واقع الحرية الأکاديمية للأستاذ الجامعي في الجامعات الحکومية السعودية التحديات والحلول في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الحرية الأکاديمية للأستاذ الجامعي في الجامعات الحکومية السعودية، ومن ثم الکشف عن التحديات التي تواجه حريته، والحلول المقترحة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي، کما اعتمدت على المقابلة کأداةً لجمع المعلومات، وطبقت الدراسة على (20) عضو هيئة تدريس من جامعات: الملک سعود والملک عبدالعزيز والملک فيصل، وخلصت الدراسة إلى نتائج تمثلت في اثني عشر مفهوماً (Themes) بواقع أربعة مفاهيم کإجابة لکل تساؤل من تساؤلات الدراسة الثلاث، وکشفت النتائج المستوى العام المنخفض للحرية الأکاديمية للأستاذ الجامعي الأکاديمية في المجالات الثلاث: البحث العلمي، واتخاذ القرار، والتعبير عن الرأي، بينما أظهرت مستوى مرتفع له في مجال التدريس، کما بينت النتائج أن طبيعة المجتمع السعودي المحافظ والجو السائد داخل البيئة الأکاديمية والبيروقراطية والدعم تمثل تحدياً للأستاذ الجامعي في ممارسة حريته في عمله، وأظهرت النتائج أن أربع ممارسات من شأنها مواجهة تلک التحديات والتغلب عليها وهي: دعم الجامعة لحرية الأستاذ الجامعي ورفع مستوى حريته، وأوضحت دور استقلال الجامعة في توفير مساحة أکبر من الحرية، ووجود مدونة أخلاقية تبين کل ما يتعلق بحقوق الأستاذ الجامعي وما يترتب عليه من حماية للجميع بما فيهم الأستاذ الجامعي، وأخيراً تکثيف ونشر الوعي بأهمية الحرية الأکاديمية عن طريق الندوات والبرامج والمؤتمرات والتعاون المشترک مع المؤسسات المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية