استخدام قبعات التفکير لتنمية التفکير الإيجابي في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استخدام قبعات التفکير لتنمية التفکير الإيجابيفي مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام قبعات التفکير الست على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمادة العلوم بليبيا، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة وتکونت الأدوات من مقياس مهارات التفکير الإيجابي (التنبؤ، حب الاستطلاع، حل المشکلات، تحمل المسئولية)، بلغ إجمالي مجموعة البحث (60) تلميذاً وتلميذة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة، منهم (30) تجريبية بمدرسة بئر حمادي للتعليم الأساسي بليبيا، (30) ضابطة بمدرسة أبي فراس الحمداني للتعليم الأساسي والمتوسط بليبيا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير الإيجابي ککل وفي کل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية وکذلک وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفکير الإيجابي ککل وفي کل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي.



الكلمات الرئيسية