مُعَوِّقَاتِ التَّنْمِيَةِ المِهْنِيَّةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى معلِّماتِ المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن واقعالتنمية المهنيَّة الذاتيَّة لدى معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض ومعوقاتها من وجهة نظرهنَّ، وتقديم مقترحات تُسهم في تفعيل التنمية المهنيَّة الذاتيَّة لدى معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض من وجهة نظرهنَّ، مع بيان تأثير متغيرات (المؤهل العلمي، نوع المؤهل العلمي، سنوات الخدمة التعليميَّة، التخصص) في ذلک، اعتمدت الدِّراسَة على المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة أداة لها، وتضمنت (35) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور، وتکون مجتمع الدِّراسَة من معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة في مدينة الرياض، المکون من (13725) معلِّمة، وطبقت على عينة عشوائيَّة مکونة من (375) من المعلِّمات، وتوصلت الدِّراسَة إلى النتائج الآتية: موافقة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة على العبارات المتضمنة في محور واقع التنمية المهنيَّة الذاتيَّة، إلى حدٍّ ما، مما يدل على محدوديَّة ممارسة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة للتنمية المهنيَّة الذاتيَّة، موافقة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة على العبارات المتضمنة في محور معوِّقات التنمية المهنيَّة الذاتيَّة بدرجة مرتفعة، مما يشير إلى أن التنمية المهنيَّة الذاتيَّة تعاني من وجود هذه المعوِّقات بدرجة کبيرة، موافقة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة على العبارات المتضمنة في محور مقترحات التنمية المهنيَّة الذاتيَّة بدرجة مرتفعة، مما يشير إلى أهميَّة المقترحات المطروحة للتغلُّب على معوِّقات التنمية المهنيَّة الذاتيَّة لمعلِّمات المرحلة الابتدائيَّة.

الكلمات الرئيسية