فعالية برنامج لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي لدى الطالبة الجامعية کمدخل لتحسين الحب والانتماء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي لدى الطالبة الجامعية کمدخل لتحسين الحب والانتماء، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم علم النفس بکلية الآداب والعلوم الشقيقة، جامعة الجبل الغربي بليبيا ممن تقع درجاتهم في الإرباعي الأدنى وذلک بناء على نتائج مقياس مهارات التفکير الإيجابي (إعداد الباحثة)، مقياس الحب (إعداد منال محمود، 2014)، مقياس الانتماء (إعداد منال محمود، 2014)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) طالبة من طالبات الجامعة تعرضن للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة تضم (30) طالبة من طالبات الجامعة لم يتعرضن للبرنامج التدريبي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين الحب والانتماء لدى طالبات المجموعة التجريبية، وکذلک تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقدار التحسن على مقاييس (مهارات التفکير الإيجابي، الحب، الانتماء) بعد تعرض المجموعة الأولى للبرنامج التدريبي.
 
 






 

الكلمات الرئيسية