فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تدريس مادة علم النفس فى تنمية التحصيل الدراسى والوعى بمفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الفلسفة فى التربية ( تخصص مناهج وطرق تدريس علم النفس )

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تدريس مادة علم النفس فى تنمية التحصيل الدراسى والوعى بمفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وضابطة من طالبات الصف الثانى الثانوى, وقد بلغ عدد أفراد العينة (60) طالبة,(30) طالبة للمجموعة التجريبية، (30) للمجموعة الضابطة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة 0.05 فى ( اختبار التحصيل الدراسى، واختبار مفهوم الذات، ومقياس مفهوم الذات البعدى لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى اختبار التحصيل الدراسى، واختبار مفهوم الذات، ومقياس مفهوم الذات قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية