فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المقلوب باستخدام الحائط الإلکتروني Padled"" لتحسين بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طالبات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المقلوب باستخدام الحائط الإلکتروني Padled wall  لتحسين بعض مهارات التعلم المنظم لدى طالبات الصف الأول الإعدادي، وقد اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين احدهما تجريبية بلغ عددها(30) طالبة، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) طالبة، تراوحت أعمارهم ما بين (12-14) سنة، بمتوسط عمري (7‚12)، وانحراف معياري (±67‚0)، واعدت الباحثة مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة والمرتبطة، وأسفر البحث عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا في الرياضيات )وضع الهدف والتخطيط، البحث عن المعلومات، الاحتفاظ بالسجلات، طلب المساعدة الاجتماعية، التقويم الذاتي)، والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا في الرياضيات )وضع الهدف والتخطيط، البحث عن المعلومات، الاحتفاظ بالسجلات، طلب المساعدة الاجتماعية، التقويم الذاتي)، والدرجة الکلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا في الرياضيات )وضع الهدف والتخطيط، البحث عن المعلومات، الاحتفاظ بالسجلات، طلب المساعدة الاجتماعية، التقويم الذاتي)، والدرجة الکلية للمقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أحمد، عبدالله شقلال، ومحمد، مصطفي عبد السميع، وکفافي، وفاء مصطفي، وفؤاد، صلاح احمد صلاح.(2017). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، متاح على http://search.mandumah.com/Record/981364.
البدران، عبد الزهرة لفته. (2015). العلاقة بين مهارات ما بعد المعرفة والتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة کلية التربية. مجلة کلية التربية للعلوم الإنسانية، (75)، 259- 294.
الجراح، عبد الناصر.(2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيًا والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6 (4)،333- 348.
حسن، غاده رفعت احمد، و أبو النصر، شيماء صابر.(2021). أثر توظيف الحائط الإلکتروني على تنمية مهارات الطلاب لتقنيتي الطباعة بالإستنسل والديکوباج والدمج بينهما. المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، 37 (1)،315- 344.
حسن، هيثم عاطف. (2017). التعليم المعکوس. القاهرة: دار السحاب.
رشوان، ربيع عبده أحمد. (2006). التعلم المنظم ذاتيًا وتوجهات أهداف الإنجاز "نماذج ودراسات معاصرة". عالم الکتب: القاهرة.
الرويلي،  فايز بن قبيل، و الطلافحة، حامد عبدالله. (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب الثاني المتوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمملکة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (1)،617-646.
الزين، حنان بنت أسعد.(2015). أثر استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الاکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (1)،171- 186.
الشرمان، عاطف أبو حميد. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الشمري، صاحب أسعد ويس. (2018). التعلم المنظم ذاتيًا وعلاقته بالکفاءة الدراسية والحکمة والمعرفة لدى طلبة جامعة سامراء. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8 (23)، 141- 157.
طه، إيمان رفعت محمد. (2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب عبر نظام "Black board" لتنمية المهارات الفنية اللازمة للطالبات المعلمات بکلية التربية تخصص رياض الأطفال بجامعة الملک خالد وقياس اتجاهاتهم نحو مقرر تنمية المهارات الفنية . المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، 15 (16)، 225- 266.
عطوان، أسعد حسين.  (2020). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية. مجلة المنارة، 26 (2)، 89- 118.
علي، ميرفت محمود محمد.(2016). برامج لتنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19 (6)، 6- 40.
الکحيلي، ابتسام سعود. (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم. المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية: دار الزمان.
اللهيبي، رانية بنت فواز بن ناصرء0020، و ريس، إيمان بنت طارق صالح.(2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو استخدام التعلم المقلوب ومعوقات تطبيقه في التدريس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16 (3)، 317- 334.
ياغي، إيمان عبد المطلب.(2020). فاعلية إستراتيجية الفصل المقلوب باستخدام نظام التعليم الإلکتروني "کلاسيرا"  في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية في جدة. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، متاحه على http://araedu.journals.ekb.eg.