2009). تنمية مهارات التفکير: الإطار النظرى والتطبيق العملى. مکتب التربية العربى لدول الخليج، 30(114)، 251- 252.
عزام، محمود رمضان؛ وأحمد، وهالة إسماعيل محمد(2018):فعالية برنامج مقترح باستخدام التعلم المعکوس لتدريس بعضالموضوعات العلمية المستحدثة في اکتساب معلمي العلومحديثي التخرج المفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية ومتعة التعلم، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج 21، ( 6)، ص ص 121- 163.
عصفور، إيمان حسنين (2020). ذکاء القلب... وإيقاع التعلم. القاهرة: دار الفکر العربى.
عفيفى، صفاء(2017). بناء القدرة الانفعالية والتعلم بوعى والتمتع بالحياة من خلال تطوير ذکاء القلب لطلاب کليات التربية(معلمو المستقبل). المؤتمر الدولى الثالث لکلية التربية، جامعة عين شمس، رؤى مستقبلية لتطوير التعليم وإعداد المعلم.
عمار، أسامة عربى محمد محمد(2020). استراتيجيات نظرية العبء المعرفى فى تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير الأساسية وخفض قلق الاختبار لدى الطلاب بطيئ التعلم بالمرحلة الثانوية، المجلة التربوية، بجامعة سوهاج، (77)، 671-706.
عمر، عاصم محمد إبراهيم(2014). أثر استخدام استراتيجية الويب کويست فى تدريس العلوم على تنمية التنور المائى  والانخراط  فى التعلم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،(3) 30، 1-109.
عوض الله، سامح إبراهيم (2016). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم المستند إلى القلب لتنمية مهارات التفکير الإيجابى والوعى الفلسفى بالسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية المعاصرة للمناهج وتکنولوجيا التعليم.کلية التربية. جامعة طنطا. 4 (1).
________________ (٢٠١٨): "متعة التعلم بين النظرية والتطبيق "، مجلة العلوم التربوية، عدد خاص للمؤتمر الدولى لقسم المناهج وطرق التدريس: "المتغيرات العالمية ودورها فى تشکيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم "، ٥- ٦ ديسمبر، ص ص ٤٧٠-480
عوض الله، على الأمين (2011). تدبر القلب والعقل للقرآن الکريم- الموانع والوسائل. مجلة کلية أصول الدين. جامعة أم درمان الإسلامية. السودان، 7، 90-120.
عيد، سماح محمد أحمد محمد(2020). استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصرى ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(4)، 1-43.
عيسى، ابتهاج ياسر (2011). القلب فى القرآن الکريم..دراسة موضوعية(رسالة ماجستير). جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
غباين، عمر(2008). استراتيجيات حديثة فى تعليم وتعلم التفکير.. الاستقصاء والعصف الذهنى. عمان، الأردن، دار إثراء للنشر والتوزيع.
الغزالى، أبو حامد (2016). مجموعة رسائل الإمام الغزالى. بيروت، لبنان: دار الکتب العلمية.
___________(2017): معارج القدس فى مدارج معرفة النفس، مؤسسة هنداوى سى آى سى.
فتحى، وليد (2016). قلوب يعقلون بها. مجلة فکر، 15، 16: 18، السعودية: مرکز العبيکان للأبحاث والنشر.
فرج، نشوة محمد عبد المجيد(2019). التکامل بين القلب والدماغ فى حياة الإنسان وعملية تعليمه، ورقة عمل منشورة بالمؤتمر الدولى الثالث لقطاع الدراسات العليا بأسوان بعنوان" البحوث التکاملية..طريق التنمية".
_________________(2020). التدريس بين آليات الدماغ وآليات القلب.. رؤية مقترحة لتحسين عمليتى التعلم والتعليم. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
قطامى، يوسف؛ المشاعلة، مجدى سليمان(2007) .الموهبةوالإبداعوفقنظريةالدماغ. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع والطباعة.
_________؛ وغرنکى، رغدة(2007). نموذج مارزانوا لتعليم التفکير للطلبة الجامعيين. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع والطباعة.
