فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى (فى ضوء نماذج ما بعد البنائية) فى تنمية الابتکارية الانفعالية والتفکير المتفتح النشط لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبى القائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى (فى ضوء نماذج ما بعد البنائية) فى تنمية الابتکارية الانفعالية والتفکير المتفتح النشط لدى طلاب کلية التربية، وتکونت عينة البحث الأساسية من( 102 ) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية الفرقة الثانية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وتکونت من (52) طالباً وطالبة من شعبة البيولوجى، والمجموعة الضابطة تکونت من (50) طالباً وطالبة من شعبة الجيولوجى، وتکونت أدوات البحث من مقياس الابتکارية الانفعالية (إعداد الباحثة)، ومقياس التفکير المتفتح النشط ( إعداد الباحثة) ، والبرنامج التدريبى القائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى فى ضوء نماذج ما بعد البنائية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الابتکارية الانفعالية فيما يتعلق بالأبعاد والدرجة الکلية للمقياس بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، کما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين المجموعتين على مقياس التفکير المتفتح النشط وأبعاده لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج استمرار فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية الابتکارية الانفعالية والتفکير المتفتح النشط بعد فترة من تطبيقه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
إبراهيم ، سيد (2016). برنامج قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات القراءة المرکزة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية فى المدارس النموذجية للفائقين. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس( جامعة عين شمس)، 213، 15-89.
أبو المجد ، علياء (2016). الإبداع الإنفعالي وعلاقته بالوعي بالذات ومهارات إتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية – جامعة کفر الشيخ، 16(2)، 172-212.
أحمد ، سماح (2019). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتفکير المنفتح النشط والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية – جامعة سوهاج.
إسماعيل ، إبراهيم (2021). کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وعلاقتهما بقلق التحدث أمام الآخرين لدى طالبات کلية التربية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 22(3)، 261-320.
بدوى ، زينب (2011). النموذج البنائى لعلاقات الإبداع الانفعالى وبعض متغيرات تجهيز المعلومات الانفعالية. مجلة کلية التربية جامعة الزقازيق، 72 ، 167-254.
برکات ، ريهام ، بدر ، اسماعيل ، الخولى ، هشام ، و عبد القادر ، أشرف ( 2018). الإبداع الانفعالى وعلاقته بأساليب المواجهة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(116)، 279-298.
البلاح ، خالد (2020). استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى وعلاقتها بالاستثارة الفائقة والذکاء الروحى لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 21، 181-214.
الجبورى ، وليد والعباسى ، رنا (2019). الانفتاح العقلى لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الانسانية / کلية التربية للعلوم الإنسانية، 26(4).
الحارسى ، نورة والقرشى ، خديجة (2021). استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً وعلاقتها بالصمود الأکاديمى لدى طالبات جامعة الطائف. المجلة العلمية لکلية التربية – جامعة أسيوط، 37(1)، 241-310.
حسن ، رمضان (2020). برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات التنظيم المعرفى الانفعالى فى خفض الضجر الأکاديمى لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية جامعة بنى سويف، 17(95)، 119-167.
حسين ، طه (2008). استراتيجيات تعديل السلوک للعاديين وذوى الاحتياجات الخاصة. الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
حيدر ،عبد العزيز و مسير ، نهلة (2019). الإبداع الانفعالى لدى طلبة الجامعة. جامعة الکوفة -کلية الآداب، 10(38)، 93-116.
خضر ، عادل (2009). الإبداع الانفعالى وعلاقته بکل من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادى. مجلة التربية ( اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم)، 170، 94-140.
خطاب ، على ماهر (2009). الإحصاء الاستدلالى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : الأنجلو المصرية.
دسوقى ، شيرين (2010). البناء العاملى للإبداع الانفعالى وعلاقته بکل من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب طلاب الصف الثالث الإعدادى. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 21(82)، 168-212.
الرکيبات، أمجد والجعافرة، محمد(2019). الجمود الفکرى وعلاقته بنمط التنشئة الوالدية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية. 19(2)، 219-232.
الزعبى ، أحمد (2019). أنواع الاستثارات الفائقة وعلاقتها بالإبداع العاطفى لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(3)، 25-50.
سعد ، هبه (2019). التفکير المتفتح النشط وعلاقته بالتسويف الأکاديمى لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بالمنصورة ، 108(3)، 1497-1549.
سکران ، محمد (2006). التربية والثقافة فيما بعد الحداثة. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
سلوم ، هناء (2015). استراتيجيات التنظيم الانفعالى وعلاقتها بحل المشکلات " دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق". رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة دمشق.
السمان ، مروان (2017). استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 241، 16-64.
سيد ، الحسين (2019). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتى الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 11، 71-115.
شعيب ، على ورسلان ، هند (2020). دراسة لأساليب التفکير الفارقة لمرتفعى ومنخفضى الابتکارية الانفعالية فى ضوء نظرية ستيرنبرج لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية، 3(3)، 91-138 .
الشمرى ، ثناء والعزاوى، نضال(2019). الإبداع الانفعالي وعلاقته بجودة اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، 23(3)، 220-239.
صالح ، عواطف (2007). الإبداع الانفعالى وعلاقته بالمهارات المعرفية والحاجة للتقييم لدى الشباب الجامعى. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 143، 56-199.
الضبع ، فتحى (2015). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط بين الکف المعرفى والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة الاسکندرية، 25(3)، 231-305.
الطباخ ، أمل (2018). منهج مقترح فى العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد البنائية لتنمية مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
العاسمى، رياض وبدرية، على (2018). التنظيم الانفعالى وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 40(3)، 61-82.
