فاعلية برنامج مقترح قائم علي استخدام مدخل الجدل في تنمية الفهم بالسببية التاريخية وبعض مهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص العربي


عنوان البحث :

" فاعلية برنامج مقترح قائم علي استخدام مدخل الجدل في تنمية الفهم بالسببية التاريخية وبعض مهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي"

مشکلة البحث :

تتمثل في ضعف مستويات الفهم بالسببية التاريخية ومهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
الملخص :
يهدف البحث إلي تحديد فاعلية البرنامج المقترح القائم علي استخدام مدخل الجدل في تنمية الفهم بالسببية التاريخية وبعض مهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد اعتمد البحث علي عينة (66 تلمبذ تلميذة ) ، کما تم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، کما تم وإعداد اختبار لقياس الفهم بالسببية التاريخية واختبار لقياس بعض مهارات التفکير المنطقي وقد أکدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الفهم بالسببية التاريخية واختبار مهارات التفکير المنطقي.

الكلمات الرئيسية