فعالية برنامج قائم على الألعاب الذکية بإستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية :إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الألعاب الذکية باستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة ،والتحقق من مدى فاعليتهو تکونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق بمدرستى عمروبن العاص الابتدائية والشهاينه الابتدائية بادارة الرياض التعليمية بمحافظة کفرالشيخ ، وذلک بناء على نتائج مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم القراءة (إعداد فتحى الزيات 1999)ومقياس تقييم النطق (إعدادعبدالعزيز الشخص 1997) وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين : مجموعة تجريبية تضم (15) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق تعرضوا للبرنامج التدريبى ، ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق لم يتعرضوا للبرنامج التدريبى ،تراوحت أعمارهم مابين (9-12) عاما ، وقد أشارت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج التدريبى فى تحسين النطق وتحسين القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وکذلک تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مقدار التحسن على مقاييس (صعوبات تعلم القراءة –تقييم النطق )بعد تعرض المجموعة الأولى للبرنامج التدريبى .