المتطلبات التعليمية للتحول الرقمى بالمجتمع المصري "التعليم الأساسي نموذجاً".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية- کلية التربية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

أأصبح التحول الرقمى من الحتميات الهامة للمؤسسات التعليمية التى تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمستفيدين, لذلک کان هدف البحث الحالى هو الوقوف على المتطلبات التعليمية للتحول الرقمى بالمجتمع المصري "التعليم الأساسي نموذجاً",وقد تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته, وهو منهج يعتمد على وصف الظواهر,والأحداث, وجمع الحقائق ,المعلومات والملاحظات ,وکذلک وصف الظروف الخاصة بها کما توجد في الواقع",وقد تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور التعليم الأساسي في مواکبة التحول الرقمى للمجتمع المصرى ,واوصت الدراسة بضرورة تمکين التحول الرقمى في کل عناصر المنظومة التعليمية الخاصة بالتعليم الاساسي نظراً لاهمية استخدام التکنولوجيا الرقمية فى حل المشکلات التعليمية والتخلى عن الطريقة القديمة البطيئة والمکلفة إلى الطريقة الآلية السريعة والغير مکلفة, وقد تم وضع عدد من المتطلبات للتحول الرقمي في المؤسسات التعليمية کمطلب اساسي لتحقيق مجتمع المعرفة، منها : وضع إستراتيجية للتحول الرقمي, نشر ثقافة التحول الرقمي, تصميم البرامج التعليمية الرقمية, إدارة وتمويل التحول الرقمي, المتطلبات التقنية,المتطلبات الأمنية,وضعت الدراسة آليات لتفعيل التحول الرقمى في التعليم الأساسى للمجتمع المصرى,آليات لتفعيل دور تکنولوجيا التعليم في التکيف مع التغيرات الحادثة في التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


:
أولاً :المراجع العربية:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              
1-   ابن منظور ,جمال الدين أبو الفضل(1971): " لسان العرب", القاهرة, دار المعارف.
2-   أحمد ,سالم (2010): وسائل وتکنولوجيا التعليم , الرياض , مکتبة الرشد .
3-   استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" ، وزارة التخطيط والمتابعة ، جمهورية مصر العربية ، 2016.
4-   الاقبالى,حامد أحمد إبراهيم(2019): مقتضيات التحول إلى التعلم الرقمي الموجه لصغار السن في الوطن العربي,المجلة التربوية,کلية التربية, جامعة سوهاج,العدد66, ص412.
5-   أمين ,مصطفى أحمد(2018) : التحول الرقمى في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة, مجلة الإدارة التربوية,العدد 19.
6-   أمين,مصطفى أحمد(2018): التحول الرقمى فى الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة, بحث منشور فى مجلة الإدارة التربوية ,کلية التربية, جامعة دمنهور,العدد19
7-   بدران, شبل(2007) : التعليم الأساسي " الفلسفة والأهداف" ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة  والنشر .
8-   بدران,شبل (2007):التعليم الأساسى الفلسفة- الأهداف , الإسکندرية , دار الوفاء للنشر والتوزيع.
9-    بدوى,محمود فوزى أحمد , محمد ,سماح السيد وآخرين(2019): تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمى من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية, المجلة التربوية , جامعة سوهاج , کلية التربية , المجلد 60, ,ص218.
10- برکات, سالى محمد على(2016) : اعتماد الشباب على شبکات التواصل الاجتماعى وعلاقته بإدراکهم لخصائص الشخصية المصرية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة القاهرة ,کلية الاعلام.
11- بکر, عبد الجواد وآخرون(2015):کفايات تکنولوجيا المعلومات في الإدارة التعليمية ,الإسکندرية ,دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
12- بوکريسة، عائشة (2013): توظيف التکنولوجيا الحديثة في الإعلام التربوي:الاتجاه نحو التربية الرقمية, جرش للبحوث والدراسات- جامعة جرش.
13- الجرايدة , محمد(2021): معوقات استخدام التعليم الرقمى في ظل جائحة کرونا في المؤسسات التعليمية,المؤتمر الدولى الأول ,مجلة الجامعة العراقية,جامعة نزوى, سلطنة عمان, العدد 15.
14- الجزار والعمرى(2011): مستحدثات تقنيات التعليم , الرياض , مکتبة الراشد.
