الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالخدمات المقدمة لهم أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

فسم التربية الخاصة- کلية التربية - جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الضغوط النفسية وجودة الخدمات المقدمة لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء جائحة کورونا، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين مستوى الضغوط، ومستوى جودة الخدمات المقدمة لدى أفراد عينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (294) من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان الضغوط النفسية، واستبيان جودة الخدمات المقدمة أثناء الجائحة لأولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الباحثة. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى الضغوط النفسية للوالدين أثناء الجائحة، ووجود مستوى جودة خدمات مرتفع الى حد ما في کل من الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية، ومستوى متوسط في الخدمات الإرشادية. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة بين الضغوط النفسية وجودة الخدمات المقدمة أثناء الجائحة لدى أولياء الأمور. کما أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في مستوى الضغوط النفسية تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، في حين وجدت فروق في مستوى الضغوط تعزى لمتغيرالبديل التربوي الذي يقدم الخدمات للطفل لصالح مدارس الدمج، فيما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى الخدمات المقدمة تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين لصالح المؤهل التعليمي ثانوي فما دون، وفي البديل التربوي الذي يقدم الخدمات للطفل لصالح مراکز الرعاية النهارية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها تقديم خدمات استشارية مهنية عن بعد لأسر الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد للتخفيف من حدة الضغوط النفسية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو العطا، غادة (2015). الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى أمهات الأطفال الذاتوية، "دراسة إکلينيکية"، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2 ، ( 8) ، ج 1 ، 373-454.
الأمم المتحدة. (2020). رفع درجة تقييم الخطر في انتشار فيروس کورونا عالميا إلى "مرتفع للغاية"، احتواءه ما زال ممکنا. https://news.un.org/ar/story/2020/02/1050201
الديب، عبير (2016). الضغوط النفسية واحتياجات أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد والعلاقة بينهما في دولة الإمارات العربية المتحدة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
الرشيدي، هارون (1999). الضغوط النفسية: طبيعتها - نظرياتها: برنامج لمساعدة الذات في علاجها، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
 الزريقات، إبراهيم (2016). الإعاقات الشديدة والمتعددة، عمان: دار المسيرة.
السرطاوي، زيدان، والشخص، عبد العزيز (1998). بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء الأمور المعاقين، العين: دار الکتاب الجامعي.
الفايز، حصة (2016). الصعوبات التي تواجه تقديم الخدمات لذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر أسرهم في المملکة العربية السعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5، (9)،1-14.
الموسى، ناصر (2010). تجربة المملکة العربية السعودية في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية (قصة نجاح).، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
خليفة، وليد، وعيسى، مراد (2008). الضغوط النفسية والتخلف العقلي في ضوء علم النفس المعرفي " المفاهيم – النظريات – البرامج"، اسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
عبد الغني، خالد (2010). احتياجات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بالضغوط النفسية وأساليب مواجهتها، المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، القاهرة، نوفمبر-ديسمبر، 565-584.
عبد المعطي، حسن (2006). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
عزت، أمل (2020). تحديات التعليم المتمرکز على المنزل للأطفال ذوي الإعاقة أثناء جائحة کوفيد 19، مجلة الطفولة والتنمية، (38)،121-135.
عصفور، غدي (2012). الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال التوحديين، (رسالة ماجستير غير منشورة في الإرشاد النفسي)، کلية العلوم التربوية والنفسية، عمان، الأردن.
کاشف، ايمان (2013). استراتيجية مقترحة لدعم أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد لمواجهة الضغط والاحتياجات الأسرية، مجلة التربية الخاصة، کلية التربية بالزقازيق، 13،(2)، 13-31.
منظمة الصحة العالمية. (2020). مرض فيروس کورونا المستجد (COVID ‐ 19) سؤال وجواب /تاريخ الاسترجاع 17/3/2020، نشر بموقع:-https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses
هيئة حقوق الانسان (2021). ماهي أبرز الجهود المتخذة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟ تم استخراجه بتاريخ 30/12/2021 منhttp://www.hrc.gov.sa/ar-sa/HumanRightsInSaudi/Pages/disability.aspx
 وزارة التعليم (1437هـ). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. للملکة العربية السعودية: الرياض.
وزارة التعليم (2021) الدليل الشامل للمعلم لبرامج ذوي اضطراب طيف التوحد: الرياض.https://www.moe.gov.sa
 وزارة الصحة السعودية (1435هـ). البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوک (نمو)، تم استخراجه بتاريخ 30/12/2021 من
https://www.moh.gov.sa/Ministry/Projects/NMO/Pages/default.aspxوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية -وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سابقاً-(2017). الخدمات التيسيرية المقدمة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد برنامج " توافق" برنامج توافق بالتعاون مع صنـــدوق تنمية الموارد البشـــــرية” هدف“.
- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (2021). الشهادات الرقمية لاضطراب التوحد. تم استخراجه بتاريخ 30/12/2021 منhttps://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/servicesDirectory/servicedetails/12500