القوة التربوية الناعمة: دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى رصد مدى مساهمة القوة التربوية الناعمة لدولة الإمارات في التخفيف من حدة بعض المشکلات التعليمية التي تواجهها الدول النامية، إلى جانب الکشف عن أهم الآثار المترتبة عن القوة التربوية الناعمة لدولة الإمارات المتمثلة في تقديم المساعدات الإنسانية الموجهة لقطاع التعليم إلى الدول الأکثر فقرا، واعتمدت في ذلک على المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد شملت النتائج بعض الآثار المترتبة على تقديم المساعدات في مجال التعليم للدول الأکثر فقرا منها تأمين حقوق الفتيات في هذه الدول في التعليم الجيد المنصف، والمساهمة في إعداد أجيال مؤهلين تعليميا بشکل أفضل. کما شملت الآثار المترتبة على المساعدات المقدمة في مجال التعليم عند حدوث الطوارئ ضمان فرص بقاء الأطفال اللاجئين من خلال تسجيلهم بالمدارس، ودعم مجموعة من البرامج التعليمية المصممة للاجئين في سن المراهقة والشباب، وأيضا تضمنت الآثار المترتبة على الجوائز التربوية والمسابقات التعليمية التي تعقدها الإمارات مثل جائزة تحدي القراءة نشر ثقافة الإبداع والتميز في البحث التربوي بالوطن العربي، وزيادة مستوى ثقة المشارکين من فرق العمل والمدارس بأنفسهم وشعورهم بالإنجاز. وقد تميزت القوة التربوية الناعمة لدولة الإمارات بعدة خصائص منها: الشراکة مع المنظمات الدولية المتخصصة في تقديم المساعدات في مجال التعليم، والانفتاح على الثقافات المختلفة لدول العالم. وقد تضمنت نتائج محور التحديات التي تواجه القوة التربوية الناعمة لدولة الإمارات ما يلي: تعرف القيمة المضافة التي تعود على دولة الإمارات نتيجة تقديم المساعدات المرتبطة بالتعليم، وضمان استمرارية واستدامة المساعدات المرتبطة بالتعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1-   أبوحلاوة. کريم (2018). القوة الناعمة الصينية في عصر المعرفة: ) الموارد والتحديات(.مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. (40)5. 575-588.
2-   أبوزيد. أحمد (2013).الـقـوة الـنـاعـمـة الـمـصـريـة بين الصـعـود والتـراجـع. مجلة دراسات وأوراق تحليلية. 5. 76-91.
3-   أبوزيد.أحمد (2019).  دور القوة الناعمة فى تدعيم مکانة الدولة عالمياً: دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجاً. مجلة شؤون اجتماعية. (36)141. 67-114.
4-   التميمي. علي (2019).اثر التحول من القوة الصلبة إلى القوة الناعمة في العلاقات الدولية. مجلة الطريق للتربية والعلوم الاجتماعية.(2)6.29-50.
5-   الروبي. حنان (2019). تدويل التعليم العالي کمدخل لتعزيز القوة الناعمة لمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 112. 341-407.
6-   رؤية الإمارات 2021 (2020). الأولويات الوطنية. دولة الإمارات العربية المتحدة. تم استرجاعه بتاريخ 22/5/2020. من: https://www.vision2021.ae/
7-   الشريف. مصطفى (2013).المقومات التربوية والثقافية لمفهوم القوة الناعمة : مصر نموذجا.
مستقبل التربية العربية.
(20) 85.
8-   اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة (2017). دولة الإمارات العربية المتحدة وأجندة 2030 للتنمية المستدامة: التميز في التنفيذ. اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة. الإمارات.
9-   المطيري. تهاني (2018). واقع إدارة القوة الناعمة للتعليم في جامعة الکويت من منظور تجربتي فنلندا وهونج کونج. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة الکويت.
10-                  معوض.علي (2019). مفهوم القوة الناعمة وتحليل السياسة الخارجية. مکتبة الإسکندرية. مصر.
11-                  المقرن. سعد. (2008). الاعتبارات التصميمية والتخطيطية للمباني المدرسية بما يتلاءم مع الاحتياجات الإنسانية والتعليمية والتقنية. مجلة جامعة الملک سعود، 22 (1)، 35-64.
12- مکتب تنسيق المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة: المساعدات الخارجية (2011). الإمارات العربية المتحدة: المساعدات الخارجية لعام 2010. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
13- مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مکتوم العالمية (2017). تقرير الأعمال 2017. مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مکتوم العالمية. الإمارات.
14- ناي. جوزيف س. (2004). القوة الناعمة والکفاح ضد الإرهاب. ترجمة: إبراهيم محمد علي. بروجيکت سنديکيت.
15- هادي. محمد (2018). مکانة القوة الذکية في الفکر الإستراتيجي. مجلة العلوم السياسية. کلية العلوم السياسية. جامعة بغداد. 54.  365-404.
16- وزارة التنمية والتعاون الدولي (2013) . المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2012: تقرير مصغر. وزارة التنمية والتعاون الدولي. أبو ظبي.
17- وزارة الخارجية والتعاون الدولي "أ" (2015). الإمارات العربية المتحدة: الإطار العام لتسجيل وتوثيق المساعدات الخارجية 2015. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
18- وزارة الخارجية والتعاون الدولي "ب" (2015). المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2014. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
19- وزارة الخارجية والتعاون الدولي (2014). المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2013. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
20- وزارة الخارجية والتعاون الدولي (2016). الإمارات العربية المتحدة: المساعدات الخارجية لعام 2015. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
21- وزارة الخارجية والتعاون الدولي (2017). المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2016. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
22- وزارة الخارجية والتعاون الدولي (2018). إطار تکامل المساعدات والاستثمارات والتجارة الخارجية الإماراتية. الإصدار الأول.  وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
23- وزارة الخارجية والتعاون الدولي (2018). المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2017. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
24- وزارة الخارجية والتعاون الدولي (2019). الإمارات العربية المتحدة: المساعدات الخارجية لعام 2018. وزارة الخارجية والتعاون الدولي. أبوظبي.
25- وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل (2018) الإطار العام لإدارة الأداء الحکومي: حکومة دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلس الوزراء.
26-                  وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل (2018) الإطار العام لإدارة الأداء الحکومي: حکومة دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلس الوزراء.
27- وکالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بالشرق الأدنى (2019).التبرع الاستثنائي لدولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 50 مليون دولار للأونروا يعد عرضا استثنائيا للتضامن مع لاجئي فلسطين. تم استرجاعه بتاريخ 4/6/2020 من: https://www.unrwa.org/newsroom/press-releases/united-arab-emirates-contributes-extraordinary-us-50-million-unrwa-strong-0