واقع مستوى ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة الصفية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة الصفية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ودرجة ممارستهن لها، والکشف عما إذا کانت تختلف درجة تمکن المعلمات لمهارات الأسئلة الصفية تبعًا للمتغيرات الآتية: التخصص، والخبرة، والمؤهل، ونوع المدرسة، والدورات التدريبية". ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الحقلي، وتمثلت أداة الدراسة في بناء بطاقة ملاحظة المکونة من ثلاث مهارات وهي المحور الأول مهارات صياغة الأسئلة الصفية ومکونة من (20) مهارة، أما المحور الثاني فتمثل في مهارات توجيه الأسئلة الصفية وتتضمن(10) فقرات، في حين تناول المحور الثالث معالجة إجابات الطالبات وتضمن (12) فقرة، وبلغ المجموع الکلي للمهارات(42) مهارة. وطبقت الدراسة على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية، بلغ عددها(69)معلمة، في الفصل الأول للعام الدراسي 1436 -1437ه. ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، التکرارات، الانحراف المعياري، واستخدام اختبار "ت" T. test. معامل الثبات ألفا کرو نباخ، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين في اتجاه واحد.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة للمهارات ککل کانت بمتوسط حسابي بلغ(3.12).ووفقاً لمقياس التقدير المعتمد للدراسة فإن درجة الممارسة کانت بدرجة متوسطة. کما أشارت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (α=0.05)بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة حول تقدير درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة تعزى لمتغير الخبرة. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة حول تقدير درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة تعزى لمتغير التخصص والمؤهل و نوع المدرسة والدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية