فاعلية استخدام الأنفوجرافيک المتحرک فى تنمية مهارات الوقاية من الإصابة بفيروس کوفيد-19 المستجد لعينة من التلاميذ بطىء التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

2 * أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد- کلية التربية جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

    هدف البحث الحالى للتحقق من فاعلية استخدام الانفوجرافيک المتحرک فى تنمية مهارات الوقاية من الإصابة بفيروس کوفيد-19 لعينة من التلاميذ بطيئىالتعلم ببعض مدارس المرحلة الابتدائية الحکومية بمحافظة القاهرة، تکونت العينة السيکومترية من(149) تلميذاً بالمرحلة الابتدائية من بطيئىالتعلم (87 ذکور-62 إناث) ، وقد تراوحت أعمارهم بين (9-11) عام، بمتوسط عمرى قدره (9.8)، وتکونت العينة التجريبية من (20) تلميذاً مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة قوام کل واحدة منها (10) تلاميذ، وقد أظهرت النتائج فاعلية الانفوجرافيک المتحرک فى تنمية مهارات الوقاية من فيروس کوفيد-19 (التباعد الاجتماعى المکانى، النظافة الشخصية والتطهير، تحسين المناعة الجسمية) لتلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
     أظهرت نتائج البحث وجود فروق فى مهارات الوقاية من فيروس کوفيد-19 لتلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، وکذلک وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق فنية الانفوجرافيک المتحرک لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک لم تظهر فروق دالة احصائياً بين القياسين البعدى والتتبعى لتلاميذ المجموعة التجرييبة، مما يشير للأثر اللاحق لاستخدام الانفوجرافيک فى اکتساب مهارات الوقاية من فيروس کوفيد-19، مما يوضح القيمة التعليمية للانفوجرافيک وامکانية توظيفه لإکساب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة Children with spcial needs العديد من المهارات الصحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
-      أبو عصبة، شيماء محمد (2015). "أثر استخدام استراتيجية الانفوجرافيک (Infographics) على طالبات الصف الخامس الأساسى واتجاهاتهم نحو العلوم ودافعيتهن نحو تعلمها"، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
-      أبو عليا، أکرم، بشارات، خالد، أبوشاويش، آمال ، دريدى، مراد ، عودة، سحر ، دويک جواک ، الشراونة، ناريمان (2009).مواءمات فى التعليم والتقويم للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة، السلطة الفلسطينة، وزارة التربية والتعليم العالى.
-      أبوعميرة، محبات (1994). "برنامج بطيئى التعلم فى رياضيات الصف الثالث الابتدائى"، المؤتمر العلمى الثانى لمعهد الدراسات العليا للطفولة بعنوان أطفال فى خطر، جامعة عين شمس، 26-29 مارس.
-      أحمد، محمد عبد الحميد (2020)."فاعلية توظيف الصحف الالکترونية العربية للانفوجرافيک فى تغطية تداعيات فيروس کورونا المستجد(کوفيد-19)"، مجلة بحوث العلاقات العامة للشرق الأوسط، 29(2)، 377-429.
-      إسکندر، عايدة (1993). "استخدام الألعاب التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية للتلميذات بطيئات التعلم بالصف الثالث الابتدائى "، المؤتمر السنوى السادس للطفل المصرى. تنئشئة فى ظل نظام عالمى جديد ، (10-13) إبريل.
-      إسماعيل، عبدالرؤوف محمد (2016)."إستخدام الإنفوجرافيک "التفاعلى /الثابت "وأثره فى تنمية التحصيل الدراسى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه"، تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث،الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،28 ،111-128.
-      آمين، سهير محمد، عبد الباسط، فاطمة الزهراء،رياض، سارة عاصم، المصرى، فاطمة الزهراء محمد (2020). سيکولوجية ذوى القدرات الخاصة. التشخيص-طرق التدخل المبکر، القاهرة: دار الفکر العربى.
-      بدير، شاهنده محمود (2021)." مستوى الوعي الصحي عن الأمراض الوبائية في ضوء وباء فيروس کورونا المستجد کوفيد- 19 لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي- الإعدادي) في بعض المحافظات المصرية"، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 90، 799-865.
-      بهجت، رفعت محمد (2004). أساليب التعلم للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة : عالم الکتب.
-      حجاج،على حسين (1983).نظريات التعلم(ط.2)،عالم المعرفة، الکويت، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
-      حسن، أمل(2016)."أثر اختلاف أنماط التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيک) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو المادة"، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
-      حسن، أمل (2017) .معايير تصميم الإنفوجرافيک التعليمي، دراسات في التعليم الجامعي ، مرکز تطوير التعليم الجامعى، جامعة عين شمس، 35 ، 60-96.