الکحيل، عبد الدائم (2010).قلوب يعقلون بها. موسوعة الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة. تم الاسترجاع من موقعhttp://quran-m.com/quran/article
____________(2010). أسرار القلب والروح. تم الاسترجاع من موقع:     http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2010
کريم، زينب کامل (2010).التدرج الدلالى لوصف القلب فى القرآن الکريم.مجلة کلية التربية للبنات. جامعة بغداد. المجلد 21( 1)، 141- 171.
مازن، حسام الدين محمد(2015): "تصميم وتفعيل بيئات التعلم الالکترونى الشخصى فى التربية العلمية لتحقيق المتعة والطرافة العلمية والتشويق والحس العلمى "، المؤتمر العلمى السابع عشر: التربية العلمية وتحديات الثورة التکنولوجية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ص ص ٢٣ - ٥٩
متولى، السيد صبحى (2008). تربية القلب فى الفکر الإسلامى دراسة تحليلية نقدية. مجلة دراسات فى التعليم الجامعى. مرکز تطوير التعليم الجامعى. کلية التربية بجامعة عين شمس، 18، 494- 496.
محسن، عبد الفتاح محمد (2005). الابداع الفلسفى فى الفکر المعاصر.القاهرة: کتب عربية.تم الاسترجاع من .https://books.google.com.eg/books/about
محمد، آمال أحمد مصطفى(2018): فعالية برنامج تدريبى قائم على متعة التعلم فى تعزيز الدافعية والمشارکة الأکاديمية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق - کلية علوم الإعاقة والتأهيل - مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، 23، 114-163.
محمد، إيمان جمال سيد أحمد(2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية وتحقيق متعة التعلم بالمرحلة الإعدادية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 87، 332-253.
محمد، صفاء (2015).أدبالحکمةفىمصرالقدیمة..التعالیمالتىترشدالانسانللطریقالقویم.تم الاسترجاع من موقع: https://mrhakiem.wordpress.com /
محمد، صفاء(د.ت).ذکاء القلب..الفلسفة الروحية للمصريين القدماء.تم الاسترجاع من موقع: https://mrhakiem.wordpress.com › 2018/04/23 › zakaa-elqalb.
محمد، ماجدة مصطفى السيد(2016). تنمية الموهبة والإبداع: إعمال العقل، وقوة الفکر، ومتعة التعليم / التعلم المعادلة المطلوبة للنهوض بالتعليم العربى، مجلة الطفولة والتنمية، 7(25)، 127-133.
محمود، سعاد محمد فتحى (1990). تدريس الفلسفة للأطفال في المدرسة الأمريکية. رابطة التربية الحديثة، (5)، 24، ص ص 191-241.
المحيمد، ياسمين خليل(2015). أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسى فى مادة الدراسات الاجتماعية،رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة دمشق.
مسعود، جيران ( 1986): الرائد معجم لغوى معاصر، الجزء2، ط 5 ، بيروت، دار العلم.
مصباح، عبد الهادى(2008، نوفمبر، 2).خلايا القلب تحبّ أيضا.. ولها ذاکرة. تم الاسترجاع من موقع: https://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=10626&article
_____________(2013، ديسمبر، 15).مخ القلب(2).جريدة الوطن. تم  الاسترجاع من موقع: https://www.elwatannews.com/news/details/373161
معروف، يحيى(2010). القلب فى القرآن والأدب العربى: حقيقة أو مجاز؟ تم الاسترجاع من موقع: http://www.alnoor.se/article.asp?id=87198
نبيهه صالح السمرانى وعثمان على أمين (2011) . مقدمة فى علم النفس، عمان، الأردن: زهران للنشر والتوزيع
النجار، زغلول (2008). من آيات الإعجاز العلمى: الإنسان من الميلاد إلى البعث فى القرآن الکريم. لبنان: دار المعرفة.
نجيب، کمال (2018). تعليم الفلسفة للأطفال: الواقع ومسارات المستقبل. رابطة التربية الحديثة، (35)، 109، ص ص 7-76.
الهاشمى، عبد الرحمن؛ الصمادى، صفاء أحمد مصطفى(2019). دور اقتصاد المعرفة فى تنمية التعلم الممتع لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفى المرحلة فى الأردن، مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية، 5، 7-21.
الوسيمى، عماد الدين عبد المجيد(2013). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب Quests Web فى تعلم البيولوجى على بقاء أثر التعلم و تنمية مهارات التفکير الأساسية و المهارات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.