أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقرر المدخل إلى التدريس على تحصيل طلاب کلية التربية في جامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة شقراء

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقرر المدخل إلى التدريس على تحصيل طلاب کلية التربية في شقراء بجامعة شقراء في المملکة العربية السعودية؛ حيث تم استخدام استراتيجيتين من استراتيجيات التعلم النشط (التعلم التعاوني، العصف الذهني)، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب کلية التربية بشقراء للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1437/1438هـ، بينما تکونت عينة الدراسة من (38) طالباً؛ يمثلون الطلاب المسجلين في شعبتين من شُعب مقرر المدخل إلى التدريس، وموزعين بشکل متکافئ إحداهما تجريبية؛ درست موضوع کفايات التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط والأخرى ضابطة درست من خلال الطريقة المعتادة في التدريس.
وجمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار تحصيلي صمم خصيصاً لأغراض الدراسة، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:
وجود أثر لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقرر المدخل إلى التدريس على التحصيل الدراسي لطلاب کلية التربية بشقراء ولصالح المجموعة التجريبية.
وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الطلاب بديلاً للطرق التقليدية، أما على المستوى البحثي فقد أوصى الباحث بتوجيه البحث المستقبلي إلى دراسة أثر استخدام الاستراتيجيات الأخرى للتعلم النشط على تحصيل الطلاب..

الكلمات الرئيسية