صعوبات دراسة مقرر أساسيات علم النبات لدى الطالبات من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف أهم الصعوبات التي تواجه الطالبات عند دراسة مقرر أساسيات علم النبات قسم العلوم بکلية التربية الأساسية، وتکونت عينة الدراسة من ( 69) طالبة  من طلبة قسم العلوم بوحدة النبات والميکروبيولوجي بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والتي تتراوح اعمارهم من (17-25) سنة من الملتحقين بمقرر أساسيات علم النبات الفصل الثاني لعام 2016-2017، تم اختيارهم بطريقة قصدية من مقرر أساسيات علم النبات ، حيث تکونت ادوات الدراسة من استبانه لرصد أسباب الصعوبات التي تواجة الطلبة عند دراسة مقرر أسساسيات علم النبات الذي اشتمل على 16 عبارة موزعة على بعدين وتراوحت الدرجة الکلية للمقياس ما بين( 16-64). ومقابلة شخصية مع ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم وحدة النبات والميکروبيولوجي، واحتوت المقابلة على 8 أسئلة متنوعة مغلقة وأخرى مفتوحة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج ان طالبات مقرر أساسيات النبات يواجهن صعوبة في المقرر بدرجة متوسطة، کما اظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين بعدين النظري والعملي في الصعوبة، کما انه ليس هناک فروق ذات دلالة احصائية بالنسبه لمتغير العمر وتاريخ الشهادة من حيث الصعوبه على عکس متغير الشق النظري کانت في نتائجه فروق ذات دلالة احصائية بين العلوم والرياضيات لصالح العلوم.

 

الكلمات الرئيسية