برنامج إرشادي تکاملي لخفض حدة الشعور بالعزلة الاجتماعية والوحدة النفسية لدى المسنين في ظل ‏جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة الشعور بالعزلة الاجتماعية والوحدة النفسية لدى المسنين في ظل ‏جائحة کورونا من خلال برنامج إرشادي تکاملي بما يتضمنه من فنيات متعددة ذات توجهات نظرية مختلفة. تکونت عينة الدراسة السيکوميترية من 251 مسنًا فوق الستين عامًا، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من ‏‏20 مسنًا من الذکور والإناث تراوحت أعمارهم بين 60-65 عامًا، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين:‏‎ ‎تجريبية (5 ذکور و5 إناث) وضابطة (5 ذکور و5 إناث). واعتمدت الدراسة على مقياس العزلة الاجتماعية للمسنين (إعداد الباحثة)، ومقياس ‏الوحدة النفسية للمسنين (إعداد الباحثة)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013) وبرنامج إرشادي تکاملي‎ ‎‏(إعداد الباحثة) لخفض حدة الشعور ‏بالعزلة الاجتماعية والوحدة النفسية لدى المسنين مکون من 13 جلسة بمعدل جلسة واحدة أسبوعيًا، مدة ‏کل جلسة 45 دقيقة. وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي التکاملي في تخفيف الشعور ‏بالعزلة الاجتماعية والوحدة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية من المسنين، کما أسفرت النتائج عن استمرار فاعلية ‏البرنامج بعد شهرين من انتهائه.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً- المراجع العربية.
أبو بکر، أحمد سمير. (2018). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 25، 168-234.
أبو شندي، يوسف عبد القادر علي. (2015). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب جامعة الزرقاء في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، کلية التربية،  جامعة دمشق، 13 (4)، 180-202.
أبو عيشة، زاهدة جميل. (2020). عوامل البيئة الأسرية کمنبئات للسلوکيات الانتحارية لمواجهة العزلة الاجتماعية اثناء الحجر الصحي المنزلي لکوفيد 19. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،  36 (7)، 1-36.
أبو غالي، عطاف محمود. (2011). فاعلية برنامج إرشادي سلوکي معرفي في خفض قلق الامتحان لدى عينة من طالبات الثانوية العامة بمحافظة رفح. مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين، 12 (3)، 49- 78.
أبو غزالة، سميرة علي جعفر. (2007). فاعلية الإرشاد بالمعنى في تخفيض أزمة الهوية وتحسين المعنى الإيجابي. المؤتمر السنوي الرابع عشر لمرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس (ديسمبر 2007)، 157- 202.
أحمد، سمية علي وحسين، وفاء سيد. (2009). فاعلية الإرشاد بالمعنى في تحسين جودة الحياة النفسية لدى طالبات کلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 3 (1)، 215- 242.
أحمد، غادة عبد العال. (2016). رؤية تحليلية مختصرة حول ظاهرة العزلة الاجتماعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية-دراسات وبحوث تطبيقية، جامعة أسيوط، 3 (2)، 153- 166.
التخاينة، صهيب خالد. (2015). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج بالواقع لتحسين جودة الحياة والصلابة النفسية والتفاؤل لدى الطلبة من الأسر المفککة في محافظة الکرک، رسالة دکتوراه. الجامعة الأردنية: کلية الدراسات العليا.
الترکي، نازک عبد الصمد. (2015). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض الوحدة النفسية وتحسين الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 162 (1)، 9-66.
الدسوقي، مجدي محمد. (1997). دراسة العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية وبعض متغيرات الشخصية لدى المراهقين من الجنسين. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 24، 224-282.
الدواش، فؤاد محمد. (2021). النموذج السببي للعلاقات المتبادلة بين الإفصاح الوجداني عن الذات وکل من الأليکسيثيميا والغضب الکلينيکي والوحدة النفسية لدى طالبات جامعة الشرقية بسلطنة عمان. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 87، 465-520.
الرفاعي، نعيمة جمال شمس. (2011). فعالية برنامج معرفي سلوکي قائم على انعکاس الذات في تنظيم الانفعالات وخفض سلوک إيذاء الذات لدى عينة من طالبات الجامعة. المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (ديسمبر 2011)، 79- 152.
الرواجفة، عبد الله والرفوع، عادل محمد. (2007). أثر برنامج إرشادي جمعي في تخفيف الشعور بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة قطر، 12، 15-42.
الشخص، عبد العزيز السيد. (2013). مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (دليل المقياس). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. 
الشناوي، محمد محروس. (1994). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة: دار غريب.
الطعاني، أية عبد الکريم. (2015). الدعم الاجتماعي المدرک والعزلة الاجتماعية لدى عينة من مرضى الفشل الکلوي، رسالة ماجستير. جامعة اليرموک: کلية التربية.
