نموذج بنائية للعلاقات السببية بين کل من الافکار اللاعقلانيه والوهن النفسي و التنمر الالکتروني لدي طلاب کليه التربيه جامعه الاسکندريه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات الأفکار اللاعقلانية والوهن النفسي والتنمر الإلکتروني لدي طلاب الجامعة وذلک لدي عينة من طلاب الفرقة الثانية قوامها ( 382) طالب وطالبة ، وتضم البحث ثلاث مقاييس : الأفکار اللاعقلانية ،التنمر الإلکتروني و الوهن النفسي من إعداد الباحثة وبأستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج ما يلي ، تشکل متغيرات البحث نموذجاً بنائياً يفسر العلاقات السببية بين الأفکار اللاعقلانية کمتغير مستقل والوهن النفسي کمتغير وسيط والتنمر الإلکتروني کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً للأفکار اللاعقلانية علي التنمر الإلکتروني لدي طلاب الجامعة ، يوجد تأثير مباشردال إحصائياً للأفکار اللاعقلانية علي الوهن النفسي لدي طلاب الجامعة ، يوجد تأثير غير مباشر غير دال إحصائياً للأفکار اللاعقلانية علي التنمر الإلکتروني لدي طلاب الجامعة عبر الوهن النفسي کمتغير وسيط . وتتمثل اسئله البحث 1- هل يتوافر نموذج بنائي يوضح مسارات العلاقات السببية بين الأفکار اللاعقلانية والوهن النفسي والتنمرالإلکتروني لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية ؟
2- هل يوجد تأثير مباشر للأفکار اللاعقلانية في التنمر الالکتروني لدي طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية ؟
3-هل يوجد تأثير مباشر للأفکار اللاعقلانية في الوهن النفسي لدي طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية ؟
4-هل يوجد تأثير غير مباشر للأفکار اللاعقلانية في التنمر الإلکتروني عبر الوهن النفسي کمتغير وسيط ؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو حطب ، فؤاد ، صادق ، آمال. (1991) .مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة ، مصر : مکتبة الأنجلو المصرية .
إبراهيم ،فاطمة مدحت .(2020).الدور الوسيط للنوع في العلاقة بين الذکاء الإنفعالي والتنمر الإلکتروني لدي طلبة المرحلة الإعدادية ، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والإجتماعية ، 59(3) ، 249-280.
الأنصاري، سامية ،و مرسي ، جليلة. (2007) .الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوک العدواني في ضوء بعض أساليب المعاملة الوالدية في مرحلة الطفولة المتأخرة ، مجلة دراسات الطفولة ، 36 ، 25-61.
الجعافرة ، محمد عفيف سالم. (2019) .فعالية برنامج إرشادي جمعي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لخفض الضغوط النفسية لدي طلبة جامعة مؤتة ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، 855-886 .
الحنفري، فرج وافي محمد. (2019) .القدرة التنبؤية للأفکار اللاعقلانية وتأکيد الذات بالسلوک التنمري لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة ،( رسالة دکتوراه غير منشور ) ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية : کلية العلوم الاجتماعية.
الديب ، سماح أحمد ، وعبد الخالق، أحمد. (2005) .زملة التعب المزمن وعلاقتها بکل من القلق والاکتئاب لدي عينة من طلاب جامعة الکويت ، دراسات نفسية ، 16(1) ، 113-135.
الزياني، مني راشد. (2012) .الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدي عينة من الأطفال والمراهقين بمملکة البحرين ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، (89) ، 35-82 .
السيد، حنان سعيد. (2020) .الدور المرتقب للعلوم النفسية في مواجهة زملة أعراض الوهن النفسي الناتج عن جائحة الإصابة بقيروس کوفيد 19کرونا  ،المؤتمر الافتراضي الدولي الأول لقسم علم النفس بکلية الآداب، مجلة بحوث کلية الآداب ،في الفترة (9-10)أغسطس2020.
الشرباتي ، محمد أسامة يحيي. (2021) .الأفکار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدي مرضي السرطان في الأردن ، مجلة المشکاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، 8 (1) ، 357-379 .
الشناوي ، أمنية إبراهيم .(2014) .الکفاءة السيکومترية لمقياس التنمر الإلکتروني ( المتنمر – الضحية ) . مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية ، کلية الآداب ، جامعة المنوفية ، عدد نوفمبر ، 1-50.
