فعالية برنامج إرشادي تکاملي قائم على مهارات التفکير الايجابي لتنمية الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية لدى التلميذات المراهقات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية منطقة عرعر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يهتم البحث الحالي باستقصاء طبيعة فعالية برنامج إرشادي مستند الى التفکير الايجابي في تنمية الاتزان الانفعالي ومرونة الأنا لدى طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة عرعر في المملکة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة الحالية في تصميمها على المنهج شبه التجريبي، لمناسبة لأهداف الدراسة الحالية من خلال تطبيق البرنامج المقترح (التکاملي) بهدف معرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية المتغيرات (الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية) لدي عينة من تلميذات المرحلة المتوسطة (الأول والثاني والثالث المتوسط)، من خلال تطبيق أدوات الدراسة في القياسين: القبلي والبعدي على عينة الدراسة، ومن ثم تطبيق تلک الأدوات بعد فترة شهر من انتهاء البرنامج (التتبعي). واستخدمت الباحثة في هذا البحث مجموعة من الادوات بغرض تحقيق أهداف البحث الحالي وهي: البرنامج الارشادي التکاملي القائم على مهارات التفکير الايجابي (اعداد الباحثة).، ومقياس الاتزان الانفعالي (اعداد الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية (اعداد الباحثة). وتکونت عينة الدراسة من (28) تلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية بحيث حققن الربيع الأدنى من التلميذات في الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية من ثلاث مدارس تم توزيعهن على مجموعتين احداهم تجريبية والبالغ عددها (14) تلميذة من مدرسة، والأخرى ضابطة بواقع (14) تلميذة من مدرستين. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الارشادي التکاملي المستند الى التفکير الايجابي في تحسين الاتزان الانفعالي والمرونة النفسية لدى التلميذات في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة. وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها الاستفادة من البرنامج الإرشادي المستند إلى التفکير الايجابي والموجه إلى التلميذات من خلال تطبيقه في المدارس والمراکز الارشادية. وتطبيق البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة الحالية على التلميذات ومعرفة مدى تأثيره على عوامل نفسية واجتماعية أخرى کالرضا عن الحياة والسعادة والتفاؤل.

الكلمات الرئيسية