دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية لدور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن تبعًا للمتغيرات التالية(المؤهل العلمي، الخبرة، الدورات التدريبية) کما هدفت إلى استعراض أبرز تجارب الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية للمعلمات من خلال المشرف المقيم.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
أداة الدراسة: اعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات.
عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية وقد تم تعبئة الاستبانة إلکترونيًا من خلال الاتصال المباشر مع المدارس المطبقة لمشروع قائد المدرسة المشرف المقيم، وقد بلغ عدد المعلمات الممثلات لعينة الدراسة في صورتها النهائية(142) معلمة.
نتائج الدراسة: من أبرز نتائج الدراسة:
1-    أشارت نتائج الدراسة إلى أن دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن جاءت بدرجة کبيرة أو موافق وأن استجابات المعلمات على أبعاد التنمية المهنية جاءت قيم المتوسطات الحسابية لهم في المدى موافق أو موافقة.
التوصيات:

إدراج قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم خطة للصرف من الميزانية التشغيلية للتنمية المهنية للمعلمات.
زيادة اهتمام قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم بتنظيم الزيارات المتبادلة بين المعلمات داخل المدرسة وخارجها.
·        الاهتمام بمنح حوافز للمعلمات الحاصلات على برامج التنمية المهنية.

الكلمات الرئيسية