التعليم الريادى بالجامعات المصرية : مدخل لتنمية الريادة المجتمعية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم أصول التربية - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى البحث الحالى لدراسة إسهامات التعليم الريادى بالجامعات المصرية فى تنمية الريادة المجتمعية وتحقيق ميزة تنافسية ، من خلال توضيح ملامح التعليم الريادى المعزز وعلاقته بالريادة المجتمعية وذلک بتحديد المبادئ التى يرتکز عليها التعليم الريادي وأشکاله والتعرف على الابتکار الاجتماعي والقيمة الاجتماعية، ومحاولة توضيح أهمية تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بتوفير المقومات اللازمة للريادة المجتمعية ، وتقییم مدى تطبیق التعلم الريادى لتحقيق الريادة المجتمعية بالجامعات المصرية ، وعرض الآليات المقترحة لاستخدام التعليم الريادى المعزز فى الجامعة لتنمية الريادة المجتمعية وتحقيق الاستدامة
اعتمد البحث على المنهج الوصفى ، کما استخدم أسلوب التحليل البيئى (SWOT) ، واجرى البحث مقابلة لعينة من القيادات الجامعية وقدرها (17) قيادى وذوي الاختصاصات في المجال الريادى . واعتمد البحث على التقارير وکذ لک على البيانات من خلال المقابلات الشخصية، وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج منها: أن الجامعة تقدم خدماتها لعملائها فى شتى المجالات ولکن تجديد أو تطوير خدماتها المقدمة لهم تحتاج إلى تفعيل، فإن الاستثمار المعرفى غير کاف بينما الابتکار الاجتماعى والشراکة المجتمعية ونقل التکنولوجيا بحاجة إلى تحسين ، وتم التوصل إلى أن التعليم الريادي يساهم فى تنمية الريادة المجتمعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    المراجع

    1. أحمد جمال خطاب (2020) فاعلية ريادة الأعمال في تعزيز استراتيجية التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس - کلية التجارة بالاسماعيلية،11(1) 473-517.
    2. احمد حسين عبدالمعطي (2015)" استراتيجية مقترحة لتطوير الانتاجية العلمية البحثية لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية في ضوء المعايير العالمية لتصنيفالجامعات : دراسة تحليلية، جامعة اسيوط مجلة کلية التربية 31 (3) ج21 - 127.
    3.  أسماء سيد حسن خليل (يناير 2018) الابتکار الإجتماعى کمتغير فى التخطيط لتطوير مشروعات التخرج البحثية لطلاب الخدمة الاجتماعية: دراسة مطبقة على المشارکين بمعرض الابتکار الاجتماعى الأول بجامعة أسوان مجلة الخدمة الإجتماعية ، الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين، مصر،  ع59 ج7328  , -391
    4. الأمم المتحدة، تقرير أقل البلدان نموا "القدرات الانتاجية للعقد الجديد"، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونکتاد(، نيويورک، 2020.
    5. باسنت فتحى محمود (2021 ) واقع نشر ثقافة ريادة الأعمال بجامعة السويس ومقترحات تفعيلها من وجهة نظر الطلبة: دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمى فى التربية ، 22( 1) 56- 115.
    6. بسام سمیر الرمیدي (2018) تقييم مستوي معرفة طلاب کليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية حول ريادة الأعمال واتجاههم نحوها، مجلة دراسات وأبحاث المجلة العربية  فى العلوم الانسانية والاجتماعية ، 10(3)321-340
    7. بسام سمير الرميدي .(٢٠١٨) تقييم دور الجامعات المصرية فى تنمية ثقافة ريادة الأ عمال لدى الطلاب استراتيجية مقترحة للتحسين، مجلة اقتصاد المال والأعمال، ٢ (٦) 372-394.
    8. بن عياد جليلة (2020 ) دور الجامعة في دعم ريادة الأعمال " الجزائر و مصر نموذجا" ، جامعة قناة السويس المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية ، 11 (1) ج2   280 -   304.
    9. البنک الدولي (24-يناير 2019) مشروع تحفيز ريادة الأعمال لخلق فرص العمل، وثائق معلومات المشروع /صحيفة بيانات الإجراءات الوقائية المتکاملة ، متاح بالموقع الالکترونى : projects/org.worldbank.www://http  تقرير رقم: PIDISDSA23629 تاريخ الدخول 18/ 11/ 2021.
    10. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، استراتیجیة التنمیة المستدامة: رؤیة مصر ٢٠٣٠م ، 2016.
    11. جيهان عبد الحميد رمضان (٢٠٢٠) مبادرة تطويرية مقترحة لدعم دور مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية فى تنمية اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال الاجتماعية ، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية مصر ٢ (٥١ ) 369 – 402.
