فاعلية برنامج لتنمية الصمود النفسي لدى الطالبة الجامعية لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس

المستخلص

مستخلص البحث
أهداف البحث: هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين الصمود النفسي(الکفاءة الذاتية أو الشخصية، التفاؤل، هدف ومعنى للحياة، المثابرة، قوة الشخصية (الصلابة)، القيم الروحية والدنية، الدعم والمساندة الأسرية) وأساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة (التحليل المنطقى، أسلوب حل المشکلات، تحمُل المسئولية والمواجهة الإيجابية، طلب الدعم والمساعدة، الاستسلام وتقبل الأمر الواقع، الإحجام المعرفى، التجنب والإنعزال، التنفيس الإنفعالى)، فضلاً عن الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الصمود النفسي وأثر ذلک على تحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة.
عينة البحث: وتکونت عينة البحث من مجموعة الدراسة الاستطلاعية وتتکون من (50) طالبة، ومجموعة الدراسة الوصفية وعددها (260) طالبة، ومجموعتى الدراسة التجريبية وتتکون من: مجموعة تجربية: تتکون من (30) طالبه، ومجموعة ضابطة: تتکون من (30) طالبة، وجميعهم من طالبات الفرقة الثانية بقسم علم النفس بکلية البنات جامعة عين شمس.
أدوات البحث: للتحقق من صحة فروض البحث إستعانت الباحثة بالأدوات التالية: وتکونت من مقياس الصمود النفسي لدى الطالبة الجامعية (إعداد الباحثة), مقياس اساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى الطالبة الجامعية (إعداد الباحثة)، واستمارة المستوى الإجتماعى والثقافى (إعداد مجدى ماهر صليب1996، تعديل الباحثة), برنامج تدريبى لتنمية الصمود النفسى لدى طالبات الجامعة لتحسين القدرة على مواجهة أحداث الحياة الضاغطة ( إعداد الباحثة).
 وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلي:
وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الصمود النفسي وأساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى الطالبة الجامعية.
فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الصمود النفسي کمدخل لتحسين القدرة على مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية