مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مهارات القراءة اللازمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية،  ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد استبانة بالمهارات اللازمة للقراءة، وتکونت عينة الدراسة الکلية من (84 ) تلميذاً من بينهم عدد من ذوي صعوبات التعلم،  وذلک في ضوء محک التحصيل، وذلک من خلال الرجوع إلى کشوف درجاتهم في مادتي اللغة العربية والرياضيات للتأکد من تدنى درجاتهم في هاتين المادتين بشکل متکرر في الاختبارات الشهرية والأعمال الصفية، وبذلک بلغ عدد ذوي صعوبات التعلم  (35 ) تلميذاً،  بينما بلغ عدد التلاميذ العاديين( 49 ) تلميذاً بالصف السادس بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوک خلال العام الدراسي 2016/2017 م،  وأسفرت النتائج عن حاجة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى عدد من المهارات کان من أهمها ما يلي:  مهارة التلخيص، ومهارة التنبؤ، ومهارة استنتاج العلاقات بين الأفکار، ومهارة تحديد الفکرة الرئيسة للفقرة،  والفکرة العامة، ومهارة استخدام السياق، بينما أظهر التلاميذ العاديون حاجتهم لمهارات مهارة التخمين، ومهارة تحديد الأسباب والنتائج المصرح بها في النص المقروء، ومهارة الربط بين الخبرة الشخصية ومعاني الکلمات،  مهارة عمل التعليقات في أثناء القراءة،  مهارة استنتاج الاتجاهات والقيم، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج هذه الدراسة
 

الكلمات الرئيسية