الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالاتجاه نحو التطرف لدى طلاب الصّف الثّالث الثانوي بمحافظة عفيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية التربية بعفيف – جامعة شقراء

المستخلص

مستخلص الدّراسة باللغة العربية
عنوان الدّراسة
 الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالاتجاه نحو التطرف لدى طلاب الصّف الثّالث الثانوي بمحافظة عفيف.
مشکلة الدّراسة تعد فترة المراهقة من أکثر المراحل أهمية فِي حياة الإنسان، بل هي المرحلة الَّتِي يمکن أن يتعرض فِيهَا الفرد للأفکار اللاعقلانية، وتتبلور مشکلة الدّراسة فِي التساؤل الرّئيس التالي: ما علاقة الأفکار اللاعقلانية بالاتجاه نحو التطرف لدى طلاب الصّف الثّالث الثانوي بمحافظة عفيف؟
مجتمع الدّراسة يتکون مجتمع الدّراسة من جميع من طلاب وطالبات الصّف الثّالث الثانوي بمحافظة عفيف البالغ عددهم (253) طالبًا وطالبة, منهج الدّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي, حيث استخدم مقياس (الأفکار اللاعقلانية) للباحث (الريحاني) واستخدم کذَلِکَ مقياس الاتجاه نحو التطرف للباحثة (أماني حسن),أهم النّتائج وجود علاقة عکسية سالبة بين الأفکار اللاعقلانية والاتجاه نحو التطرف فِي جميع أبعاده, وکذَلِکَ عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فِي الأفکار اللاعقلانية والاتجاه نحو التطرف وفقًا لمتغير النّظام الدّراسي, أهم التوصيات ضرورة استخدام أسلوب العلاج العقلاني الانفعالي فِي الإرشاد المدرسي, ضرورة إدماج الطّلبة فِي الأنشطة العلمية والملتقيات حتى يتمکنوا من الاحتکاک بذوي الخبرة والاستفادة منهم ورفع مستواهم الفکري.
 

الكلمات الرئيسية