استخدام بيئة التعلم المنظم ذاتيا SOLEفى تنمية مهارات الإستقصاء العلمى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي معرفة فاعلية استخدام استراتيجية بيئة التعلم المنظم ذاتيا SOLE في تنمية مهارات الاستقصاء العلمى في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وضبط الأدوات التالية:
أ‌ولاً :- مواد المعالجة التجريبية :
1-      أوراق نشاط التلميذ في وحدتي "الغلاف الجوى وحماية کوکب الأرض ، الحفريات وحماية الأنواع من الانقراض" المقررتين علي تلاميذ الصف الثانى الإعدادي في مادة العلوم والمصاغة وفقاً لاستراتيجية بيئة التعلم المنظم ذاتيا SOLE.
2-      دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقاً لاستراتيجية بيئة التعلم المنظم ذاتيا.
ثانياً :- أداة القياس و تمثلت فى  :
1-                اختبار مهارات الاستقصاءالعلمى والمرتبط بموضوعات الوحدتين من إعداد الباحثة.
      وتکونت مجموعة البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادي وتم تقسيمهن إلي مجموعتين؛ أحداهما المجموعة التجريبية والتي درست محتوي وحدتي "الغلاف الجوى وحماية کوکب الأرض ، الحفريات وحماية الأنواع من الانقراض" باستخدام استراتيجية بيئة التعلم المنظم ذاتيا SOLE،  وکان عددها (40) تلميذة, والمجموعة الضابطة والتي درست نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة وکان عددها (40) تلميذة, وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً علي مجموعتي البحث, ثم معالجة البيانات إحصائياً للتوصل إلي النتائج, والتي أظهرت وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستقصاءالعلمى  ومهاراته الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية