استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنماط فارک VARKفى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المحوري ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنماط فارک "VARK" في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المحوري ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ، وقد اعتمد البحث الحالي على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتمثلت مواد وأداتى البحث في (دليل المعلم وکراسة أنشطة التلميذ والمهام الصفية وفقًا للاستراتيجية المقترحة القائمة على أنماط فارک "VARK" ، اختبار مهارات التفکير المحوري ومقياس دافعية الانجاز الأکاديمي. وقد تکونت مجموعة البحث من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة مصطفى سليمان الإبتدائية المشترکة التابعة لإدارة صدفا التعليمية محافظة أسيوط بالفصل الدراسي الأول لعام2021م. وبتطبيق تجربة البحث ومعالجة النتائج احصائياً توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير المحوري ککل وکل بعد من أبعاده ، ولمقياس دافعية الانجاز الاکاديمي ککل ولکل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية ، کما توصلت النتائج إلى وجود ارتباط دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المحوري ومقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً : المراجع العربية
إبراهيم،جمال السيد.(2020). استخدام أنماط فارک مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا لتنمية قدرات الذکاء الطبيعي التخيل الابداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة الفيوم ، 14(11) ،401 :456.
إبراهيم فاضل خليل ، يونس نکتل جميل .(2020).أثر استراتيجيه التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المحورية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة .مجلة ابحاث کلية التربية الاساسية، 16(4)، 1-20.
أبو جادو ، صالح محمد ، نوفل ، محمد بکر.(2007). تعليم التفکير النظرية والتطبيق ، ، عمان: الاردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ابراهيم ،أسماء خليل. ( 2020). أثر تدريس وحدتي فيزياء من خلال استراتيجية التفکير السابر بالمجموعات الإلکترونية في تنمية دافعية الإنجاز الأکاديمي والتحصيل لدى طالبات المرحلة الثانوية.  المجلة العربية للتربية النوعية ، المؤسسة العربية للعلوم والآداب ، 163: 190
الأمير، عباس ناجي عبد.( 2019) . مستوى التفکير المحوري لدى التدريسيين في کلية التربية الأساسية قسم الرياضيات وعلاقته بالتحصيل العلمي لطلبتهم. مجلة کلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، 2019 ،25(105) ، 120-139.
البطي ،جلال شنته جبر و الخفاجي ، سعد قدوري.( 2015). أثر استخدام استراتيجيتي (K.W.L.H) و ( التخيل الموجه ) في تنمية مهارات التفکير المحوري لدى طالبات الصف السادس العلمي في الفيزياء.  مجلة اوروک للعلوم الانسانية، 8(4) ، 529-560.
تمساح، ابتسام على احمد ابراهيم. (2020).فاعلية تنظيم محتوى وحدة العلوم وفق نموذج فارکVARK في تنمية مستويات عمق المعرفة DOC والتصور الخيالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي أنماط التعلم المختلفة. المجلة التربوية ، جامعة سوهاج، (74)، 1222 :1276.
التميمي، يوسف فاضل علوان.(2020). تحديد أنماط التعلم المفضلة وفقا لنموذج فارک وتأثيرها على تحصيل طلاب الصف الخامس الثانوي  في العلوم. کلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية، 30(14) ،99-130.
جابر ، حسام سلام  (2020) . فاعلية التعلم المعکوس في تنمية مهارات التفکير المحورية في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الادبي. مجلة کلية التربية، الجامعة المستنصرية، (1)، 389- 406.
حسانين، بدرية محمد محمد (2020) . فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج "آدي وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج، (3)، 293:314.
حمدان، صلاح الدين حسن .(2018).استراتيجيات التدريس الحديثة : مدخل تطبيقي. عمان : دار الموهبة للنشر التوزيع.
حميض ، أسماء خليل ابراهيم  (2020) أثر وحدتي فيزياء من خلال استراتيجية التفکير السابر بالمجموعات الالکترونية في تنمية دافع الانجاز والتحصيل لدى طالبات المرحلة الثانوية .المجلة العربية للتربية النوعية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، (13) 190،163.
خلاف ، محمد حسن رجب (2016) أثر نمطي التعلم المعکوس (تدريس الأقران /  الاستقصاء) على تنمية مهارات استخدام البرمجيات الا الاجتماعية في التعليم وزيادة دافعية الانجاز لدى طلاب الدبلوم العامة بکلية التربية جامعة الاسکندرية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة  التربويين العرب ، (72)، 15- 89.
خليفة ، عبد اللطيف محمد.(2000). الدافعية للانجاز . القاهرة : دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع .
الدهون ، بلال أحمد محمد .(2018).أثر استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة وأنماط التعلم على تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي مادة الأحياء . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة اليرموک.
الذويخ، نورة صالح .(2016). أنماط التعلم : نموذج فارک،کتاب الکتروني ، متاح في:  https://shms.sa/authoring/45927-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-                  زيتون ، حسن حسين .(2003). تعليم التفکير: رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة. القاهرة : عالم الکتب للنشر والتوزيع.
سعادة، جودت احمد (2009 ). تدريس مهارات التفکير مع مئات من الأمثلة التطبيقية. عمان، الاردن : دار الشروق للنشر والتوزيـع.