-      حسنى، حسن (2004). التربية الخاصة، عمان : دار الکندى للنشر والتوزيع.
-      حمادى، حسين(2020). "الکلفة الاجتماعية لأزمة جائحة فيروس کورونا: دراسة ميدانية فى ناحية العبارة محافظة ديالى"، مجلة کلية التربية، جامعة واسط، 39(2)، 395-432.
-      حمدى، شعبان (2021).کثافة التلميحات البصرية(المرتفعة ، المنخفضة) بالانفوجرافيک التفاعلي في بيئة تعلم الکترونى عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة انتاج صفحات الويب التعليمية، مجلة بحوث العلوم التربوية،2(2)، 284-332.
-      خطاب، محمد أحمد، حمزة، أحمد عبد الکريم (2008). تعليم الطفل بطيء التعلم ، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-      خليفة، على عبد الرحمن (2020).أثر أنماط الانفوجرافيک التعليمي(الثابت/المتحرک/ التفاعلي على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(3)، 501-584.
-      خليل، أمل (2016). "أنماط الأنفوجرافيک التعليمى " الثابت / المتحرک /التفاعلى  وأثره فى التحصيل وکفاءة تعلم الرياضيات لدىتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى إعاقة الذهنية البسيطة"، مجلة التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، 3، 169 ، 321-372.
-      خورى، توما (2002). الطفل الموهوب والطفل بطيء التعلم، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
-      الدايرى، هدى مبارک (2020)."فاعلية الانفوجرافيک التعليمي في التحصيل الدراسي وتنمية الحس الجيولوجي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان"، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس،14(3)، 464-480.
-      درويش، عمرو محمد ، الدخاخنى، أماني أحمد (2015). "نمطا تقديم الانفوجرافيک (الثابت/المتحرک) عبر الويب وأثرهما في تنمية التفکير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه"،  دراسات وبحوث في تکنولوجيا التعليم، 25(2)، 265-364.
-      درويش، محمد سالم)2016” .(فعالية استخدام تقنية الانفوجرافيک على تعلم الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمسابقة الوثب الطويل”، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية،77)4) ،312-342.
-      الزهرانى،  سوسن ضيف الله (2020).الانفوجرافيک في التعليم والاتجاه نحوها لدى طالبات کلية التربية جامعة ام القرى في ضوء تصميم وتطوير المناهج الرقمية، المجلة العربية للتربية النوعية، 4(15)، 169-196.
-      الزهيرى، ابراهيم عباس (2003). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم (إطار فلسفى  وخبرات عالمية)، القاهرة، دار الفکر العربى.
-      سماح، سهايلية (2020)."الاجراءات الوقائية للتصدى لفيروس کورونا فى الجزائر"، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية، 5(3)، 26-37.
-      السنيدى، سامى، جميل، عبد الله (2018).الدليل البصري لمناهج البحث التربوي، الرياض: العبيکان.
-      السيد، عبير عادل (2016)." دراسة تحليلية" للأنفوجرافيک ودوره في العملية التعليمية في سياق الصياغات التشکيلية للنص (علاقة الکتابة بالصورة). مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، 1(47)، 17-1.
-      الشاووش، محمد عبدالله (2019).أثر الانفوجرافيک على تنمية التحصيل الدراسي في مادة الحاسب الآلى لطلاب الأول ثانوي بمحافظة القنفذة ،مجلة العلوم التربوية والنفسية،3(11)، 61-76.
-      الشربينى، داليا (2020). استخدام الانفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج، 75، 673-737.
-      شلتوت، محمد شوقى (2016).الانفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
-      الشمرانى،علية أحمد ،الزهرانى، فريدة عبد الکريم (2021)."أثر استخدام الانفوجرافيک التعليمى على تنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة واتجاهاتهن نحوه" ، المجلة العربية للتربية النوعية، 5،17 ، 237-270.
-      شويخ، هناء أحمد (2012). علم النفس الصحى، القاهرة: الأنجلو المصرية.
-      صفى الدين، خالد(2021)."العلاقة بين الوعى الصحى للطلاب والتزامهم بتدابير الوقاية من فيروس کورونا کمؤشر لحملة تسويق اجتماعى للحد من انتشاره"، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية،55(2)، 307-354.
-      صيام، شلبى (1992). "تنمية مهارات حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ بطيئى  التعلم بالصف الخامس الابتدائى"، رسالة دکتوراه، کلية التربية ، جامعة الزقازيق فرع بنها.
