الدور التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف واقع الدور التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية مهارات التفکير التأملي، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وأداته بطاقة ملاحظة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الشرعية في مدارس المرحلة الثانوية العامة التابعة لإدارة التعلم بمدينة الرياض في العام الدراسي 1438/1439ه والبالغ عددهم (1326) معلماً، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (31) معلماً، وکشفت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن دور معلمي العلوم الشرعية في تنمية مهارة (الوصول إلى الاستنتاجات) يمارس بدرجة (متوسطة)، وأن دورهم في تنمية مهارة (إعطاء تفسيرات مقنعة) يمارس بدرجة (منخفضة)، في حين أن دورهم (لا يمارس) في تنمية مهارات (الـتأمل والملاحظة) و(الکشف عن المغالطات) و(وضع حلول مقترحة).

الكلمات الرئيسية