فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل الوعي الصوتي في تنمية مهارات الکتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية المدينة الجامعية عجمان الامارات

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد وحدة مقترحة قائمة على مدخل الوعي الصوتي وقياس فاعليتها في تنمية مهارات الکتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمصر ، وکذلک التعرف على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات الکتابة لدى هؤلاء التلاميذ  ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وإعداد قائمة بمهارات الکتابة المناسبة لهؤلاء التلاميذ ، ثم إعداد اختبار في المهارات الرئيسة للکتابة ؛ لتحديد مدى تمکن هؤلاء التلاميذ من هذه المهارات ، وأخيرا تصميم وحدة مقترحة لتنمية بعض المهارات الکتابية التي يعاني منها التلاميذ ضعفا ، وکانت أهم النتائج أن تلاميذ المجموعة التجريبية قد استخدموا إجراءات مدخل الوعي الصوتي فى الکتابة ؛ مما أدى إلى تحسن فى مهارات الکتابة لديهم ، وزيادة قدرتهم على کتابة کلمات مضبوطة بالشکل ، وکتابة جمل اسمية وفعلية بشکل صحيح ، واستخدام المفردات المناسبة للموقف ، وتوظيف واستخدام المفردات الجديدة في جمل صحيحة لغويا ، والتمکن من تلخيص موضوع أو فقرة استمعوا أو قرأوا عنها ، ويصفوا بدقة علاقاتهم مع أسرهم ومعلمهم ، ويستطيعوا صياغة أسئلة بشکل صحيح ، ويتمکنوا من الإجابة عنها ، بينما تلاميذ المجموعة الضابطة لم يکن لديهم ذلک التحسن ؛ لأنهم لم يدرسوا الوحدة المقترحة، أما بالنسبة لفاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل الوعي الصوتي ، فقد أثبتت فاعليتها بالنسبة للمجموعة التجريبية في اکتساب المهارات الرئيسة للکتابة ؛لأن إجراءات مدخل الوعي الصوتي اکسبت تلاميذ الصف الثالث الابتدائي القدرة والمهارة على توظيف مهارات الوعي الصوتي أثناء الکتابة ، مما مکنهم من التعبير عن أنفسهم بکفاءة وفاعلية بعد ان اکتسبوا المهارات الرئيسة للوعي الصوتي کإدراک الوحدات الصوتية الکلية والمقطعية وإدراک الترکيب الصوتي للحروف والکلمات مما أثر ايجابيا على التلاميذ أثناء الکتابة ؛ لأن الوعي الصوتي أساسي في تعرف مبادىء الهجاء في النظام اللغوي المکتوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع
1- عطا، إبراهيم محمد(2012 ):طـرق تدريس اللغة العـربية والتربية الدينية،ج1،القاهرة،مکتبة النهضة المصرية.
2- عمر، أحمد مختار (2016 ) : دراسة الصوت اللغوي ، القاهرة ، عالم الکتب.
3- أبو سل، خالد إسماعيل طه (2016 ) : برنامج قائم على مدخل الوعي الصوتي لتنمية مهارات القراءة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، رسالة دکتوراه ، معهد البحوث والدراسات العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، جامعة الدول العربية ، القاهرة .
4- سمير، خالد (2013  ) : تنمية مهارات التعرف والسرعة في القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي من خلال الوعي الصوتي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
5- عبد الله، عادل (2006 ) : الوعي أو الإدراک الفونولوجي لأطفال الروضة کمؤشر لصعوبات التعلم ، بحوث المؤتمر العلمي السنوي الرابع " تطوير برامج کليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية" ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق .
6- يونس، فتحي (2014 ) : الاتجاهات الحديثة في تدريس مهارات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ، القاهرة ، دار الثقافة للطباعة والنشر .
7- يونس، فتحي (2017 ):تعليم اللغة العربية للمبتدئين ( الصغار والکبار )،القاهرة،مطبعة الکتاب الحديث.
8- يونس، فتحي و الناقة، محمود و مدکور،على (2000):أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية، القاهرة،دار الثقافة.
9- الزيات، فتحي مصطفى (2014 ) : صعوبات التعلم " الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية واضطراب العمليات المعرفية والقدرات الأکاديمية " ، القاهرة ، دار النشر للجامعات.
10- أبو حطب، فؤاد و صادق، آمال (2000 ) : مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصرية .
 
11- الناقة، محمود کامل (2012 ):تعليم اللغة العربية في التعليم العام،مداخله وفنياته،ج2،کلية التربية، جامعة عين شمس.
12- سليمان، محمود جلال الدين (2012 ) : الوعي الصوتي وعلاج صعوبات القراءة " منظور لغوي تطبيقي " ، القاهرة ، عالم الکتب.
13- السمان، مروان محمد (2012) : برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، العدد 133، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
14- الحيلواني ، ياسر (2013 ): تدريس وتقييم مهارات القراءة ، الکويت ، دار الفلاح للنشر والتوزيع