-      الظفيرى، نواف ملعب، السعيدى، أحمد محسن (2020). "مستوى الوعى بجائحة فيروس کورونا والوقاية منه لدى ذوى صعوبات التعلم بدولة الکويت"، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(18)،633-646.
-      عبد الرحمن،عادل ، عبد الرؤوف، ، السيد،  عبير عادل (2016). " دراسة تحليلية للإنفوجرافيک ودوره في العملية التعليمية في سياق الصياغات التشکيلية للنص (علاقة الکتابة بالصورة)" ، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، 47، 1-17.
-      عبد العزيز، أحمد سعيد(2020)."فاعلية برنامج تدريبى قائم على تقنية الانفوجرافيک فى اکتساب مهارات الوقاية من فيروس کورونا (COVID-19) للأطفال ذوى الاعاقة الفکرية "، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(38)، 116-149.
-      عبد العزيز، صفوت حسن)2018" .(اثر استخدام الانفوجرافيک في تدريس مادة العلوم علي التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري والاتجاه نحوها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الکويت”، مجلة مفاهيم للدراسات النفسية الفلسفية والانسانية المعمقة، 2 ،.63-42
-      عبد الهادى، نبيل ، نصر الله، عمر ، شقير، سمير (2000). بطء التعلم وصعوباته ، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع.
-      عبد الواحد، سليمان (2020). "فيروس کورونا المستجد (Covid-19) المعتقدات عنه والاتجاهات نحو المريض المصاب به لدى عينة متباينة من أفراد الشعب المصرى.دراسة سيکومترية"، مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج، 75، 1101-1133.
-      عجوة، محمد سعيد، المصرى، فاطمة الزهراء (2021)."تداعيات جائحة کورونا(کوفيد-19) على عينة من الأطفال ذوى الاعاقة کما تدرکها أمهاتهم وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لديهن"، مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 22(2)، 265-312.
-      العفون، نادية حسين، جليل، وسن ماهر (2013).التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات، عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع.
-      الغامدى، محمد خليل )2019” .(فاعلية استخدام الانفوجرافيک علي کلا من
التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري في مقرر الحاسوب لدي طلاب لمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة”، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط"، 35 (6)، 461-485.
-      الفقى، آمال ، أبو الفتوح، محمد کمال (2020). "المشکلات النفسية المترتبة على جائحة کرونا المستجد Covid-19 بحث وصفى استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 74، 1047-1089.
-      قليوبى، خالد، التونى، سهير(2014)."قدرة مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الإصدار الخامس على التمييز بين الأطفال بطيئى التعلم والأطفال ذوى صعوبات التعلم" ، المجلة المصرية للدراسات النفسية"، 24(84)، 117-156.
-      الليثى، أحمد حسن (2020)."المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس کورونا المستجد (Covid-19) لعينة من طلاب الجامعة"، مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(8)، 183-219.
-      محمد عطية خميس(2007). الکمبيوتر التعليمى وتکنولوجيا الوسائط المتعددة، القاهرة: دار السحاب.
-      محمود، فاطمة الزهراء سالم (2020)."التباعد الاجتماعى وآثاره التربوية فى زمن کوفيد 19 المستجد(کورونا)، المجلة التربوية،کلية التربية، جامعة سوهاج، 75، 1-23.
-      مرسى، أشرف احمد عبد اللطيف (2017). أثر التفاعل بين نمطي عرض وتوقيت الانفوجرافيک في بيئة التعلم الإلکتروني على التحصيل والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة العلوم التربوية، 42، 2-121.
-       منال حسن رمضان(2016). استراتيجيات التعلم النشط: التعلم النشط- ضبط  الذات- التفکير الإيجابي- الإبداع والشعور الإبداعي، عمان: الأکاديميون للنشر والتوزيع.
-      منصور، ماريان ميلاد (2010)."أثر استخدام تقنية الانفوجرافيک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمية بعض مفاهيم الحوسبة السحابية وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 31(5)، 125-167.
-      موقع هيئة اليونسيف https://www.unicef.org
-      نادية بوضيف، عيسى بن يحى، زهرة بجادى(2020)." واقع تطبيق البروتوکول الصحي في مؤسسات التربية التحضيرية روضة الرائد بورقلة نموذجا"، المؤتمر الافتراضى الدولى الأول العلوم الانسانية والاجتماعية رؤية جديدة بعد الجائحة، الجزائر، 22-24 ديسمبر 2020.