مستخلص البحث البحث الحالي بعنوان: "التدريب على بعض الجوانب الاجتماعية والانفعالية لزيادة التواصل لدى عينة من الأطفال الذاتويين" ويهدف البحث إلى الکشف عن مدى تحسن التواصل بالتدريب على بعض الجوانب الاجتماعية والانفعالية لدى الطفل الذاتوي(بسيط الدرجة) في القياس البعدي والتتبعي، وتکونت عينة البحث من (8) أطفال ذوي الدرجة البسيطة من الذاتوية ممن تراوحت أعمارهم من(4-7) سنوات، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين (80-90) وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين بالتساوي (مجموعة ضابطة) ضمت (4) أطفال و(مجموعة تجريبية) والتي ضمت (4) أطفال، واعتمد الباحث على المنهج التجريبي نظراً لملائمته لموضوع البحث وجاءت النتائج کما يلي:- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعبيرات الانفعالية ومقياس التواصل لصالح القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعبيرات الانفعالية ومقياس التواصل لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي " بعد مرور شهرين " علي مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعبيرات الانفعالية ومقياس التواصل.
دحروج, محمد إبراهيم علي. (2018). التدريب على بعض الجوانب الاجتماعية والانفعالية لزيادة التواصل لدى عينة من الأطفال الذاتويين. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء العاشر), 1-27. doi: 10.21608/jsre.2018.23463
MLA
محمد إبراهيم علي دحروج. "التدريب على بعض الجوانب الاجتماعية والانفعالية لزيادة التواصل لدى عينة من الأطفال الذاتويين". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء العاشر, 2018, 1-27. doi: 10.21608/jsre.2018.23463
HARVARD
دحروج, محمد إبراهيم علي. (2018). 'التدريب على بعض الجوانب الاجتماعية والانفعالية لزيادة التواصل لدى عينة من الأطفال الذاتويين', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء العاشر), pp. 1-27. doi: 10.21608/jsre.2018.23463
VANCOUVER
دحروج, محمد إبراهيم علي. التدريب على بعض الجوانب الاجتماعية والانفعالية لزيادة التواصل لدى عينة من الأطفال الذاتويين. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء العاشر): 1-27. doi: 10.21608/jsre.2018.23463