15- جلال,عبد الفتاح(2002): التعليم الابتدائي , مجلة تربية وتعليم , المرکز القومى للبحوث التربوية , المجلد 3, العدد7.
16-  جمال الدين, نادية (2012):منهجية تقويم السياسات الاجتماعية فى مصر- في :هدى محمد مجاهد وأمانى محمد قنديل – الندوة الاولى للبرنامج الدائم لتقويم السياسات والبرامج الاجتماعية , ص144, وليد رشاد ذکى عمر, المتغيرات المؤسسة لرأس المال الاجتماعية في المجتکع الافتراضى.
17- الجمعان، صفاء عبدالزهرة حميد والجمعان، سناء عبدالزهرة حميد ( 2019 ): معوقات التعليم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم, المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة- المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
18- جوهر,على صالح , جمعة, محمد حسن (2010): الشراکة المجتمعية وإصلاح التعليم ,القاهرة,المکتبة العصرية.
19- حجى,أحمد اسماعيل و آخرون :نظمالتعليم ، کلية التربية ، جامعة حلوان .
20- حدادة ,على(2019): تحديث المناهج التعليمية لمواکبة متطلبات الثورة الرقمية الثانية ,الجامعة اللبنانية , کلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال, اتحاد الغرف العربية , دائرة البحوث الاقتصادية.
21- حسان,محمود(2003): التربية المعلوماتية , القاهرة , دار فرحة للنشر والتوزيع .
22- حلمى ,سارة(2020):التحول الرقمى, مکتبة جرير, المملکة العربية السعودية .
23- حمدان ,جمال(1993): شخصية مصر ( دراسة فى عبقرية المکان ) ,القاهرة, دارالهلال .
24- الحميدان,إبراهيم بن عبد الله(2018): التعليم في عصر المعرفة ,الرياض,المملکة العربية السعودية, مکتبة الراشد للنشر.
25- حنفي, مها : مهارات معلم القرن ال 21 , المؤتمر العلمى الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (برامج اعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز), جامعة عين شمس , القاهرة 12-13 أغسطس 2015.
26- خضر, لطيفة إبراهيم (2002): دور التعليم في تعزيز الانتماء, القاهرة ,عالم الکتب.
27- دحماني، سمير (2019): دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم,  المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية- المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،العدد8.
28- الدهشان,جمال(2016): المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية فى العصر الرقمى , مجلة النقد والتنوير, العدد5.
29- رافع,علياء رضاه (1996): الشخصية المصرية , دراسة أنثروبولوجية للمدرسة المصرية للفن والحياة , القاهرة , المکتبة المصرية للطباعة والنشر والتوريع.   
30- ريبيل, مايک(2013): تنشئة الطفل الرقمى , الرياض , مکتب التربية العربى لدول الخليج .
31- الزين,أميمة سميح (2016): التحول لعصر التعليم الرقمى تقدم معرفي أم تقهقر منهجى , المؤتمر الدولى الحادى عشر بعنوان " التعليم في عصر التکنولوجيا الرقمية, 4-22 إبريل ,لبنان.       
32- سالم,أحمد محمد (2010): وسائل وتکنولوجيا التعليم,الرياض , المملکة العربية السعودية مکتبة الراشد ناشرون.
33- سرايا,عادل(2007): تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم , مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية , الرياض , مکتبة الراشد .
34- صالح ,سامية خضر(2005): الشخصية المصرية تحديات الحاضر وآفاق المستقبل المنظور , القاهرة , الهيئة العامة للکتاب .
35- الصالح, بدر عبد الله(2015): مستقبل التقنية في التربية والتعليم خلال السنوات القادمة ودور الأسرة تجاهه: رؤية استشرافية , ورقة عمل مقدمة لندوة الأسرة والتقنية,بين المواجهة والاستثمار, قسم تقنيات التعليم , جامعة الملک سعود,کلية التربية,.
36- صبري, ماهر (2016): من الوسائل التعليمية إلى تکنولوجيا التعليم , الرياض , مکتبة الرشد.
37- طلبة, فاروق(2006): التعليم في غرفة الإنعاش , دار الوفاء, الإسکندرية.
38- عامر, طارق عبد الرؤف(2019) : التعليم والتعليم الإلکترونى , عمان ,الأردن , دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع .
39- عامر, طاهر عبد الرؤوف محمد(2013): المتطلبات التربوية للمتفوقين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسى,الاردن ,اليازورى للنشر.