العاسمي ، رياض نايل .(2002) .الموسوعة العربية في علم النقس ،  دمشق: مطابع الإدارة السياسية.
العمري ، عبد الهادي يحيي محمد. (2019) .الدور الوسيط للأفکار اللاعقلانية في العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وکلاً من المسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدي طلبة جامعة الباحة ، المجلة التربوية ، 57، 92-128 .
العويضة، سلطان موسي .(2009).العلاقة بين الأفکار العقلانية – اللاعقلانية ومستويات الصحة النفسية عند عينة من طلبة جامعة عمان الأهلية ، مجلة رسالة الخليج العربي ، 30(113) ، 109- 155.
القحطاني ، ظافر بن محمد .(2017) .التوافق الزواجي وعلاقتة بالأفکار اللاعقلانية ،مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية ، 11، 67-107.
القحطاني ، نورة سعد سلطان. (2013) .التنمر المدرسي وبرامج التدخل ، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية ، 3(1) ، 235-250.
المالکي ، خالد مشير راضي .(2019) .الخصائص السيکومترية لمقياس الأفکار اللاعقلانية لطلاب المرحلة الثانوية ، مجلة بحوث التربية النوعية، 55، 219-229.
المحمدي، مروان علي. (2003) .الأفکار اللاعقلانية وغير العقلانية وعلاقتها بوجهتي الضبط الداخلي والخارجي لدي عينة من طلاب کلية المعلمين في محافظة جدة ، (رسالة ماجستيرغير منشور )، جامعة أم القري : کلية التربية .
المکانين ، هشام عبد الفتاح ،و يونس ، نجاتي أحمد ، و الحياري، غالب محمد. (2018) .التنمر الإلکتروني لدي عينة من الطلبة المضطريين سلوکيًا وانفعالياً في مدينة الزرقاء ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، 12(1) ، 179-197.
باظة ، آمال عبد السميع .(2002) .الصحة النفسية والعلاج النفسي .  القاهرة ، مصر : مکتبة الأنجلو المصرية.
بسيوني، سوزان صدفة عبد العزيز. (2006) .فعالية برنامج علاجي عقلاني إنفعالي لخفض حدة القلق وتعديل الأفکار اللاعقلانية لدي عينة من الطالبات الجامعيات ، مجلة کلية الآداب ، 39، 1-74 .
بسيوني ، سوزان صدفة عبد العزيز ، و الحربي ، ملاک علي.(2020) .التنمر الإلکتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدي طالبات کلية التربية بجامعة أم القري ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4(12) ، 124-144.
حسين، رمضان عاشور. (2016) .البنية العاملية لمقياس التنمر الإلکتروني کما يدرکها الضحية لدي عينة من المراهقين ، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية ، 4 ، 40-85 .
حسين ، ريهام سامي .(2018) .التنمر الإلکتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي ، المجلة العربية لبحوث الأعلام والاتصالات ، 22، 212-227.
رضوان، سامر جميل. (2009) .الصحة النفسية ،  عمان ، الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ريشان ، حامد قاسم .(2017) .الضغوط النفسية وعلاقتها بالأفکار اللاعقلانية لدي موظفي جامعة البصرة ، مجلة آداب ذي قار ، 22 ، 348-388.
زيدان ،حنان السيد السيد عبد القادر .(2020).التنمر الإلکتروني وعلاقته بالأنتماء لدي عينة من طلاب کلية التربية النوعية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الإسکندرية ، المجلد الثلاثون ، (4) ، 263-291.
سلامة ، محمد سعيد (2014) .الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بزملة التعب ، عالم المعرفة https://www.file-       upload.com/users/AHMEDALIAHMED/112897/
سليمان، علي داود ، عبيد ، سالم حميد .(2020) .الوهن النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي للمرشدين التربويين ، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية ، 28(3) ، 110-132.
شيهات، حصة هجاج. (2018) درجة انتشار الأفکار اللاعقلانية لدي طلبة التربية الخاصة بکلية التربية جامعة جازان بالمملکة العربية السعودية ، الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا، 9 (31) ، 47-60 .
