الشريدة ، ماجدة علي ،وعبداللطيف، محمد سيد ( 2018 ) . التمکين النفسي وعلاقته بمهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي محافظة وادي الواسر . مجلة کلية التربية جامعة أسيوط ، 34 ( 4 )، 296 – 333 .
الشندوري، أحمد محمد حميد (2019 ). النوايا الريادية وعلاقتها التنبؤية بنمط الشخصية الاستباقية والفاعلية الذااتية الريادية لدي طلبة جامعة السلطان قابوس . (رسالة ماجستير ) . جامعة الملک قابوس بعمان : کلية التربية .
النواجحة ، زهيرعبد الحميد (2016 ). التمکين النفسي والتوجه الحياتي لدي معلمي المرحلة الأساسية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 4 ، 283 – 316 .
خليفه، مي السيد، وشهاب، لبني محمود ( 2015) . الاسهام النسبي للإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في التمکين النفسي والإلتزام الوجداني للمعلمين . مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، 2 (3 ) ، 411 – 484 .
صالح، أحمد زکي (1988 ). علم النفس التربوي .ط13 . القاهرة : الأنجلو المصرية .
عبدالخالق، أحمد محمد (2020 ) . دليل القائمة العربية للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
علام ، صلاح الدين محمود (2002 ) . القياس والتقويم التربوي والنفسي ، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة . القاهرة : دار الفکر العربي .