التأهيل التربوي للجانحات في ضوء التربية الإسلامية " دراسة ميدانية على سجون مدينتي مکة المکرمة وجدة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم ومراحل التأهيل التربوي للجانحات في الإسلام، وواقع التأهيل التربوي للجانحات في المملکة العربية السعودية، ومدى تطبيق سجون مدينتي مکة المکرمة وجدة لمعايير التربية الإسلامية في تأهيل الجانحات تربوياً، واعتمد منهج الدراسة على المنهج الاستنباطي القائم على استخراج المبادئ والأساليب التربوية مـن نصوص القرآن والسنة والسيرة النبوية، کما اعتمدت على المنهج الوصفي المسحي الذي يعتمد على جمع البيانات الميدانية في صورة استبيان، واشتملت فصول الدراسة على خمسة فصول ، الفصل التمهيدي : تضمن خطة الدراسة ، والفصل الأول : تضمن التأهيل التربوي للجانحات في الإسلام ، وأما الفصل الثاني : تضمن مراحل التأهيل التربوي للجانحات في الإسلام ، والفصل الثالث تضمن واقع التأهيل التربوي للجانحات في المملکة العربية السعودية ، أما الفصل الرابع فتضمن : الجانب الميداني للدراسة ، ثم کانت الخاتمة بعرض النتائج والتوصيات .
وبناء على تحليل الإجابات واختبار صحة فروض الدراسة، توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1 ) أن سجون مدينتي مکة المکرمة وجدة يعملان على تطبيق معايير التربية الإسلامية في تأهيل الجانحات تربوياً، وذلک بتفاوت متباين بين البرامج التأهيلية التربوية الأعلى تطبيقاً بين الأخصائيات داخل هذه السجون.
2 ) أن سجون مدينتي مکة المکرمة وجدة يعملان على تطبيق معايير التربية الإسلامية في تأهيلهن تربوياً، وذلک بتفاوت متباين بين برامج التأهيل الأکثر تأثيراً في تربيتهن داخل هذه السجون، حيث کان برنامج التأهيل الديني والأخلاقي أکثرهن تأثيراً على الجانحات .
3 ) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجانحات اللاتي مررن ببرامج تأهيلية تربوية أثناء مکوثهن داخل سجون مدينتي مکة المکرمة وجدة، وبين الجانحات اللاتي لم يمررن بمثل هذه البرامج أثناء مکوثهن داخل هذه السجون، حيث کان ذلک لصالح الجانحات اللاتي مررن ببرامج التأهيل التربوي أثناء مکوثهن داخل هذه السجون .
4 ) تفعيل برنامج التأهيل الجسمي داخل السجون بشکل أکبر، بتعيين أخصائيات في التغذية، لتقديم التغذية المتوازنة والصحية المتناسبة مع الحاجة الصحية لکل جانحة .
5 ) تفعيل برامج التأهيل التربوي ذات الأثر النفسي الترويحي، والصحي الإيجابي، على الجانحات ، وخاصة تلک التي تُعنى بالنشاط الرياضي .
 

الكلمات الرئيسية