العوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج HEXACO واستراتيجيات التعلم عن بعد کمنبئات بالاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس، کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الذکور والإناث في الاستحقاق الأکاديمي، والتعرف على العلاقات الارتباطية بين الاستحقاق الأکاديمي وکل من العوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج هيکساکو واستراتيجيات التعلم عن بعد (الأبعاد والدرجة الکلية)، والتنبؤ بالاستحقاق الأکاديمي من هذه المتغيرات، وتکونت العينة من (619) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة، وطبق عليهم ثلاثة مقاييس هي مقياس الاستحقاق الأکاديمي (ترجمة وتعريب الباحثة)، مقياس العوامل الستة الکبرى للشخصية وفق نموذج هيکساکو (إعداد الباحثة)، مقياس استراتيجيات التعلم عن بعد (ترجمة وتعريب الباحثة)، وباستخدام اختبار "ت" ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث في أبعاد (المکافأة على الجهد والتوصية، توجيه الطلبة، توقع خدمة الطالب، المساومة على الدرجة، والدرجة الکلية) للاستحقاق الأکاديمي لصالح الإناث، وفي (تجنب المسؤولية) لصالح الذکور، وجود علاقات ارتباطية متباينة (موجبة-سالبة)، ودالة إحصائياً بين درجات الطلبة في الاستحقاق الأکاديمي (الأبعاد والدرجة الکلية) وکل من العوامل الستة الکبرى للشخصية وفق نموذج هيکساکو واستراتيجيات التعلم عن بعد (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى طلبة الجامعة، کما يمکن التنبؤ بالدرجة الکلية للاستحقاق الأکاديمي من (الأمانة والتواضع، المقبولية) ضمن العوامل الستة الکبرى للشخصية، و(مراقبة الذات، المعرفة بالانترنت، الترکيز، الدرجة الکلية) لاستراتيجيات التعلم عن بعد لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو هاشم، السيد محمد (2007). المکونات الأساسية للشخصية في نموذج کل من کاتل وأيزنک وجولدبيرج لدى طلاب الجامعة (دراسة عاملية). مجلة کلية التربية ببنها، 17(70)، 210-274.
جامعة الزقازيق (2020). تقارير تعيين أوائل الکلية خلال السنوات 2019-2021. شؤون العاملين بکلية التربية.
الحسيني، هشام حبيب. (2012). العوامل الخمسة للشخصية: وجهة جديدة للدراسة وقياس بنية الشخصية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2019). العوامل الستة الکبرى للشخصية النسخة المختصرة "HEXACO 24" محددات نفسية للأنا الهادئة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (66)، 68، 21-55.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2020). الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،  (77)، 1-36.
الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2018). فعالية برنامج إرشادي في تنمية التواضع لخفض الاستحقاق النرجسي الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،  34(10)، 336-406.
عبد المطلب، السيد الفضالي وأحمد، ميمي السيد. (2016). البناء العاملي للعوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج (HEXACO) وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية ببنها، (108)، 1، 139-182.   
بدر، أميرة محمد. (2020). الدوافع النفسية لسلوک السيلفي وعلاقتها بکل من العوامل الستة للشخصية (نموذج هيکساکو) وتقدير الذات لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية مجلة کلية التربية بالزقازيق، (106)، 2، 73-218. 
حسن، عزت عبد الحميد. (2016). الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية تطبيقات باستخدام برنامج LISREL 8.8. القاهرة: دار الفکر العربي.