السيد ،هبة محمد .(2018). فاعلية استخدام التعليم المدمج الالکتروني استراتيجيات التدريس المتمرکز حول المتعلم وفق نموذج فارک على مخرجات التعلم والدافعية . مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ ، 18(2)،82:21 .
الشهري ،ظافر عبد الله محمد .(2018). أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج فارک لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة النماص وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 7(8)، 133 :143.
الصباغ ،حسن و حامد عماد.(2020).العلاقة بين أنماط التعلم والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة أم القرى. مجلة الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي.8(1)، 1-30. https://eaec.journals.ekb.eg/article_86057.html
طروان ، أحمد عبد الله جعفر (2020). فاعلية برنامج مستند إلى التفکير المستقبلي في تنمية دافعية الانجاز الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة . دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الاردنية، 47(1) ، 490- 476.
طعمه،  منتهى شوکة طعمه.(2020). تحليل محتوى کتاب الحاسوب للصف الخامس الاعدادي في ضوء مهارات التفکير المحوري. مجلة کلية التربية الاساسية، جامعة بابل، 27 (111)، 458-471.
 عبد ،احسان حميد و عودة، أيمان نادر  .(2018). تقويم الاسئلة النهائية لقسم علوم الحياة وفق مهارات التفکير المحوري،  مجلة لارک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 3 ( 28)،  197-210.
عبد العزيز،سعيد .(2009) .تعليم التفکير ومهاراته : تدريبات وتطبيقات. عمان، الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزيع .
عثمان، کمال مصطفي حزين و صبحي، سيد محمد سيد و شاهين، إيمان فوزي.(2014). مقياس دافعية الإنجاز . مجلة القراءة والمعرفة ، (151)،  74 – 49.
العبيدي، صباح مرشود منوخ و البرزنجي،  ليلى علي عثمان.(2018). فاعلية برنامج تربوي مستند إلى نظرية توني بوزان في تنمية التفکير المحوري لدى طلبة المرحلة الإعدادية . مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، جامعة تکريت ، 25 (9) ،392-415.
العتابي،أزهار هادي رشيد .(2012). برنامج تدريبي لتعليم مهارات التفکير المحورية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (بناء وتطبيق) ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.
العتوم ، عدنان يوسف و علاونة شفيق فلاح و الجراح عبد الناصر ذياب ، أبو غزال معاوية محمود . (2015). علم النفس التربوي النظرية والتطبيبق .عمان ، الاردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، ط5.
العتوم ، عدنان يوسف.(2015). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. عمان ، الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العيساوي، وفاء سويدان علي.(2015). أثر التدريس بمهارات التفکير المحورية والاستقصاء العقلاني في تحصيل مادة علم الاحياء والتفکير الايجابي عند طالبات الصف الثالث المتوسط . رسالة دکتوراة. کلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد.
فرحان، سهاد مهدي و رسن حسن کامل . (2020). مهارات التفکير المحوري المتضمنة في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، کلية الامارات للعلوم التربوية،(58)، 539-553. https://doi.org/10.33193/JALHSS.58.2020.26
فؤاد، هبة فؤاد سيد .(2018).برنامج تدريبي قائم على استقلالية التعلم لتنمية مهارات التفکير الناقد ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المعلمين بشعبة علوم بکلية التربية وأثره على أدائهم التدريسي. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج21، ع2  181-234.
قطامي ، يوسف .(1993).الدافعية للتعلم الصفي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة عمان . دراسات العلوم الانسانية ، الجامعة الاردنية ، (2)20، 232 :268.
کنعان، صفوت جابر سعد.(2003). العلاقة بين مفهوم الذات ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة جامعة، اليرموک. رسالة ماجستير، کلية التربية،جامعة اليرموک.
لزغل، وفاء حسين .(2006). العلاقة بين التحصيل في مبحث الأحياء و القدرة على الاستدلال العلمي في ضوء الأنماط التعلمية المفضلة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في إربد. رسالة دکتوراة، کلية الدراسات التربوية العليا ،جامعة عمان العربية.
المالکي ، مسفر بن عيضه مسفر .(2021) . برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المقلوب وتأثيره على تنمية مهارات العمل التطوعي لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الطائف ودافعيتهم للإنجاز وفقاً لأسلوبهم المعرفي . المجلة التربوية ، جامعة سوهاج ، ج 86، 171: 214.
 الموسوي سالم عبد الله و نصيف رعد محمود نصيف و الخفاجي،  ابتسام جعفر جواد.(2016) . بناء برنامج تدريبي لتعليم مهارات التفکير عند الطلبة المعلمين واثره في التفکير المحوري لتلامذتهم . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل ، (30) 30، 620-640.
هذال ، تغريد خضير.(2020). مهارات التفکير المحوري وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي .مجلة الفتح، 16 (81)،  460-.477
 يوسف ، ليلي جمعة (2021). أثرنموذج لاندا البنائي لتنمية بعض عادات العقل والدافعية للانجاز في مادة  العلوم بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية ، جامعة سوهاج ، 89، 731:799.
 يونس ، نکتل جميل و صالح، هند عبدالعزيز. (2020). أثر انموذج کارين في تنمية مهارات التفکير المحورية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم .مجلة کلية التربية، جامعة واسط ، 4(38) ، 1725-1757.