تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت. وتم اختيار عينة عشوائية من المعلمات بلغت (100) معلمة، وقد تم تطبيق استبانة مکونة من (34) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: تخطيط الدروس، وتنفيذ الدروس، وإدارة الصف، والتقويم، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لجميع المجالات قد تراوحت مابين (3.20-3.71) بدرجة تقدير کبيرة، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية، وجاءت الفروق لصالح بکالوريوس، ولمتغير الخبرة لصالح فئة الخبرة  5 سنوات- 10 سنوات في تخطيط الدروس، وتنفيذ الدروس، وإدارة الصف والتقويم، والاحتياجات ککل، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر عدد الدورات التدريبية في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح دورة واحدة. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بإعادة النظر في البرامج التدريبية المقدم للمعلمات في ضوء احتياجاتهن التدريبية، وبخاصة في مجالات التقويم وإدارة الصف.

الكلمات الرئيسية