فاعلية بعض استراتيجيات التفکير الإبداعي في تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية بعض استراتيجيات التفکير الإبداعي في تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث تحددت مشکلة البحث فى تدنى مهارات حل المشکلات لدى التلاميذ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات الآتية : أداتا التجريب    ( دليل المعلم المعد وفقا لبعض استراتيجيات التفکير الإبداعي، کتيب التلميذ وفقا لاستراتيجيات التفکير الإبداعي)، أداة القياس (اختبار مهارات حل المشکلات ) ، وقد تم اختيار عينة عشوائية من تلميذات الصف الثاني الإعدادي قوامها(60) تلميذة، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کل منهم (30) تلميذة ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات التفکير الإبداعي ، أما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة ، وأسفرت النتائج عن تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة وفاعلية استراتيجيات التفکير الإبداعى المستخدمة فى تنمية مهارات حل المشکلات لدى التلاميذ فى مادة الدراسات الإجتماعية .