العاسمي، رياض نايل. (2009). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالاکتئاب والعزلة والمساندة الاجتماعية: دراسة تشخيصية على عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، 7 (2)، 208- 251.
النجار، هيثم حسن. (2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي يستند إلى الاتجاه التکاملي في زيادة توکيد الذات ودافعية الإنجاز لدى المراهقين للفئة العمرية 15-17، رسالة ماجستير. جامعة مؤتة: عمادة الدراسات العليا.
اليوسف، تهاني صالح. (2015). أثر برنامج إرشاد جمعي مستند إلى العلاج الأسري البنائي في خفض الشعور بالوحدة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى عينة من کبار السن الأردنيين، رسالة ماجستير. الجامعة الهاشمية: کلية الدراسات العليا.
اليوسفي، مشيرة عبد الحميد وسليمان، مصطفى أبو المجد وعبد الظاهر، عبد الجابر عبد اللاه وسباق، أسماء محمود. (2015). الإرشاد الانتقائي: التعريف-النظرية-المبادئ-الفعالية. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، 25 (24)، 287-310.
أمين، سهير محمود. (1999). فاعلية برنامج إرشادي لتخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى المسنين المقيمين بدور المسنين. المؤتمر الدولي للمسنين، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس (مايو 1999)، 221- 258.
برکات، فاطمة سعيد. (2014). فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين مرونة الأنا لدى مجموعة من المراهقين في المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 85 (23)، 317-380.
بن زيان، مليکة وزيات، وسيلة وزيتوني، نسيبة. (2020). العزلة الاجتماعية بسبب جائحة کورونا کوفيد- 19 وانعکاساتها على الصحة النفسية والجسدية للفرد. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية_رماح، 5 (3)، 246- 262.
بن عتو، عدة. (2014). بعد الإنبساط وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى المرأة العاملة، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 47 (15)، 329-357.
بنهان، بديعة حبيب. (2019). فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية التدفق النفسي ومهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 59، 309-378.
جمعة، ناصر سيد. (2011). فاعلية الإرشاد بالواقع في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 27 (1)، 122-220.
جودة، آمال عبدالقادر. (2006). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من المسنين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية،7، 65- 108.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربي.
خضير، مرفت إبراهيم. (2013). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تکاملي لتنمية التفکير الإيجابي في التخفيف من حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بسرطان الدم (اللوکيميا). مجلة التربية، جامعة الأزهر، 156(6)، 721-779.
خفاجة، مي السيد. (2020). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تکاملي لخفض حدة اضطراب هوس السيلفي وتحسين صورة الجسم لدى طلاب التعليم الفني. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، 44 (4)، 281-352.
رفاعي، محمد أحمد. (2005). فاعلية برنامج إرشادي في خفض الإحساس بالوحدة النفسية لدى المسنين، رسالة دکتوراه. جامعة الزقازيق: کلية التربية.
زهران، نيفين محمد ومحمد، سوسن عبد الکريم والدوسري، هيفاء وآل الشيخ، غزال. (2015). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بکل من الاکتئاب والقلق وعدد من الأبعاد التوادية لدى طالبات جامعة الإمام بالرياض، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 50 (16)، 1-118.
زيدان، عصام محمد. (2008). إدمان الإنترنت وعلاقته بالقلق والاکتئاب والوحدة النفسية والثقة بالنفس. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 7 (2)، 371-452.
سعيد، إيمان فوزي والجوابرة، إيمان. (2021). الخصائص السيکوميترية لمقياس العزلة الاجتماعية للراشدين. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 65، 115-134.
شند، سميرة محمد. (2008). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تکاملي في تنمية مکونات الإيجابية لدى عينة من المراهقين، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، 75، 204-266.
صالح، عواطف حسين. (2002). العزلة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية والمساندة الاجتماعية لدى الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 53 (12)، 178- 229.
صالح، فيروز علي وعبد القادر، أحمد سليمان. (2021). فاعلية الإرشاد باللعب في خفض الإحساس بالوحدة النفسية لدى أطفال دور الأيتام في ليبيا. المجلة التربوية، جامعة الکويت، 138 (25)، 323-369.
صالح، نانسي کمال وقشقوش، إبراهيم زکي وشند، سميرة محمد. (2012). مقياس العزلة الاجتماعية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 33، 499-529.
طوسون، حسام الدين مصطفى. (2003). فاعلية استخدام برنامج خدمة الجماعة للتخفيف من حدة الشعور بالوحدة النفسية لدى تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عابد، وفاء دياب. (2008). الوحدة النفسية لدى زوجات الشهداء في ضوء بعض المتغيرات النفسية، رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.
عبد الجواد، وفاء رشاد. (2020). برنامج قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الوجداني وأثره في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال الروضة ضعاف السمع. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، 13، 174-263.
