مستخلص البحث مهارتا التعاون والاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتها بجودة الحياة لدى أسرهم (الوالدين) إعداد: فتحية علي سالم جعفر أ. د. عواطف إبراهيم شوکت د. حنان محمود زکي هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين مهارتي التعاون والاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى أسرهم، وتکونت عينة الدراسة من (30) من آباء وأمهات المعاقين عقلياً في ليبيا، و(30) طفلاً معاق عقلياً قابل للتعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة من الأدوات مقياس التعاون والاعتماد على النفس من إعداد الباحثة، ومقياس جودة الحياة من إعداد زينب شقير، 2009، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين مهارة الاعتماد على النفس ومهارة التعاون لدى الأطفال المعاقين عقلياً وجودة الحياة لدى أسرهم، وعدم وجود فروق بين آباء وأمهات الأطفال المعاقين عقلياً في جودة الحياة. Summary of the Research
جعفر, فتحية علي سالم. (2018). مهارتا التعاون والاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى أسرهم. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء العاشر), 1-26. doi: 10.21608/jsre.2018.23472
MLA
فتحية علي سالم جعفر. "مهارتا التعاون والاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى أسرهم". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء العاشر, 2018, 1-26. doi: 10.21608/jsre.2018.23472
HARVARD
جعفر, فتحية علي سالم. (2018). 'مهارتا التعاون والاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى أسرهم', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء العاشر), pp. 1-26. doi: 10.21608/jsre.2018.23472
VANCOUVER
جعفر, فتحية علي سالم. مهارتا التعاون والاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتهما بجودة الحياة لدى أسرهم. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء العاشر): 1-26. doi: 10.21608/jsre.2018.23472