عبد الحميد ، إيمان (2021). أثر برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية للنظيم الانفعالى فى تنمية کل من الصمود النفسى والتفکير الإيجابى لدى طلاب الجامعة مرتفعى الضغوط الأکاديمية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 22(3)، 403-455.
عبد الرحيم ، طارق وفواز ، إيمان (2018). الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى مرتفعى ومنخفضى المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، 54، 523-570.
عبد العظيم ، طه وعبد العظيم ، سلامة (2006). استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
عبد اللاه ، عبد الرسول (2018). التأثيرات المباشرة للحاجة إلى المعرفة والنوع الاجتماعى على التفکير المتفتح النشط والتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، 1-55.
عبيدات ، علاء والعزام ، معاذ (2018). مستوى الإبداع الإنفعالى فى ضوء الجندر والسنة الدراسية والتحصيل لدى عينة من طلبة کلية الفنون فى جامعة اليرموک. مجلة العلوم التربوية، 4، 419-440.
العتابى ، حازم والجنابى ، فاضل (2012). الإبداع الانفعالى لدى طلبة الجامعة. أبحاث العلوم النفسية والتربوية (لارک للفلسفة والانسانيات والعلوم الاجتماعية، 32، 158-177 .
عثمان ، فاروق وعبد السميع ، محمد (2001). الذکاء الوجدانى ومفهومه وقياسه. مجلة علم النفس ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، العدد(58)، 155-167.
عزمى ، نبيل (2014). بيئات التعلم التفاعلية . القاهرة : دار الفکر العربى.
عسکر ، سهيلة و کريم ، ياسمين (2018). الابداع الانفعالى وعلاقته بالتفکير الإيجابى لدى طلبة الجامعة. مرکز البحوث النفسية، 28، 733-770.
عفانة ، محمد (2018). التنظيم الانفعالى وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة غزة.
عفيفى ، ريوان (2016). استراتيجيات التنظيم المعرفى الانفعالى المنبئة بالتذکر طويل الأمد. مجلة الإرشاد النفسى، 47، ج(2)، 526-569.
على ، أمل (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية فى تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية – جامعة عين شمس، 44(4)، 205-264.
عليوة، سهام (2018). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى المراهقين الموهوبين دراسة سيکومترية إکلينکية. مجلة کلية التربية ببنها، 4(116)، 1-50.
عمر، بشرى وزيدان، ربيعة (2014). الابداع الإنفعالى وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ، 6(18).
عياش ، ليث و غريب ، سيف (2019). ترجمة وتطبيق مقياس التفکير المنفتح الفعال وفق نظرية (Baron) لدى طلبة الدراسات العليا فى جامعة بغداد. at://www.researchgate.net/publication/325361302
عيسى ، ماجد (2019). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة التربوية – جامعة سوهاج . 62(62)، 559-608.
الغامدى ، يارا والزين ، أميرة (2021). استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي کمتغير وسيط بين التفکير الانتحاري والکمالية العصابية لدى عينة من طالبات جامعة الملک عبدالعزيز. مجلة البحوث التربوية والنوعية، 7(7)، 299-332.
کريم ، محمود وعزيز ، عمر (2019). التفکير المتفتح النشط وعلاقته بحماية الذات لدى طلبة الجامعة فى اقليم کوردستان العراق. Journal of University of Garmian, 6(1), 493-508.
مجيد ، عبد الحسين (2016). بناء اختبار التفکير المتفتح لدى طلبة جامعة بغداد وفق نظرية السمات الکامنة باستعمال نموذج راش اللوغارتمى . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، 30، 301-321.
محمد، أسماء (2009). علاقة الذکاء الانفعالى بالذکاء العام والتحصيل الدراسى والمهارات الاجتماعية وسمات الشخصية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 19(63)، 25-61.
 مختار ، هبه و مهدى،  ياسر (2013). فاعلية استخدام نماذج ما بعد البنائية لتدريس تکنولوجيا النانو فى تنمية الخيال العلمى والاندماج فى التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مصطفى ، محمد (2003). الإبداع الانفعالى والحساسية للثواب والعقاب لدى مرتفعى ومنخفضى التحصيل من طلبة طالبات القسمين العلمى والأدبى لدى عينة من طلاب الصف الثالث من المرحلة الثانوية العامة . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 13(38)، 191-241.
مصطفى ، هالة ، الزهار،  نبيل ، وبدوى ، زينب (2016). استراتيجيات التنظيم المعرفى الانفعالى المنبئه بعملية التفکير لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام. المجلة المصرية للقراءة والمعرفة (کلية التربية - جامعة عين شمس)، 200، 167-191.
منشار، کريمان(2002). الابتکارية الانفعالية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقى والرضا عن الدراسة. مجلة کلية التربية – جامعة بنها، 12(52)، 10-46.
المنشاوى ، عادل (2015). نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية – جامعة الاسکندرية، 25(4)، 55-141.
مهاود ، حشمت (2015). فاعلية برنامج إثرائى فى الرياضيات قائم على النظرية التواصلية باستخدام الويب على تنمية التفکير المتفتح النشط والوعى بهوية الرياضيات المصرية والتحصيل المعرفى لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية ( کلية التربية – جامعة سوهاج)، 39، 423-424.
مهدى ، إيمان (2019). فاعلية وحدة مقترحة فى الرياضيات العصرية المتجددة " المنطق الفازى Logic Fuzzy" باستخدام نماذج ما بعد البنائية فى تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات " الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات"، 22(3)، 167-226.
نصر الدين ، آية ، غنيم ، محمد و إبراهيم ، سوزان(2021). البنية العاملية لمقياس الابتکارية الانفعالية لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية (کلية التربية – جامعة حلوان)، 27(4)، 339-370.
هادى ، ابتسام (2019). الإبداع الانفعالى وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى تدريسى کلية التربية الأساسية. دراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية ( الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمى)، 46، 593-610