40- عامر,عبد العزيز عبد الحميد(2017): الثقافة المعلوماتية ودورها في تنمية الأستاذ الجامعى , مجلة الأکاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية , العدد 13 ديسمبر.
41- عبد الباسط ,حسين محمد أحمد(2011): وحدات التعلم الرقمية, القاهرة ,عالم الکتب.
42- عبد القادر,عبد الرازق مختار(2008): "فاعلية برنامج إلکتروني مقترح باستخدام نظام مودل في تنمية الثقة في التعليم الإلکتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر تدريس العلوم الشرعية"، مجلة القراءة والمعرفة،ع 8.
43- عبد المعطى, أحمد حسين (2018): هندسة التغيير بالتعليم الجامعى في العصر الرقمى , القاهرة, دار السحاب.
44- عزت, عزه(2000): التحولات فى الشخصية المصري ,القاهرة , کتاب الهلال .
45- العسيرى,بندر بن مفرح(2020): التربية الرقمية لتحقيق متطلبات رؤية 2030م,الرياض , مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
46- على, زينب محمود أحمد(2019): معلم العصر الرقمى :الطموحات والتحديات,المجلة التربوية,کلية التربية,جامعة سوهاج,العدد68, ص106.
47- على,أسامة عبد السلام (2011): التحول الرقمى للجامعات المصرية .. المتطلبات والآليات ,مجلة التربية, تصدر عن الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية , المجلد 14, العدد33.
48- فودة, ألفت محمد (2011): الحاسب الآلى واستخداماته في التعليم, کلية التربية , جامعة الملک سعود, المملکة العربية السعودية.
49- قاسم, محمد رفعت , کمال,بدر الدين (2008): تعزيز الانتماء للجماعة بزيادة قدرة ذوى الاحتياجات الخاصة على تحدى الإعاقة , جمعية أولياء الأمور المعاقين والجمعية الخليجية للإعاقة , مؤتمر الإعاقة والخدمات ذات العلاقة .
50- قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981.
51- القرني,علي بن حسن يعن الله (2009): متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة، متطلب تکميلي لنيل درجة الدکتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى .
52- لينغ تاو,کونغ(2018): تحليل استراتيجية تطويرالتعليم في مصر رؤية 2030,جامعة القاهرة,مجلة کلية الآداب, العدد4.
53- محمد, ثناء هاشم, طلبة, ناصر شعبان على(2021):تصور مقترح للسياسات التعليمية بالجامعات المصرية في ظل أزمة جائحة فيروس کورونا المستجد SARS-COV2, بحث منشور فالمجلة التربوية,جامعة سوهاج,المجلد2,العدد88.
54- محمود ,حسين بشير وآخرون(1988): سياسات التعليم في مصر منذ مطلع السبيعنات الاهداف واساليب التقييم , مجلة البحث التربوى , المرکز القومى للبحوث التربوية ,القاهرة ,العدد(1) ,ص178
55-   المصراتى,عبد الله أحمد عبد الله(2016): الأنترنت والأسرة : الآثار وسبل الوقاية رؤية اجتماعية نقدية , مجلة العلوم والدراسات الإنسانية , العدد 12, ليبيا.
56- مطاوع, ضياء الدين محمد(2015): "مناهج المدرسة الابتدائية بين الحداثة والجودة"، مکتبة المتنبي، الدمام, المملکة العربية السعودية.
57- المنوفي, محمد إبراهيم(2006): المدرسة وبناء الانتماء دراسة تحليلية لمضمون بعض المقررات الدراسية ، الندوة العلمية الثامنة لقسم أصول التربية، بعنوان المتعلم العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين " الأحد 7 مايو.
58- نجم, السيد (2011):النشر الإلکترونى والإبداع الرقمى , القاهرة , هيئة قصور الثقافة .
59- هلال, رؤوف عبد الحفيظ (2007): توظيف المعلومات فى التنمية ,القاهرة ,إييس کوم للنشر و التوزيع وخدمات المعلومات, ,ص32.
60- وزارة التربية والتعليم المصرية,مديرية التربية والتعليم بکفر الشيخ.
61- وصفي, عاطف(1981) : "الثقافة و الشخصیة": القاهرة , دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
يس, نجلاء أحمد(2013): " الرقمنة وتقنياتها في المکتبات العربية ", القاهرة, العربي للنشر.