تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة اسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط- کلية التربية - قسم اصول التربية

المستخلص

لملخص
هدفت الدراسة الى عرض الاطار المفاهيمى لتسويق الابحاث العلمية ،وعرض الاطار الفکري للقدرات التنافسية ،و الوقوف على واقع تسويق الابحاث العلمية بجامعة اسيوط ،ودوره في تحقيق التنافسية ،و کشف عن متطلبات ومعوقات تسويق الابحاث العلمية لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة اسيوط ،و التوصل التصور المقترح لتسويق الابحاث العلمية بجامعة اسيوط لتحقيق الميزة التنافسية
واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى لواقع تسويق الابحاث العلمية بجامعة اسيوط ودورها فى تحقيق الميزة التنافسية ، وتم تطبيق الاستبانة لدراسة واقع تسويق الابحاث العلمية بجامعة اسيوط ودوره فى تحقيق الميزة التنافسية على عينة من اعضاء هيئة التدريس بجامعة اسيوط بکليات التربية والتجارة والهندسة والعلوم
وتوصل الباحث الى عدة نتائج اهمها ان واقع تسويق الابحاث العلمية بجامعة اسيوط يتم بشکل منخفض ، وان من معوقات تسويق البحوث العلمية بجامعة اسيوط عديدة منها انخفاض الوعى والقناعة لدى القيادات نحو الربح من البحوث الجامعية ، وانشغال عضاء هيئة التدريس بالکثير من الاعباء ،وقلة الحوافز والمکأفات المقدمة من الباحثين المميزين ،وعدم وجود تسعيرة محددة لنتائج البحوث العلمية
وقدم الباحث تصور مقترح لتسويق الابحاث العلمية لتحقيق التنافسية تضمن التخطيط لتسويق الابحاث العلمية وذلک من خلال الاجراءات التالية ،ودعم انتاجية البحوث اعضاء هيئة لتدريس وذلک من خلال الاجراءات التالية ،وتفعيل المزيج التسويقي ،ودعم الجانب التنظيمي والإداري لتسويق الابحاث العلمية من خلال دعم الجانب التقني والفني
وقدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها تنفيذ لقاءات لقطاع مختلفة بالجامعة لتسويق البحوث ، وتشجيع تبادل الزيارات بين اساتذة الجامعة والعاملين في المؤسسات المختلفة ،وتشجيع القطاع الخاص على الاستفادة من بحوث اعضاء هيئة التدريس الکلمات المفتاحية : تسويق البحوث العلمية - لتحقيق الميزة التنافسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    قائمة المراجع

    1. أبو جراد ، محمد طارق محمد (2020), "اليقظة الإستراتيجية وأثرها فى تعزيز الميزة التنافسية فى شرکات تزويد الإنترنت فى قطاع غزة", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة
    2. ابو زعيتر، لينا محمد (2020), "متطلبات استدامة الميزة التنافسية للجامعات الفلسطينية وعلاقتها بممارسة عمداء الکليات للتخطيط الإستراتيجي", مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات, المجلد التاسع, العدد الرابع, يناير 2020, ص ص 427-512
    3. أبو عطا ، محمود رمضان (2020), "إدارة علاقات المستفيدين وأثرها فى بناء وتحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على (مستشفى القدس- جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى)", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة,
    4. ابو نبعة  ، عبد العزيز محمد (2004) دراسات فى تحديث الادارة الجامعية ،عمان ،مؤسسة الوراق
    5. احمد ، محمد احمد واخرون (2017) ،اثر تسويق الخدمات التعليمية في تحقيق اهداف جامعة شقراء ،مجلة الاکاديمية العربية الامريکية للعلوم والتکنولوجيا ، المجلد 8 ، عدد 24 ص ص 370-432
    6. افتهان ، خالد محمد (2017) ،تصور مقترح لتسويق البحوث التطبيقية فى الکليات العملية والتطبيقية بالجامعات اليمنية وتوظيفها فى خدمة المجتمع وتنميت ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعى، المجلد العاشر ،عدد 31، ص ص 431-499
    7. بدروس ،وفاء زکى (2017) سيناريوهات مقترحة لمستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية فى ضوء بعض النماذج الجامعات الاجنبية ،المجلة التربوية ،کلية التربية ،سوهاج ، يناير ، ص ص 54-154
    8. الترکستانى ، حبيب الله (2015) مبادئ التسويق ،ط5،جدة ، دار اعلام للنشر والتوزيع

    الجامعية

    1. جوهر ، دعاء محمود (2012)، التسويق الاستراتيجي للمدرسة الثانوية فى مصر التحديات والمتطلبات ،مجلة التربية،مج15،ع 38 نوفمبر ص ص 387-467
    2. الحاورى ، عبد الناصر محمد رشاد (2014 ) اداء الجامعات فى خدمة المجتمع وعلاقته باستقلالها دراسة مقارنة فى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريکية والنرويج ، رسالة دکتوراه ، جامعة المنوفية
    3. الحاوى ، عبد الغنى احمد (2017)  تصور مقترح لتطوير تسويق الخدمات الجامعية بجامعة صنعاء فى ضوء ابرز الاتجاهات العالمية والعربية ،مجلة الدراسات الاجتماعية ،مج 23ـ ع3، جامعة العلوم والتکنولوجيا، سبتمبر ص ص 487-565
    4. حجى ، عبد الحميد،  احمد اسماعيل ،حسام حمد (2021)، الجامعة والتنمية البشرية اصول نظرية وخبرات عربية واجنبية ، القاهرة ،عالم الکتب
    5. الحريرى ، خال حسن ( 2009) ،التوجه التسويقي لمؤسسات التعليم الإداري وتأثيره على الاداء وجودة الخدمات ،المؤتمر الدلى للتنمية الادارية ،نحو اداء متميز في القطاع الحمى ،معهد الادارة العامة ،الرياض ، المملکة العربية السعودية
    6. الحريري ، قاسم احمد ، (2017) "متطلبات سوق العمل من خريجي کليات الإدارة والتجارة في القطاعين العام والخاص: المواصفات، المهارات، والمعارف"، الملتقى العربي لتطوير أداء کليات الإدارة والتجارة في الجامعات العربية، حلب، الجمهورية العربية السورية، 11-13 مارس ص ص 389-476
    7. حسن ، عاشور محمد (2009) "العولمة والقدرة التنافسية لمنظمات الأعمال"، الملتقى الدولي الخامس حول منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة"، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية لعلوم التسيير، جامعة حسيبة بن بو على شلف، الجزائر، 13-14 ديسمبر ،ص ص 345-432.
    8. حسن ، محمد عشري (2006), مناهج ومؤشرات القدرة التنافسية للجامعات العربية, مؤتمر بعنوان القدرة التنافسية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والعربية في إطار اتفاقيات التجارة الدولية في الخدمات الفترة من 2-4 اکتوبر, ص ص49- 87
    9. حسن ، محمد محمود (20179 , "الإبداع الإنتاجي ودوره فى تعزيز الميزة التنافسية", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, کلية التجارة بالإسماعيلية, جامعة قناة السويس, المجلد الثامن, ملحق العدد الثالث, 2017, ص ص 113-187
    10. حسين ، ندى جودة ،(2011)، "التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية کمدخل لتعزيز القدرات التنافسية: دراسة تطبيقية علي شرکات الأدوية بجمهورية مصر العربية"، رسالة ماجستير، کلية التجارة، جامعة بنها
    11. حمد ، حسني عبد المنعم (2017)، تحسين القدرة التنافسية للجامعات المصرية باستخدام بعض المداخل الحديثة"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة سوهاج.
    12. خضر ، جميل احمد (2011) تسويق مخرجات البحث العمى کمتطلب رئيسي من متطلبات الجودة والشراکة المجتمعية ،ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العربي الدولى لضمان جودة التعليم العالى ، جامعة الزرقاء ،الاردن ،ص ص 598-612
    13. الخليفة، عبد العزيز على ( 2014)،رؤية تطوير منظومة البحث العلمي فى الجامعات السعودية فى ضوء التنافسية العالمية ،المجلة السعودية للتعليم العالى ،ع 12ص ص 11-49
    14. دياب ، عبد الباسط محمد (2016) ،تطوير القدرة التنافسية للجامعات المصرية فى ضوء خبرات وتجارب جامعة بعض الدول المتقدمة ، المؤتمر العلمى السنى عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة ،کلية التربية ،جامعة بنى سيف ،20-7 فبراير ص ص 123-214
    15. ربيع ، هناء عبد التواب (2008) ، اليات تفعيل التسويق الاجتماعي کمدخل لتنمية الوعى – المؤتمر العملي الدولى الحادي والعشرون ، کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ، مارس ، ص ص 423-567
    16. رجب ، جيهان عبد العزيز (2010) معايير الضمان والجودة فى التعليم الجامعى ومدى تطبيقها فى جامعة طنطا "دراسة حالة " رسالة دکتوراه ،کلية التربية ،جامعة طنطا
    17. الرشيدي ، بدر عوض لزام (2019)  مدخل الميزة التنافسية واستراتيجياتها: دراسة تحليلية ورؤية تکاملية", مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة بنها, المجلد الثلاثون, العدد (120), أکتوبر 2019, ص ص 391- 487
    18. رضوان ، رأفت محمد (2017) , " إدارة جديدة لتعليم جديد " , جامعة عين شمس , المؤتمر الدولى التاسع للمرکز العربي للتعليم والتنمية : مستقبل الإبداع والريادة فى مؤسساتنا العربية , فى الفترة من 4-6 فبراير , 2017 , المجلد (1) , 2017 ، ص ص 399-476.