عبد الحليم، أشرف محمد. (2018). العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة والشعور باليأس والوحدة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 55، 53-103.
عبد الفتاح، أسماء فتحي. (2020). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية والصحية "الإصابة بمرض السکري" في مرحلة التعليم الأساسي. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 74، 9-40.
عبد اللطيف، فاطمة سيد. (2019). فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتخفيف العواقب الناتجة عن الإساءة في الطفولة في خفض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من الراشدات. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 57، 259-317.
عبد الله، صالح محمد. (2018). مدى فاعلية برنامج إرشادي تکاملي لتخفيف مستوى التطرف الفکري لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه. جامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية: کلية الدراسات العليا.
عبد المجيد، لبنى. (2018). فاعلية برنامج إرشادي تکاملي في تنمية القيادة الإبداعية وخفض الکمالية وفق أبحاث الدماغ لدى الطلبة المتفوقين تحصيليًا، رسالة دکتوراه. جامعة مؤتة: عمادة الدراسات العليا.
عبد المحسن، أشرف أحمد وراشد، فاطمة محمد. (2020). مستوى الوحدة النفسية لدى الأطفال الأيتام المقيمين في دور الرعاية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 185 (3)، 903- 933.
عبيد، إيمان محمود. (2010). مقياس الشعور بالوحدة النفسية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 24، 205-220.
عزب، حسام الدين محمود وإبراهيم، هبة سامي وإبراهيم، مرفت عبد الحافظ. (2016). فاعلية برنامج تکاملي لعلاج اضطرابات ما بعد صدمة الطلاق والخلع، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 48، 251-290.
عطية، أشرف محمد. (2011). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تخفيف حدة الاکتئاب لدى أمهات الأطفال المصابين بالأوتيزم. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية،10 (3)، 429-484.
علي، طلعت أحمد. (2015). فعالية برنامج إرشادي أسري للحد من الضغوط الوالدية وتخفيف العزلة الاجتماعية لدى أطفالهم المعاقين عقليًا. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 31 (1)، 108-157.
علي، فدوى أنور. (2019). الابتزاز العاطفي کمنبئ بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 25 (11)، 413-472.
غادة عبد الرحيم علي. (2020). الدافعية للاستماع للموسيقى والتنظيم الوجداني وتأثيرهما في الشعور بالوحدة النفسية في أثناء جائحة کورونا "کوفيد-19" لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة القاهرة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 77، 2231-2308.
فرج، محمود إبراهيم عبد العزيز. (2009). الإرشاد السلوکي المعرفي مدخل وقائي لمواجهة سلوک العنف المدرسي: دراسة تشخيصية إکلينيکية، المجلة العلمية لکلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط،2 (1)، 154- 186.
قشقوش، إبراهيم زکي علي. (1988). سيکولوجية الإحساس بالوحدة النفسية. القاهرة: مکتبة الأنجلو.
کمال، هالة محمد. (2020). فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية المهارات الحياتية واثره في تحسين مهارات التعامل مع الضغوط لدى عينة من المعلمات المتأخرات زواجيًا. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 36 (1)، 257-300.
محمد، عادل عبد الله. (1997). بعض الخصائص النفسية المرتبطة بالعزلة الاجتماعية بين الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 29، 171- 257.
محمد، عادل عبد الله. (2000). دراسات في الصحة النفسية: الهوية، الاغتراب، الاضطرابات النفسية. القاهرة: دار الرشاد.
محمد، فضيلة عرفات وقاسم، أزهار يحيي. (2012). قياس العزلة الاجتماعية لدى طالبات کليتي التربية والتربية للبنات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والتخصص والصف الدراسي: دراسة مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، 88، 362- 407.
محمد، هشام فتحي وشعبان، عرفات صلاح. (2012). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالوحدة النفسية لدى الطلاب المکفوفين: دور فاعلية الذات والمسانددة الاجتماعية کمتغيرات وسيطة. المجلة التربوية، جامعة الکويت، 105 (27)، 373-446.
مصطفى، أسامة فاروق. (2014). فعالية برنامج إرشاد أسري معرفي سلوکي في خفض القلق الاجتماعي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأبناء ذوي اضطرابات طيف التوحد. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 97 (25)، 31- 98.
منصور، رشدي فام. (2000). علم النفس العلاجي والوقائي_ رحيق السنين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
نقايس، فضيلة. (2017). أثر برنامج معرفي سلوکي للتخفيف من الشعور بالوحدة النفسية لدى الطالبات المقيمات، رسالة دکتوراه. جامعة قاصدى مرباح ورقلة بالجزائر: کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
يوسف، محمود رامز. (2020). فاعلية برنامج إرشادي تکاملي في تنمية الشفقة بالذات لتحسين الصحة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 108 (30)، 327-384.