أثر الشخصية الاستباقية في التصور الأخلاقي والتمکين النفسي وسلوک العمل المبدع لدي المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي تحديد العلاقة بين الشخصية الاستباقية للمعلم وکل من التصور الأخلاقي والتمکين النفسي ، وسلوک العمل المبدع لدي المعلمين ، وبحث الفروق في هذه المتغيرات وفقا لإختلاف مستويات هذه الشخصية ، بالإضافة إلي الکشف عن اسهام أبعاد هذه الشخصية في هذه المتغيرات وأبعادها ، وذلک لدي عينة من ( 312 ) معلما ومعلمة بالمدارس الخاصة بإدارة مدينة نصر التعليمية بالقاهرة متوسط أعمارهم (35,3 ) سنة بانحراف معياري ( 6,3 ) سنة ، وتم التوصل إلي: وجود ارتباط موجب دالّ إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين أبعاد الشخصية الاستباقية للمعلم والدرجة الکلية وکل بُعد من أبعاد المتغيرات الثلاثة والدرجة الکلية. کما تم التوصل لوجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد والدرجة الکلية للمتغيرات الثلاثة باختلاف مستوي الشخصية الاستباقية. کما وجد تأثير موجب دال إحصائيًا لأبعاد اللشخصية الاستباقية على التصور الأخلاقي ، وأنها تسهم في تفسير ما نسبته 44.9% من التباين في درجاته ، کما وجد تأثير موجب دال إحصائيًا لأبعادها على التمکين النفسي وأنها تسهم في تفسير ما نسبته 43.5% من التباين في درجاته ، کما وجد تأثير موجب دال إحصائيًا لبُعدي الشخصية الاستباقية (الإدراک، المثابرة) على سلوک العمل المبدع وأنهما يسهمان في تفسير ما نسبته 19.2% من التباين في درجاته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
الشريدة ، ماجدة علي ،وعبداللطيف، محمد سيد ( 2018 ) . التمکين النفسي وعلاقته بمهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي محافظة وادي الواسر . مجلة کلية التربية جامعة أسيوط ، 34 ( 4 )، 296 – 333 .
الشندوري، أحمد محمد حميد (2019 ). النوايا الريادية وعلاقتها التنبؤية بنمط الشخصية الاستباقية والفاعلية الذااتية الريادية لدي طلبة جامعة السلطان قابوس . (رسالة ماجستير ) . جامعة الملک قابوس بعمان : کلية التربية .
النواجحة ، زهيرعبد الحميد (2016 ). التمکين النفسي والتوجه الحياتي لدي معلمي المرحلة الأساسية . مجلة جامعة  القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 4 ، 283 – 316 .
خليفه، مي السيد، وشهاب، لبني محمود (  2015) . الاسهام النسبي للإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في التمکين النفسي والإلتزام الوجداني للمعلمين . مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، 2 (3 ) ، 411 – 484 .
صالح، أحمد زکي (1988 ). علم النفس التربوي .ط13 . القاهرة : الأنجلو المصرية .
عبدالخالق، أحمد محمد (2020 ) . دليل القائمة العربية للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
علام ، صلاح الدين محمود (2002 ) . القياس والتقويم التربوي والنفسي ، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة . القاهرة : دار الفکر العربي .