فاعلية برنامج تدريبي قائم على الکفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفکير المستقبلي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:-
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الکفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفکير المستقبلي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة، و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة اختبار التفکير المستقبلي، حيث تم تطبيق أداة الدراسة تطبيقا قبليا و بعديا، و قد تکونت المجموعة من (30) طالبة من الطالبات المعلمات للمرحلة الأساسية بجامعة الأقصى. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تحديد الکفايات التدريسية، وفي بناء البرنامج التدريبي القائم على الکفايات التدريسية  في ضوء المعايير العالمية، کما استخدمت المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي المتمثل في المجموعة التجريبية الواحدة .وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، و اثر کبير للبرنامج على تنمية التفکير المستقبلي.
 

 

الكلمات الرئيسية