    12. دعــاء مــحـــمـد أحــمـد الـســر(2017م)  درجة توافر متطلبات التعليم الريادي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تعزيزها.غزة الجامعة الاسلامية کلية التربية. ماجستير
    13. سارة بکوش(( 2020إدارة تنوع الموارد البشرية کمدخل لتعزيزالقدرات التنافسية لمنظمات الاعمال 5(2 ) 246-262
    14. سارة حمدى عمر ، الخبرة التايوانية فى إنشاء الحدائق العلمية والتکنولوجية وإمکانية الإفادة منها فى مصر مجلة کلية التربية جامعة طنطا 78(2) جزء1ابريل 2020 .
    15. صلاح الدين محمد توفيق (2017)الجامعة الريادية ودورها في دعم وتحقيق المزايا التنافسية المستدامة: تصور مقترح، جامعة بنها - کلية التربية مجلة کلية التربية ، 28 )109( 1- 70
    16. عبيـر اليمـاني (2016)" دور الإدارة المدرسـية فـي تعلـيم ريـادة الأعمـال لطـلاب المرحلـة الثانويـة" رسـالة ماجسـتير. الرياض جامعة الملک سعود کليـة التربية.1- 95.
    17. عماد عبد اللطيف محمود (2017) التربية الريادية ومتطلباتها من التعليم الجامعي، مجلة دراسات فى التعليم الجامعى ع37 183- 324 .
    18. عمر علاء الدين زيدان،  )2011) .تأثير السمات الريادية لطلاب الجامعات المصرية على احتمالات إقامتهم مشروعات جديدة بعد التخرج “دراسة ميدانية“. المجلة العربية للإدارة ، 31 (1)23- 46.
    19. عوادي مصطفى(2015) دور إدارة الابتکار في تحسين مستوى الابتکار والإبداع  في الدول والمؤسسات العربية ، الجزائر جامعة الوادي کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلم التسيير مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية ، 3 (8) 242-261
    20. عوض االله محمد، وأشرف محمود، (2014 ) قياس مستوي ريادة الأعمال لدي طلاب جامعة الطائف ودور الجامعـة فـي تنميتهـا، مجلـة البحث العلمي في التربية، مصر، 15(1 ) ،549-599 .
    21. فاطمة الزهراء رقايقية وبو منجل السعيد, مساهمة براءة الاختراع في دعم و حماية الإبداع التکنولوجي وتحقيق التميز التنافسي المستديم في منظمات الأعمال, واقع الجزائر, الملتقى الدولي حول: الإبداع والتغيير التنظيمي في المؤسسات الحديثة,دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية جامعة سعد دحلب البليدة, کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير, 12- 13 مايو 2010  .
    22. فاطمة زکريا محمد(2019 ) ثقافة العمل الحر: مفاهيم خاطئة ومقومات غائبة عن التعليم المصري على ضوء تحليل بعض النماذج لشخصيات عصامية مصرية ناجحة، مستقبل التربية العربية، 26  (120)  103-264.
    23. لميس يوسف القرنه،أثر أبعاد المنظمة الريادية فى تحقيق التنافسية المستدامة " دراسة ميدانية فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم فى مدينة عمان "جامعة الشرق الأوسط ، کلية الأعمال ، رسالة ماجستير ، 2014 .
    24. مجدى عوض سليم (2014 ) التربية الريادية والتعليم الريادى ، رسالة المعلم ، 51(2 ) 30 -33.
    25. محمد منصور أبو جليل(2017 ) دور حاضنا ت الأعمال التکنولوجية فى تنمية الإبداع وريادة الأعمال لدى طلبة الجامعات الأردنية ، المؤتمر الدولى التاسع  للمرکز  العربى للتعليم والتنمية ومستقبل الإبداع والريادة فى  مؤسساتنا العربية : المجالات  الأکاديمية والبحثية والتدريبية  ، جا معة عين شمس، مرکز الدراسات الإستراتيجة والمستقبلة ، مج 2
    26. معتز خورشيد، محسن يوسف(2009 ) حوکمة الجامعات وتعزيز قدرات منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر، مکتبة الاسکندرية.
    27. ملخص نتائج ومراتب مؤشر ريادة الأعمال العربية للعام 2020 https://mitefarab.org/ar/impactreport/index 2020  تاريخ الدخول 3/ 12/ 2021
    28. وجدى محمدى عبدربه (2018) الإعداد الجيد المنظم کوسيلة للقضاء على البطالة وتحقيق النمو الاقتصادى : استراتيجية إدراج ريادة الاعمال فى التعليم مجلة البحوث التجارية المعاصرة ، جامعة سوهاج ،کلية التجارة ، 32 (4 ) 326  - 350
    29. ياسمين إبراهيم ابوعبدالله (2021) دور الجامعة فى تطوير البحث العلمي: دراسة ميدانية بجامعة دمياط  ، جامعة دمياط  المجلة العلمية لکلية الآداب 10(4) 23- 53.
    30. ياسميـن أحمد صقر وفوزية أحمد عبدالحميد(2023 )العوامل المؤثـرة علي التوجه للعمل الحر في مصر: دراسة ميدانية، المجلة العربية للإدارة، 43 ( 2)( تحت النشر)