    19. زرقون ، محمد سعيد (2007) "التسويق الإلکتروني کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية فى ظل اقتصاد المعرفي ،الملتقى الدولى الثانى المعرفة فى ظل الاقتصاد الرقمي ، الجزائر جامعة حيبة ، ديسمبر ، ص ص 45-76
    20. زعرور ، نعيمة ، کردودى وسهام ، ضيف أحمد (2017) , "التکلفة المستهدفة کأداة لتحقيق الميزة التنافسية", مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية, کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, جامعة عباس لغرور خنشلة, المجلد الأول, العدد الأول, 2017, ص ص 404-511
    21. السعودي ، رمضان محمد (2014) ، التخطيط الاستراتيجي وتسويق لخدمات الجامعية الاسکندرية ، ،دار المعرفة الجامعية
    22. سعيد ، عمر،  نجاة محمد ، ماجدة حسن (2013)  , " التخطيط الإستراتيجي والميزة التنافسية العالمية فى جامعة الملک بن عبد العزيز " , المجلة العربية للتربية , المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , مجلد (339 , عدد (2) ,ص ص 450-542.
    23. سليم ، هانم خالد محمد محمد سليم (2020), "متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم النوعي بمصر: دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق", المجلة التربوية, کلية التربية , جامعة سوهاج, العدد الثامن والسبعون, أکتوبر 2020, ص ص 1852-1944
    24. سمير ، مروة محمد (2009)  ،تسويق الخدمات الجامعية مدخل لتحسين التعليم الجامعى – دراسة حالة لکلية التربية جامعة عين شمس ،رسالة ماجستير ،کلية التربية ، جامعة عين شمس
    25. السيد ، سحر حسنى احمد (2015) ، دراسة تقويمية لتسويق الخدمات الجامعية فى ضوء ادارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية ، دراسات عربية فى التربية وعلوم النفس، السعودية ،العدد (61) ، مايو 2015ص ص 230-354
    26. السيد ، محمود محمد (2020), "عوامل بناء الميزة التنافسية فى المؤسسات التعليمية", مجلة البحث العلمي فى التربية, کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد الحادي والعشرون, 2020, ص ص  157-224.
    27. الشمراني ، سعيد بن محمد عبد الله (2012) ، أولويات البحث في التربية العملية بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد 24، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، ص ص  276-200.
    28. شملخ ، فرحانة محمود محمد (2019) , "أثر البراعة التنظيمية فى تحقيق الميزة التنافسية دراسة مقارنة بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر بغزة", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة
    29. الشهابى ، اسامة محمد(2019) اثر المزايا التنافسية للجامعات الخاصة على تسويق الخدمات التعليمية فى دولة الامارات ،رسالة ماجستير ،جامعة عمان ، الاردن
    30. الضمور ، هانى حامد الضمور(2005)  ، تسيق الخدمات ، ط3،القاهرة ، دار وائل للنشر ،2005
    31. عبد العزيز ، حمدى جمعة (2016) ، دور تسويق الخدمات الجامعية فى تحسن القدرة التنافسية من وجهة نظر الدارسين بجامعة حلون ، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، العدد (1) ص ص  406-501
    32. عزام ، زکريا احمد (2019)،مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، ط2 ، الاردن  ،دار النشر للتوزيع والصناعة  
    33. على ، جلولى ، عائشة بن ،سهام (2015) , "دور إدارة الموارد البشرية فى تحقيق الميزة التنافسية فى المؤسسة الاقتصادية", ", مجلة دفاتر بوادکس, مخبر البحث  بوادکس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية, جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم, العدد الثالث, مايو 2015, ص 218-321
    34. عليوة ، رواء نافذ (2009) ، أثر تطور الشمول المالي على مستوى الميزة التنافسية المصرفية(دراسة تطبيقية على البنوک المدرجة فى برصة فلسطين خلال الفترة 2014-2018)", رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية بغزة, أکتوبر 2019, ص ص  26-119
    35. عمار ، بهاءالدين عربى محمد (2019), "تطوير التعليم الابتدائي فى مصر لتحقيق الميزة التنافسية فى ضوء مؤشرات التنافسية العالمية", دراسات تربوية ونفسية, کلية التربية, جامعة الزقازيق, العدد (102), يناير 2019, ص ص250- 325 
    36. عمارة ، بيومي محمد (2010 )، برنامج مهارات البع والتسويق وفن الاعلان ،الامارات ،
    37. عيداروس ، أحمد نجم الدين أحمد (2015) , "إدارة فرق العمل الافتراضية کآلية وإستراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية فى الجامعات المصرية", مجلة کلية التربية, جامعة بنها, المجلد السادس والعشرون, العدد (101), يناير 2015, ص ص 129- 201
    38. عيسى ، رياض محمد (2018) , "دور استراتيجية التسويق فى اکتساب ميزة تنافسية", المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال, مرکز رفاد للدراسات والأبحاث, المجلد الخامس, العدد الثالث, ديسمبر 2018, ص ص 284-376
    39. غبور ، أماني السيد (2019) , رؤية وإستراتيجية مقترحة لتطوير البحث العلمي فى الجامعات المصرية لتعزيز قدرتها التنافسية", مجلة بحوث التربية النوعية, جامعة المنصورة, العدد الرابع والخمسون, أبريل 2019, ص ص  79- 160.
