فاعلية استراتيجية POEE "تنبأ – لاحظ – اشرح –استکشف" في تنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي معرفة فاعلية استراتيجية POEE "تنبأ – لاحظ – اشرح – استکشف" في تنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وضبط الأدوات التالية:
أ‌-        مواد المعالجة التجريبية :
1-      أوراق نشاط التلميذ في وحدتي "التفاعلات الکيمائية والقوي والحرکة" المقررتين علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم والمصاغة وفقاً لاستراتيجية POEE.
2-      دليل المعلم لتدريس وحدتي "التفاعلات الکيمائية والقوي والحرکة" المقررتين علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم والمصاغة وفقاً لاستراتيجية POEE.
ب‌-      أدوات القياس وتشمل :
1-                إختبار الفهم العميق في وحدتي "التفاعلات الکيمائية والقوي والحرکة" من إعداد الباحثة.
وتکونت مجموعة البحث من (90) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمهمن إلي مجموعتين؛ أحداهما المجموعة التجريبية والتي درست محتوي وحدتي "التفاعلات الکيمائية والقوي والحرکة" بإستخدام استراتيجية POEE وکان عددها (45) تلميذة, والمجموعة الضابطة والتي درست نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة وکان عددها (45) تلميذة, وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً علي مجموعتي البحث, تم معالجة البيانات إحصائياً للتوصل إلي النتائج, والتي أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق الکلى وأبعاده لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية