فاعلية نموذج درايفر في تدريس الکيمياء على مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص- هدفت الدراسة رفع مستوى التحصيل في الکيمياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي باساتخدام نموذج درايفر، بوحدة ترکيب الذرة من مقرر الکيمياء، للفصل الدراسي الأول، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من (112) طالبة، مقسمة إلى مجموعتين: تجريبية مکونة من (57) طالبة دُرسن باستخدام نموذج درايفر، وضابطة مکونة من (55) طالبة دُرسن بالطريقة المعتادة، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلاً للمعلمة، وکراسًا للنشاط، وباستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعادلة (مربع إيتا) لحساب حجم التأثير، فقد أسفرت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في اختبار التحصيل الدراسي، لصالح المجموعة التجريبية، کما کان حجم تأثير النموذج في رفع مستوى التحصيل الدراسي کبيرًا.

الكلمات الرئيسية