    40. الغمدى ، على احمد (2014)، تسويق الخدمات البحثية بالجامعات السعودية ،دراسة حالة بجامعة ام القري، رسالة دکتوراه ، معهد دراسات تربوية ،جامعة القاهرة
    41. الغنوصى ، سالم سليم ( 2015) ، تصور مقترح لتفعيل الشراکة بين مؤسسات التعليم العالى وقطاعات المجتمع ، ودول الخليج فى ضوء خبرات بعض الجامعات العالمية ،ورقة مقدمة الى المؤتمر الدولى الاول :تطوير الاداء الاکاديمي لکليات التربية رؤية استشرافية ـ جامعة الجوف ،المملکة العربية السعودية ، ص ص 354-476
    42. القحطاني ، ريم داغش (2014) ، تسويق بحوث الجامعات  السعودية  ، مدخل استراتيجي لتفعيل الشراکة المجتمعية ،رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية
    43. القطحانى ، منصور عوض  ( 2008) ، اليات تفعيل الشراکة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص فى مجال البحوث والاستشارات ،مجلة حولية ، کلية المعلمين ابها ،ع 13،ص ص 13-42
    44. قيزح ،  هدى محمد, "دور استراتيجية (2020)  تنمية الموارد البشرية فى تحقيق الميزة التنافسية", مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقى, جامعة العربي بن مهيد- أم البواقي, المجلد السابع, العدد الثالث, ديسمبر, ص ص  697-765
    45. مراد ، رماضنية عبدالعزيز (2015) , "أهمية اعتماد الذکاء الاقتصادى فى تسيير المؤسسات وأثره على ميزتها التنافسية", مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية, جامعة زيان عاشور بالجلفة, العدد الخامس والعشرون, 2015, ص ص  110-189
    46. المرسى  ، طارق محمد (2009) ، تسويق خدمات ونتائج البحث العلمي ، بحث مفدم للمؤتمر العلمي الاول لتسويق البحوث الجامعية التطبيقية ،جامعة طيبة ،المملکة العربية السعودية ، فى الفترة 5-7 فبراير ، ص ص 340-434
    47. مسعود ، أمال سيد (2015), ملامح استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية للمدارس الحکومية بالتعليم العام فى مصر , مجلة کلية التربية عين شمس , مجلد (3) , عدد (39) ص ص 298-365
    48. مسلم ، عبدالله حسن ، (2015) الادارة التسويقية الحديثة ، الاردن ، دار النشر
    49. النجار ، فريد محمد (2017)  ،استراتيجية التسويق العالمى للجامعات ، القاهرة ،دار الفکر العربي
    50. نورى، منير محمد  (2019) ،التسويق "مدخل المعلومات والاستراتيجيات ،ط3، الجزائر ،ديوان المطبوعات
    51. وزارة التعليم العالى (2012) ، السجل الوطني للتعليم العالى ،المجلد الثالث ، الرياض ،مرکز البحوث والدراسات فى التعليم العالى
    52. وزارة التعليم العالى (2016) الخطة الاستراتيجية لمعهد معهد الملک عبدالله معهد الملک عبدالله للبحوث والدراسات الاستشاري
    53. يوسف ، عدنان محمد  (2015م)، مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، دار إثراء