أثر الحکايات الشعبية على سمات التعبير الفني للطفل في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
عنوان الدراسة: أثر الحکايات الشعبية على سمات التعبير الفني للطفل في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة الجوف
الباحثة: سناء بنت دخل الله بن مريقب العرجان  الدرجة العلمية: الماجستير- کلية التربية-جامعة ام القري
المشرف: د. عبير بنت مسلم الصاعدي                   الفصل الدراسي: الأول 1438/ 1439هـ (2017م)
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى إثراء الثقافة الفنية للطفل بتحويل الحکاية الشعبية من لغة مقروءة أو مسموعة إلى لغة بصرية . بالإضافة إلى التعرف على أنواع واتجاهات الحکايات الشعبية المقدمة للطفل في مرحلة رياض الأطفال ، ومعرفة القيم الفنية والتربوية المتضمنة في تلک الحکايات ، بالإضافة إلى الکشف عن مستوى الصور والسمات التعبيرية الفنية لأطفال الروضة الناتجة عن الحکايات الشعبية المروية لهم . والکشف عن أثر الحکايات الشعبية على الصور التعبيرية الفنية ، وعلى سمات التعبير الفني لدى أطفال الروضة .
منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبار قبلي- بعدي .    
عينة الدراسة: شملت عينة الدراسة (20) طفلًا وطفلة في روضة دومة الجندل ، اختيروا بالطريقة القصدية .
أداة الدراسة: تم إعداد استبانة لتحديد الحکايات الشعبية المناسبة لفئة البحث , وإعداد أداة تحليل رسوم الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ، مکونة من محورين ، الأول: يقيس الصور التعبيرية ويندرج تحته (17) معيار , والمحور الثاني : يقيس سمات التعبير الفني، ويندرج تحته (21) سمة .
الأساليب الإحصائية: معامل الارتباط بيرسون ، ومعادلة ألفا کرونباخ ، والإحصاء الوصفي ممثلًا بـ (التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري) ، واختبار "ت" للعينات المترابطة ، ومعادلة مربع ايتا لحجم الأثر .
أهم نتائج الدراسة: أظهرت النتائج ما يلي:    
1-  إن تراثنا الشعبي مليء بالحکايات الشعبية التي تتوافق مع خصائص طفل الروضة -عينة الدراسة- والتي يمکن الاستفادة منها في تنمية خياله ، وزياده حصيلته اللغوية وتساعده في التعبير عن انفعالاته ومشاعره دون خوف ، کما أنها وسيلة لغرس السلوک الخلقي للطفل من خلال محاکاته لأبطال الحکاية الشعبية .
2-  أن الحکايات الشعبية تحتوي قيم تربوية وثقافية واجتماعية ودينية للمجتمع السعودي , وتتنوع المضامين التربوية للقيم في الحکايات الشعبية السعودية المخصصة للأطفال ، ومنها قيم التعاون، حسن التصرف، التفکير والحکمة ، إکرام الضيف، عمل الخير .
3-  أن مستوى الصور التعبيرية الفنية لأطفال الروضة الناتجة عن الحکايات الشعبية المروية لهم في الحکايات الثلاث مجتمعة، قد جاء ضمن الدرجة العالية، بمتوسط حسابي (2,35) وانحراف معياري (0.21).
4-  أن مستوى السمات التعبيرية لدى أطفال الروضة الناتجة عن الحکايات الشعبية المروية لهم في الحکايات الثلاث مجتمعة، قد جاء ضمن الدرجة العالية، بمتوسط حسابي (2,47) وانحراف معياري (0.20).
5-  وجود أثر لاستخدام الحکايات الشعبية في تحسين السمات الفنية لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بشکل عام، وقد أظهرت معادلة (مربع إيتا) لحجم التأثير، أن (92%) من التحسن في السمات التعبيرية بشکل عام لدى أطفال الروضة يُعزى إلى استخدام الحکايات الشعبية.
أهم التوصيات: ضرورة اهتمام وزارة التعليم والقائمين على تربية طفل الروضة بالتراث الشعبي والحکايات الشعبية للطفل لما فيها من قيم تربوية وعقلية للطفل في هذه المرحلة. وتزويد معلمات ومکتبات رياض الأطفال بالکتب الخاصة بالحکايات الشعبية المتعلقة بتراثنا الشعبي السعودي. وإجراء العديد من الدراسات التي تهتم بالتراث الشعبي المسموع والمقروء ضمن مجالات الفنون التشکيلية .

الكلمات الرئيسية