استخدام بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتحسيـن الکفاءة اللغوية للأطفال ذوي صعوبات القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث اختبار مدى فاعلية بعض التدريبات القائمة على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الکفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات القراءة. والتعرف على مدى استمرارية فعالية التدريبات في تحسين الکفاءة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات القراءة بعد شهرين من انتهاء التدريبات.
 ومن أجل ذلک الهدف تضمنت البحث عينة عددها (40) تلميذاً من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في لاقراءة من مدرستي (أشمون للتعليم الأساسي – السلام الابتدائية)”تجريبية - ضابطة" على الترتيب التابعتين لإدارة المنوفية التعليمية ، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6–8) سنة بمتوسط عمري مقداره 7.3 سنة بانحراف معياري ±1.232 .
واستعان البحث بالعديد من المقاييس منها قائمة ملاحظة سلوک واختبار المسح النيورولوجي السريع  ومقياس الکفاءة اللغوية إعداد /الباحث ، وصمم الباحث برنامج قائم على بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية.
وأسفرت أهم نتائج البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الکفاءة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الکفاءة اللغوية لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الکفاءة اللغوية.
.