نمذجة المحتوى معرفيًا تربويًا تکنولوجيًا لتنمية کفايات القرن الحادي والعشرين اللازمة لإعداد معلمي التعليم الأساسي - علوم قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث تنمية بعض کفايات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلم قبل الخدمة وذلک من خلال نمذجة المحتوى معرفيًا تربويًا تکنولوجيًا Technological Pedagogical Content Knowledge 'TPCK'، هذه النمذجة تجعل المعلم قبل الخدمة على وعي بالعلاقة التکاملية بين ما يمتلکه من معارف تربوية وتکنولوجية وکيفية توظيفهما في تدريس محتوى علمي ما، وهذا يکسبه عدد من الکفايات التطبيقية اللازمة له للعمل في القرن الحادي  والعشرين، ومنها الکفايات التطبيقية: للمعرفة التربوية للمحتوى العلمي، وللمعرفة التکنولوجية للمحتوى العلمي، وللمعرفة التربوية التکنولوجية، وللمحتوى معرفيًا تربويًا تکنولوجيًا.
تکونت مجموعة البحث من (60) طالبة معلمة بالفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسي علوم تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية وفقًا للنمذجة من خلال مقرر طرق تدريس العلوم، وتم قياس انعکاس ذلک على: کفايات معارف المحتوى العلمي، وکفايات المعارف والمهارات التربوية، وکفايات  المعارف والمهارات التکنولوجية، وکفايات شخصية - وأخلاقيات مهنية، وانعکاسه أيضًا على قدرتهن على التخطيط للتدريس وفقًا للنمذجة، وقد اوضحت النتائج أن نمذجة المحتوى العلمي معرفيًا تربويًا تکنولوجيًا کان له أثرًا إيجابيًا في ادراکهن لأهمية نمذجة المحتوى العلمي تربويًا وتکنولوجيًا على التعلم في القرن الحادي والعشرين، وکذلک کان له أثرًا إيجابيًا في التخطيط للتدريس.



الكلمات الرئيسية