ملخص: هدف البحث الحالي إلى تطوير محتوى منهج الکيمياء في ضوء المستحدثات الکيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الاعدادية بالعراق، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقام الباحث بإعداد قائمة بالمستحدثات الکيميائية لتضمينها في المنهج المطور بهدف تنمية أحد أبعاد الثقافة العلمية (الدافعية للتعلم)،وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي، و حجم تأثير استخدام الوحدة المطورة في ضوء المستحدثات الکيميائية في تنمية الدافعية للتعلم کبير، وذو فعالية مقبولة.
البياتي, کريم أحمد محمد إسماعيل. (2018). تطوير محتوى منهج الکيمياء في ضوء المستحدثات الکيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السادس), 469-486. doi: 10.21608/jsre.2018.22831
MLA
کريم أحمد محمد إسماعيل البياتي. "تطوير محتوى منهج الکيمياء في ضوء المستحدثات الکيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق", مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء السادس, 2018, 469-486. doi: 10.21608/jsre.2018.22831
HARVARD
البياتي, کريم أحمد محمد إسماعيل. (2018). 'تطوير محتوى منهج الکيمياء في ضوء المستحدثات الکيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء السادس), pp. 469-486. doi: 10.21608/jsre.2018.22831
VANCOUVER
البياتي, کريم أحمد محمد إسماعيل. تطوير محتوى منهج الکيمياء في ضوء المستحدثات الکيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء السادس): 469-486. doi: 10.21608/jsre.2018.22831