ضحيان ، سعود ، وعبد الحميد ، عزت. (2002) .معالجة البيانات بأستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني ، الکتاب الرابع سلسة بحوث منهجية ، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية .
عبادي، عادل سيد. (2018) .استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتنمر لدي کل من المتنمرين وضحايا التنمر والعادين من المراهقين ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا ، (14) ، 1-35.
عبد الجبار، أسيل عبد الحميد. (2015) .الوحدة النفسية وعلاقتها بالأفکار اللاعقلانية لدي طلبة الجامعة المستنصرية . مجلة البحوث التربوية والنفسية ، 45، 364-393 .
عبد الحميد، عمرو محمد خيري .(2019) .التنمر الإلکتروني خطر يداهم أطفالنا ، مجلة خطوة ، المجلس العربي للطفولة والتنمية ، (35)، 24-28 .
عبد العال ، محرم فؤاد عبد الحاکم .(2016) .المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدي عينة من تلاميذ  المرحلة الإعدادية ، دراسات تربوية واجتماعية ، 22(3) ، 665-708.
عبد الله، أمل يوسف. (2016) .التنمر الإلکتروني وعلاقته بإدمان الإنترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدي طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الکويت ،مجلة البحث العلمي في التربية ، 17(3) ، 223-249.
عبد الله ، محمد قاسم .(2004) .مدخل إلي الصحة النفسية ، عمان ، الأردن .
عبيد ، مروة عبيد عبد الرحيم. (2021) .الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بسلوک التنمر الإلکتروني لدي طلبة الجامعة ، مجلة کلية التربية ، دمياط ، 76، 301-334.
علوان ، عماد عبده محمد .(2016) .أشکال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، 168(1) ، 439-473.
عمارة ،إسلام عبد الحفيظ محمد. (2017) .التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي . دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 66، 513-548
عيسو ، عقيلة ، وبوشيربي ، إکرام.(2020) .العنف المدرسي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة ، مجلة العلوم النفسية والتربوية ، 6(1) ، 91-106.
فريحة ، محمد کريم .(2020) .التنمر الإلکتروني عند المراهق دراسة حالة الجزائر ، مجلة التربية الخاصة والتأهل ، 11(39) ، 29-47 .
کاظم ، حسين خزعل محمد .(2011) .الأنتماء الاجتماعي وعلاقته بالوهن النفسي والقلق من الصدمات ، (رسالة دکتوراه غير منشورة ). الجامعة المستنصرية : کلية التربية.
ليهي ، روبرت .(2006) .العلاج النفسي المعرفي في الاضطرابات النفسية ، مصر:دار، ايتراک النشر والتوزيع .
مالکي، حمزة ، و الرشيدي، شباب. (2012) .علاقة الأفکار اللاعقلانية بالسلوک العدواني لدي طلاب الثانوي ، دراسات تربوية ونفسية ، مجلة کلية التربية ، الزقازيق ، 77، 219-276 .
محمد ، ثناء هاشم .(2019) .واقع ظاهرة التنمر الإلکتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية) ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، (12) ، 181-247 .
محمود ، إسلام حسن .(2020) .برنامج إرشادي في ضوء الدلالات الکلينيکية والبناء النفسي الناتجة عن استخدام اختبار تفهم الموضوع في خفض سلوک التنمر الإلکتروني لدي طلبة الجامعة مدمني مواقع التواصل الاجتماعي ،( رسالة دکتوراه) . جامعة الإسکندرية: کلية التربية .
مجلي ، شايع عبد الله .(2011) .الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدي طلبة کلية التربية بصعدة جامعة عمران ، مجلة جامعة دمشق ، 27، 193-241.
مريم، رجاء محمود ،و الشمسان، مثيرة عبد الله .(2017) .الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفسية لدي عينة من طالبات الجامعة في ضوء التخصص والتحصيل الدراسي ،دراسات نفسية ، 27 (4) ، 563-612.
مصطفي، إيناس محمد صفوت ،و إسماعيل، ميمي السيد أحمد. (2018) .نمذجة العلاقات السببية بين الأفکار اللاعقلانية وموضع الضبط والتنمر لدي طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية ، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة ، 135-201 .
نجيب، حسين السيد. (2010) .التعب مرض العصر،  بيروت ، لبنان : دار المتقين للثقافة والعلوم.