إسهام إدارة المعرفة في تحسين أداء رائدات النشاط الطلابي بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إسهام إدارة المعرفة في تحسين أداء رائدات النشاط المدرسي في محافظة حفر الباطن، کما هدفت إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات رائدات النشاط المدرسي حول درجة إسهام إدارة المعرفة في بُعد (نقل، توليد، توظيف) المعرفة في تطوير أدائهن والتي تُعزى لاختلاف متغيرات (سنوات الخبرة، التفرغ للنشاط).
وتحقيقاً لأهداف الدراسة طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وقامت بتصميم أداة استبيان إلکترونية تم نشرها على جميع رائدات النشاط المدرسي في محافظة حفر الباطن وبلغ عدد الاستجابات 150، بما يعادل 90% من المجتمع الأصلي للدراسة.
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج کان منها:
1. درجة إسهام إدارة المعرفة في تحسين أداء رائدات النشاط المدرسي في محافظة حفرا لباطن جاءت بدرجة "عالية جداً".
2. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات استجابات رائدات النشاط المدرسي حول درجة إسهام إدارة المعرفة في بُعد (توليد، توظيف، نقل) المعرفة في تحسين أدائهن والتي تُعزى لاختلاف متغير سنوات الخبرة أو التفرغ من النشاط الطلابي.

ومن التوصيات التي أوصت بها الدراسة:

4. وضع برامج تدريبية تطويرية تواکب التغيرات التقنية والعلمية بشکل مستمر تعزز من تطبيق إدارة المعرفة فعلياً في المدارس.
5. العمل على خلق ثقافة محفزة ومشجعة وداعمة لأبعاد إدارة المعرفة في إدارة النشاط الطلابي
6. العمل على توفير الإمکانات المادية والتنظيمية التي تعزز من تطبيق إدارة المعرفة بطريقة فاعله بالمدارس.
7. العمل على رفع کفاءة رائدات النشاط المدرسي وتطوير مهاراتهم لإنجاح تطبيق إدارة المعرفة.
8. تأسيس بيئة تنظيمية تقوم على أساس ثقافة المبادرة وتبادل الخبرات والمشارکة بين رائدات النشاط الطلابي.   
  

الكلمات الرئيسية