دور الصحافة الإلکترونية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبة جامعة مؤتة من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت البحث الکشف عن دور الصحافة الإلکترونية في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانة اشتملت على (41) فقرة توزعت على أربع قيم للتسامح تمثلت بـ (التسامح الديني، التسامح العلمي، التسامح الاجتماعي، التسامح السياسي).
وطبق البحث على عينة مؤلفة من (720) طالباً وطالبة من طلبة جامعة مؤتة من العام الدراسي (2017/ 2018) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج جاءت على النحو الآتي:
-          أن الصحافة الإلکترونية تقوم بدورها في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة على المستوى الکلي بدرجة متوسطة.
-          أن الصحافة الإلکترونية تقوم بدورها في تعزيز قيم التسامح على مستوى المجالات بدرجة متوسطة على النحو التالي: " التسامح الاجتماعي " في المرتبة الأولى، " التسامح الديني " في المرتبة الثانية، " التسامح السياسي" في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال " التسامح العلمي".
-          عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدور الذي تمارسه الصحافة الإلکترونية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبة جامعة مؤتة وفقا لمتغيري (النوع، الکلية) في حين أظهرت النتائج وجود فروق تعزى لمتغير عدد ساعات التصفح ولصالح ساعات التصفح الأطول.

الكلمات الرئيسية