فاعلية برنامج قائم على التفکير القائم على الحکمة في مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة بجمهور مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج قائم على التفکير القائم على الحکمة ومعرفة أثره في مهارات اتخاذ القرار، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک فيصل، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، طبق عليهم مقياس مهارات اتخاذ القرار، وعن طريق معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "ت" وقياس حجم التأثير، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات اتخاذ القرار لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات اتخاذ القرار في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات اتخاذ القرار في القياسين البعدي والتتبعي. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها استخدام البرنامج التدريبي المقترح في الدراسة الحالية في تنمية مهارات الطلاب في اتخاذ القرار.
الکلمات المفتاح: الحکمة، التفکير، اتخاذ القرار، السنة التحضيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-     
ثانياً: المراجع الأجنبية
-      Ardelt, M. (2003).  Development and Empirical Assessment of a Three-Dimensional Wisdom Scale. Research on Aging, 25(3), 275-324.
-      Ardelt, M. (2004). Wisdom as expert knowledge system: A critical review of a contemporary operationalization of an ancient concept. Human development, 47(5), 257-285.
-      Ardelt, M., & Bruya, B. (2021). Three-dimensional wisdom and perceived stress among college students. Journal of Adult Development, 28(2), 93-105.
-      Bachmann, C.; Habisch, A. & Dierksmeier, C. (2018). Practical wisdom: Management’s no longer forgotten virtue. Journal of Business Ethics, 153(1), 147-165.
-      Bakker, A.; Cai, J.; Kaiser, G. & Mesa, V. (2019). Beyond small, medium, or large: points of consideration when interpreting effect sizes. Educational Studies in Mathematics, (102), 1-8.
-      Brown, J. & Greene, C. (2009). The wisdom development scale: future validity investigations. The International Journal of Aging and Human Development .68(4).289– 320.
-      Brown, J. (2004). Learning across campus: How college facilitates the development of wisdom. Journal of College Student Development, 45, 134-148.
-      Colakkadioglu, O. & Celik, B. (2016). The effect of decision-making skill training programs on self-esteem and decision-making styles. Eurasian Journal of Educational Research, 65, 259-276.
-      Dayan, P. & Daw, D. (2008). Decision theory, reinforcement learning and the brain. Cognitive, Affective, & Behavioral Neuroscience, 8 (4), 429-453.
-      Eriksen, K.; Dahl, H.; Karlsson, B. & Arman, M. (2014). Strengthening practical wisdom: Mental health workers' learning and development. Nursing Ethics, 21(6), 707-719.
-      Fadli, A. & Irwanto, S. (2020). The Effect of Local Wisdom-Based ELSII Learning Model on the Problem Solving and Communication Skills of Pre-Service Islamic Teachers. International Journal of Instruction, 13(1), 731-746.
-      Fengyan, W. & Hong, Z. (2012). A New Theory of Wisdom: Integrating Intelligence and Morality. Psychology Research, 2, 64-75.
-      Furman, C. (2018). Descriptive Inquiry: Cultivating Practical Wisdom with Teachers. Journal of Teachers and Teaching: Theory and Practice, 24(5), 559-570.
-      Hess, J. & Bacigalupo, A. (2011). Enhancing Decisions and Decision-Making Processes Through the Application of Emotional Intelligence Skills. Management Decision, 49 (5), 710- 721.
-      Intezari, A. & Pauleen, D. (2018). Conceptualizing Wise Management Decision- Making: A Grounded Theory Approach. Journal of Decision Sciences Institute, 49(2), 335-400.
-      Konrad, M.; Criss, C.; Telesman, A. (2019). Fads or facts? Sifting through the evidence to find what really works. Journal of Intervention in School and Clinic. 54(5), 272-279.
-      Le, T. & Doukas, K. (2013). Making Meaning of Turning Points in Life Review: Values, Wisdom, and Life Satisfaction. Journal of Religion Spirituality & Aging, 25(4), 358–375.
-      Neto, R., & Iida, I. (2018). Intuition and wisdom in decision-making, Production, 28, 1-8.
-      Petrinko, E. (2020).Teachers perspective on wise education. Journal of Teacher Education for Sustainability, 21(1), 67-75.
-      Qayyum, M. (2018). Modelling wisdom in learning and decision-making. International Journal of Knowledge and Learning, 12(2), 146-166.
-      Staudinger, M. (2011). Psychological wisdom research: Commonalities and differences in a growing field. Annual Review of Psychology, 62, 215-241.
-      Sternberg, R. (2003). Wisdom, intelligence, and creativity synthesized. New York, Cambridge University Press.
-      Sternberg, R. (2008). The WICS approach to leadership: Stories of leadership and the structures and processes that support them. The Leadership Quarterly, 19 (3), 360–371.
-      Sternberg, R.; Reznitskaya, A. & Jarvin, L. (2007). Teaching for wisdom: What matters is not just what students know, but how they use it. The London Review of Education, 5 (2), 143-158.
-      Trowbridge, R. (2006). The scientific approach to wisdom. Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences.
-      Webster, J. (2003). An Exploratory Analysis of a Self-Assessed Wisdom Scale. Journal of Adult Development, 10(1), 13-22
-      Webster, J. (2007). Measuring the character strength of wisdom. International Journal of Aging & Human Development, 65(2), 163-183.
-      Webster, J. (2010). Wisdom and positive psychosocial values in young adulthood. Journal Adult Development, 17, 70-80.